25 أيار 2021 | 14:00

إقتصاد

اتحاد الجنوب الى الإضراب والإعتصام الأربعاء والترياقي يحذر من انفجار اجتماعي!

اتحاد الجنوب الى الإضراب والإعتصام الأربعاء والترياقي يحذر من انفجار اجتماعي!

أعلن اتحاد نقابات العمال والمستخدمين في لبنان الجنوبي الإلتزام  الكلي بتوصية الاتحاد العمالي العام بالاضراب في لبنان يوم الاربعاء ٢٦ ايار . 

وينفذ اتحاد الجنوب عند العاشرة صباحاً اعتصاماً في باحة بلدية صيدا لرفع الصوت عالياً رفضا لما وصفه بيان صادر عنه بـ"الواقع الذي اوصلتنا اليه التصرفات غير المسؤولة وزجت بالبلاد في اتون الهاوية" ، داعيا للمشاركة في هذا الاعتصام " عمال صيدا والجنوب وكافة الشرائح الاجتماعية المتضررة من تاخير تشكيل حكومة تلجم التدهور الحاصل على كافة المستويات الاقتصادية والمالية والسياسية وتفعل الاجراءات التي تؤدي الى استرجاع الاموال المنهوبة ولجم سعر الصرف وضبط الاسعار واعادة وصل لبنان بمحيطه العربي والدولي " .

وعشية هذا التحرك ، قال رئيس اتحاد نقابات العمال والمستخدمين في صيدا والجنوب عبد اللطيف الترياقي لـ"مستقبل ويب" ان " الدعوة للمشاركة بهذه الوقفة وجهت الى كافة القطاعات والنقابات في الاتحاد ومن خارجه وتواصلنا مع هيئات المجتمع المدني ومع هيئة التنسيق النقابية ليكون التجمع جامعاً ، و كل من اتصلنا بهم ابدوا تجاوباً للمشاركة ".

ورأى الترياقي ان الإضراب والتحرك يأتيان بعدما وصلت الأوضاع الاقتصادية والمعيشية في لبنان الى نقطة اللاعودة ، وقال" في وقت لا نرى حلولاً على مستوى تشكيل حكومة وفي ظل استمرار التصاعد الجنوني للأسعار وفقدان الأمور الحياتية الضرورية وبالحد الأدنى منها الدواء ، بموازاة تزايد حالات واعداد الصرف الكيفي للعمال ، فإلى متى نستطيع ان نصمد . نحن كاتحاد الجنوب من الاتحادات التي كنا نراهن على الحوار الاجتماعي الذي يرتكز على ثلاثية التمثيل " الدولة والعمال واصحاب العمل " فأين هي الدولة التي يمكن ان نحكي معها ، واصحاب العمل بين اقفال لمؤسسات وتعثر لأخرى ولم يعد لدينا خيار الا التعبير المباشر عبر الشارع باعتصامات سلمية لنطلق صرخة واحدة ونقول "كفى" ولنرفع الصوت وننبه من انفجار اجتماعي قد يطيح بما تبقى من البلد " . 

وعن الخطوة التالية بعد الاضراب والإعتصام المقررين قال الترياقي " هذه خطوة تحذيرية ، لكن اذا لم يكن هناك تجاوب من المعنيين ولم نشعر ان هناك عمل جدي للخروج من الأزمات ، سنلجأ الى تصعيد التحرك بالتنسيق مع كافة القطاعات النقابية على مستوى لبنان وعلى مستوى منطقة الجنوب " .

رأفت نعيم




يلفت موقع Mustaqbal Web الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

25 أيار 2021 14:00