26 أيار 2021 | 13:58

أخبار لبنان

صيدا تلتزم بالإضراب وصرخة وجع مشتركة من شركاء الإنتاج تطالب بـ"حكومة الانقاذ"



التزمت مختلف القطاعات النقابية والعمالية والمرافق والمصالح التابعة لها ومعلمو المدارس الرسمية والخاصة وموظفو الادارة العامة في مدينة صيدا ومنطقتها اليوم بالإضراب العام تنفيذا لتوصية الاتحاد العمالي العام وهيئة التنسيق النقابية وروابط الادارة والمعلمين .

ورفضا للوضع الاقتصادي والمالي المنهار وما ينجم عنه من ازمات معيشية وحياتية تلقي بثقلها وتداعياتها السلبية المباشرة على المواطنين واستنكاراً لعجز وتقصير المسؤولين عن ايجاد الحلول لهذه الأزمات وعن تشكيل حكومة انقاذ للبلد ، وبدعوة من اتحاد نقابات العمال والمستخدمين في لبنان الجنوبي ، نفذ اعتصام نقابي مطلبي حاشد في باحة بلدية صيدا شارك فيه ممثلون عن مختلف القطاعات الانتاجية والعمالية في المدينة ومنطقتها وتقدمهم " رئيس اتحاد نقابات العمال والمستخدمين في صيدا والجنوب عبد اللطيف الترياقي وامين عام الاتحاد علي حيدر خليفة ، ورئيس جمعية تجار صيدا وضواحيها علي الشريف ، رئيس فرع نقابة معلمي المدارس الخاصة في الجنوب الدكتور اسامة ارناؤوط ، رئيس فرع رابطة اساتذة التعليم الاساسي الرسمي في الجنوب الدكتور محمد فقيه ، وشارك فيه ممثلون عن رابطة اساتذة الجامعة اللبنانية ورابطة موظفي الادارة العامة ، وممثل منسق قطاع النقابات العمالية والزراعية في تيار المستقبل منسق الاتصالات في الجنوب الأستاذ سهيل الزين ، ومنسقة قطاع التربية في التيار في الجنوب عبير حبلي واعضاء مكتب القطاع ، وممثلون عن عمال ومستخدمي بلدية صيدا ومؤسستي الكهرباء والمياه واوجيروا والسائقين العموميين وعن المدن الصناعية واعضاء المجلس التنفيذي لاتحاد الجنوب ورؤساء وممثلو مختلف النقابات المنضوية في اطار الاتحاد وعددها 18 نقابة بما فيها نقابة صيادي الأسماك. كما شارك وفد من تجمع المؤسسات الأهلية في صيدا والجوار .

الترياقي

بداية كانت كلمة ترحيب من عضو المجلس التنفيذي لنقابة عمال البناء في صيدا والجنوب وعضو مجلس بلدية صيدا محمد قبرصلي . والقى رئيس اتحاد الجنوب عبد اللطيف الترياقي كلمة اعتبر فيها اننا "وصلنا الى خط اللاعودة والى الحضيض بسبب طبقة سياسية امنت على اموالها بالخارج وبدأت تتسلى بنا " وقال : وبدءا من اليوم لن نقبل ان يكون السائق وموظف الكهربا والصياد واي عامل او مستخدم او مزارع بمهب الريح . لقد لامنا البعض وقالوا تأخرنا ، نحن كاتحادات نعمل ضمن مفهوم الشرعية ، كان هناك ما يسمى ثلاثية الحوار الاجتماعي " الحكومات واصحاب العمل والعمال" . اليوم لا يوجد حكومة ، واصحاب العمل منهارون واوضاع العمال وكل من يعمل بأجر وحتى التاجر نحن الآن في الشارع وهذه خطوة تحذيرية لها ما بعدها ".

وشدد الترياقي على ضرورة تشكيل الحكومة للجم الانهيار وقال " عليهم ان يبدأوا من نقطة معينة وهي اعادة الأموال المنهوبة والمحولة غير قانونيا الى الخارج . ولا يقولون لنا ان البلد مفلس لقد افلسوه فليعيدوا تمويله . ومحاربة الفساد ليس شعارا بل عمل يومي. لا ان تتركوا الناس تققف بالطوابيرعلى الدواء والرغيف والبنزين وغدا على ابواب الأطباء ، هذا اذا كان معهم ما يدفعوه" .

ودعا الترياقي كل عامل وعاملة للالتفاف حول اتحاداتهم ونقاباتهم وتشكيل جبهة عمالية موسعة لتستطيع مواجهة المرحلة القادمة والتي راى انها ستكون خطرة علينا جميعا . وقال "لا احد غير مسؤول. حتى نحن هناك مسؤولية علينا كوننا نشكل الشريحة الأكبر والتي اذا لم نعرف مصالحنا ونطالب بها وكأننا نتواطأ معهم . فلا مانع من ان نقاطع ونعتصم ونتظاهر بدءا من اليوم . وغدا يوم اخر .. وعلينا ان نتوحد تحت شعاراتنا ، ولا فرق بين موظف وموظف وبين عامل وعامل كلهم اصبح تحت خط الفقر . لذا ندعو الى الالتفاف حول النقابات والاتحادات ولا احد يقول مسيسة وغير مسيسة فكلنا مسيسون لكن اعلامنا الحزبية نضعها خارج مقراتنا وتحركاتنا ونرفع علماً واحداً اسمه لقمة العيش والعيش الكريم " .

وطالب الترياقي بتعديل الاجور لتكون لائقة وان تكون بيئة ظروف العمل ايضا لائقة لافتاً الى ان جزءا كبيرا من عمالنا خارج الضمان وبدخل بعضهم على مؤسسات لا يوجد فيها حد ادنى من الصحة والسلامة المهنية .

الشريف

والقى رئيس جمعية تجار صيدا وضواحيها علي الشريف كلملة قال فيها " نشارك زملاءنا في الانتاج في اطلاق هذه الصرخة لأننا وعمالنا وموظفينا شركاء معا وما ينسحب عليكم من وضع اقتصادي واجتماعي ومعيشي صعب مسحوب على القطاع التجاري . ونحن نشعر مع الموظفين والعمال واليوم رب العمل هو اول العاملين لأن من واجباته انه كما يؤمن لنفسه ان يؤمن لموظفيه وعماله مستوى من المعيشة" .

واضاف "ان هذا القهر والاذلال الذي نراه اليوم على محطات الوقود وغيرها غير مقبول، وان لا نرى كهرباء هذا ظلم اكبر . والقدرة الشرائية انخفضت الى ما يزيد عن 80 %، فلا صاحب المؤسسة قادر ان يبيع ان يبيع والا الموظف قادر ان يعيش . ان مسؤولية الدولة وقف الانهيار ولا يحل الوضع الا بحكومة جديدة من الأخصائيين وذوي الكف النظيف ليكون لها اتصالات مع الصناديق والدول العربية والدولية لننهض بالبلد مجددا والا فنحن ذاهبون اكثر ليس الى المهوار بل نحن اصبحنا في القاع والدولة تتفرج علينا . ويكفي اذلال الدولا والمصارف للناس وللتجار .. نرفع الصرخة ونقول اننا متضامنون معكم بكل مطالبكم التي هي فعلا مطالب التجار .

أرناؤوط

وتحدث رئيس فرع نقابة المعلمين في الجنوب الدكتور اسامة ارناؤوط فنقل بداية الى المعلمين تجيات امين عام النقابة وليد جرادي وقال " بعد التدهور الكبير لليرة اللبنانية وتآكل قيمة الرواتب هذا اذا قبضت بوقتها او كاملة ، وانخفاض القدرة الشرائية للمعلمين والاذلال الذي يعانيه الناس في المحطات والصيدليات والسوبرماركت واللائحة تطول وبغياب اي سعي جدي من قبل "اللامسؤولين" لإيجاد حلول للوضع الراهن وفي ظل غياب المبادرات او رفض اي مبادرة لانقاذ الوضع وتاخر تشكيل حكومة لتباشر بخطة اصلاحية تعالج القضايا المالية والاقتصادية، ورفضا لكل ما تقدم بدانا اليوم هذا التحرك الأول المتزامن مع تحركات في مناطق اخرى لنرفع الصوت من اجل ايجاد الحلول والمطالبة بتشكيل حكومة باسرع وقت ممكن . ونقول للجميع اخرجونا من زواريبكم الضيقة وافرجوا عن تشكيل الحكومة ولا تاخذونا رهائن لتصفية حساباتكم الشخصية لم نعد قادرين على التحمل. الأزمات تحاصرنا من كل النواحي والصناديق الضامنة تكاد تصل الى حد الإفلاس ، والتعويض بعد 20 او 30 سنة للمعلم صار 6 او 7 الاف دولار !. الوضع اصبح مزر بكل ما للكلمة من معنى ولم نعد قادرين على التحمل . تحركوا فورا فالكارثة طالت الجميع والتحركات المستقبلية سوف تكون اشد ايلاما ً". .

فقيه

وتحدث رئيس فرع الجنوب في رابطة التعليم الأساسي الدكتور محمد فقيه فقال " لقد مر عيد التحرير حزينا على فقراء لبنان وعلى الأساتذة والمعلمين والعمال والاداريين حيث نشهد وطأة الأزمة الاقتصادية التي نواجهها ويقاسيها اللبنانيون بحيث تراجعت القيمة الشرائية ما يقارب 80 أو 90 % نتيجة ارتفاع الدولار الجنوني وبعد ان وصلت اوضاع المعلم في الأساسي والثانوي والمهني والعاملين بالقطاع العام والخاص واصحاب الدخل المحدود الى وضع لا يمكن القبول به ما جعل اوضاعهم الحياتية والمعيشية قاسية جدا وباتت تفرض علينا التحرك رفضا لهذا الواقع ودفاعا عن حقنا بالعيش الكريم. واننا مدعوون لمتابعة التحرك الذي بدا الآن متدرجا اضرابا واعتصاما وتظاهرا من اجل ان يتحرك المسؤولون ليشكلوا حكومة وينقذوا ما تبقى ويوقفوا الانهيار ويكافحوا الاحتكار والغلاء شبابنا بصفوف على ابواب السفارت وتقديمات تعاونية الموظفين في خطر والضمان في خطر الصحة والتربية في خطر ووطننا في خطر ووجودنا في خطر فماذا تنتظرون . فلا تتنصلوا من مسؤولياتكم ايها المسؤولون ، قوموا بواجباتكم قبل فوات الأوان وقبل الانهيار الكبير والخراب العظيم الذي لن يبقي لنا وطناً بين الأوطان".

ومن جهته طالب امين عام اتحاد الجنوب علي حيدر خليفة قيادة الاتحاد بأن يكون الاضراب مفتوحا حتى تحقيق مطالب العمال.

رأفت نعيم











يلفت موقع Mustaqbal Web الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

26 أيار 2021 13:58