6 حزيران 2021 | 10:36

عرب وعالم

ترامب يندّد بفاوتشي والصين.. ويلمّح لاعتزامه الترشّح للرئاسة

شنّ الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب هجوماً حادّاً على خبير الأمراض المعدية الأميركي أنتوني فاوتشي بشأن تعامله مع وباء كورونا، وطالب الصين بتعويضات، وندّد أيضاً بتحقيق جار حاليّاً بخصوص مالياته، وذلك خلال مؤتمر بولاية نورث كارولاينا.

وفي كلمة بمؤتمر الحزب الجمهوري في الولاية، انضم ترامب إلى مجموعة من الساسة الجمهوريين الذين ينتقدون فاوتشي لدعوته للأميركيين بوضع الكمامات للوقاية من فيروس كورونا والذي شكّك في بعض الأحيان في نظرية تقول إنّ الفيروس خرج من مختبر بمدينة ووهان الصينية.

ووصف ترامب فاوتشي بأنّه "ليس طبيباً عظيماً لكنه خبير في الترويج" وذلك لظهوره المتكرر في محطات تلفزيونية. وأضاف ترامب: "لقد كان مخطئا في كل القضايا تقريباً وفي ووهان والمختبر أيضاً".

ولا يزال منشأ الفيروس موضع خلاف ويخضع لدراسة تجريها وكالات المخابرات الأميركية.

وطالب ترامب الصين بدفع عشرة تريليونات دولار تعويضات للولايات المتحدة والعالم بسبب الفيروس، وقال إنّه ينبغي لدول العالم أن تلغي ديونها المستحقة لبيجينغ.

وانتقد الرئيس الأميركي السابق تحقيقاً جنائيّاً لمكتب النائب العام في نيويورك ووصفه بأنه أحدث محاولة من الديموقراطيين لإسقاطه.

ويبحث التحقيق فيما إذا كانت مؤسسة ترامب قد قدمت تقارير زائفة عن ممتلكات عقارية للحصول على قروض ومزايا ضريبية واقتصادية.

وألمح ترامب أيضاً إلى اعتزامه الترشح للانتخابات الرئاسية المقبلة في 2024 قائلا إنه يتطلع لذلك العام. ويقول مستشارون لترامب إنّه يبحث إمكانية تنظيم حملة رئاسية أخرى.

يلفت موقع Mustaqbal Web الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

6 حزيران 2021 10:36