15 حزيران 2021 | 21:14

عرب وعالم

أهم الملفات على جدول أعمال قمة بايدن وبوتين

أهم الملفات على جدول أعمال قمة بايدن وبوتين

يصل الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أولا إلى اجتماع القمة المرتقب بينه وبين الرئيس الأميركي، جو بايدن، والمقرر انعقاده في سويسرا، الأربعاء.


قال مراسل "الحرة" في البيت الأبيض، الثلاثاء، إن الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، سيصل أولا إلى اجتماع القمة المرتقب بينه وبين الرئيس الأميركي، جو بايدن، والمقرر انعقاده في سويسرا، الأربعاء.


ونقل المراسل عن مسؤولين أميركيين قولهم إن "بايدن سيصل لاحقا ثم سيلتقي الرئيسان بالرئيس السويسري، الذي يتوقع أن يدلي بتصريح".


بعدها سيعقد اجتماع مصغر بين الرئيسين بايدن وبوتين، ووزيري خارجيتهما الأميركي، أنتوني بلينكن، والروسي، سيرغي لافروف ومترجمين.


وسيعقد اجتماع موسع بين الرئيسين وخمس شخصيات أخرى لا تزال غير معروفة حتى الآن، بحسب المراسل الذي قال إن البيت الأبيض سيكشف عن المشاركين يوم غد.


وسيطول الاجتماع بحسب التسريبات أربعا أو خمس ساعات، وربما أطول، فيما لم يتم التخطيط لتناول وجبة طعام مشتركة بين الجانبين، بحسب المسؤول الذي تحدث لمراسلنا.


وبعدها من المتوقع أن يعقد الرئيس الروسي مؤتمرا صحفيا، بعده الرئيس الأميركي.


وستكون المواضيع التي تتم مناقشتها متنوعة بدءا من الاستقرار النووي، مستقبل معاهدة "New Start" التي ستنتهي عام 2026، واحتمال الاتفاق على معاهدات واتفاقيات مختلفة أو أصغر للحد من التسلح.


كما سيناقش موضوع الهجمات الإليكترونية (هجمات الفدية الرقمية) وإنهاء استضافة روسيا للمجموعات الإجرامية التي تقوم بهذه الهجمات والتي تنشط من أراضيها، وعرض "الرد الأميركي" في حال تكشف إن الهجمات تتم بإدارة من الدولة الروسية.


وسيثير الجانب الأميركي أيضا موضوع حقوق الإنسان، لكن المتحدث من البيت الأبيض لم يحدد إذا كان سيطرح موضوع الناشط الروسي أليكسي نافالني، مضيفا "لا نتوقع حزمة نتائج كبيرة"، للمحادثات.


ولا يتوقع أغلب المراقبين تحسنا كبيرا في العلاقات المتأزمة بين موسكو وواشنطن، خاصة وأن الرئيس الأميركي قال إن اللقاء سيكون لكي يعرف بوتين "الخطوط الحمراء" التي لا يجب تجاوزها.


وقال وزير الخارجية الروسي، لافروف، "لا نرفع توقعاتنا، ولا نفكر في أي أوهام حول الاختراقات المحتملة من اللقاء".


لكن أهمية اللقاء الكبيرة تكمن - على الأقل - بجعل الطرفين يتفقان على حدود "لا ينبغي تجاوزها " بينهما، من أجل ضمان عدم تطور الصراع و "تبادل وجهات النظر على أعلى مستوى بشأن التهديدات في كل من روسيا والولايات المتحدة، باعتبارهما أكبر قوتين نوويتين" بحسب الوزير الروسي.


يلفت موقع Mustaqbal Web الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

15 حزيران 2021 21:14