1 آب 2021 | 15:35

أخبار لبنان

بلدية لبعا تكرم شهداء الجيش في عيده




لمناسبة الأول من آب عيد الجيش اللبناني ، وبدعوة من بلدية لبعا أقيم قداس لراحة انفس شهداء الجيش ترأسه راعي ابرشية صيدا ودير القمر للروم الملكيين الكاثوليك المطران ايلي حداد وذلك في " حديقة المكرم الأب بشارة أبو مراد" في لبعا ، تلاه وضع اكليل من الورد على النصب التذكاري للجيش اللبناني في البلدة .

حضر القداس النائبان " زياد اسود وسليم خوري " ممثل قائد الجيش العماد جوزيف عون اللواء الركن الياس الشامية ، ممثل رئيس أساقفة صيدا ودير القمر للموارنة المطران مارون العمار النائب الأسقفي في المطرانية المونسنيور مارون كيوان ، كاهن رعية لبعا المونسنيور الياس الأسمر ، ورئيس اتحاد بلديات صيدا – الزهراني المهندس محمد السعودي وعدد من رؤساء بلديات قرى شرق صيدا وساحل جزين ومخاتير وفاعليات وممثلون عن أحزاب وقوى سياسية في المنطقة .

المطران حداد

وألقى المطران حداد كلمة خلال القداس نقل في مستهلها تحيات المطران العمار واعتذاره عن الحضور ، وقال" في كل مرة نحتفل فيها بإحياء ذكرى شهداء الجيش اللبناني نتذكر مسيرات مقدسة بدأت بخدمة فعلية ومناقبية ممتازة مخلصة ونهاية مؤلمة لكنها ممجدة . وبين المراحل الثلاث وقفة عز وافتخار وصلاة . ان الصلاة للشهداء واجب وتتخطى حدود الديانة الواحدة . بل كل يصلي بحسب دينه وقناعاته . والاستشهاد يجمعنا في وطن واحد مهما كانت التنوعات فيه . فأدياننا توحدنا وترفع الشهيد الى اعلى المرتبات لكن الطائفية تشرذمنا وتذهب دماء شهدائنا سدى ".

وأضاف " الجيش اللبناني هو المؤسسة الوحيدة في لبنان البعيدة عن الطائفية لذا كل اللبنانيين يحبون جيش بلادهم . ليس صحيحا ان شعب لبنان طائفي بل حكامه طائفيون . فاللعبة أصبحت واضحة . يخلقون قضية انتخابية ويعدون وعودا فضفاضة ولا منافس سوى حلقة محدودة من المتوافقين فتأتي النتيحة لصالح احدهم فيفرح المنتصرون بأهازيج غريبة عن الواقع لأن الحقيقة ليست انتصارا بل انهيارا تلو الانهيار ".

وقال" لا تخافوا يا شعب لبنان ان تتخطوا طوائفكم نحو الوطن العلماني الحر . لا تخافوا على كنيستكم فهي ليست بحاجة الى طائفيين بل الى مؤمنين . ساهموا جميعكم بتغيير النظام اللبناني وانتخبوا من يمثل الدولة العلمانية العادلة والمعاصرة .فسارعوا يا أيها الراغبون بتسلم المسؤوليات بوطن مدني معاصر ان تشكلوا لوائحكم وتنظموا اموركم بحيث يعرف اللبناني من انتم وما هو مشروعكم الانتخابي . ان نقابة المحامين ونقابة المهندسين ليستا اكثر وعيا من كافة شرائح الشعب اللبناني . ففي الدولة العلمانية فقط يتكرم الشهيد وشهيد الجيش بنوع خاص" .

وتابع المطران حداد " نقف في هذا الموقع بلدة لبعا لنسارع الى تكريم جنودنا ولنتهافت على دعوة ابنائنا لإحترام المؤسسة العسكرية لأنها متجلية . لماذا لا نشجع ابناءنا على الانخراط في الجيش ؟ فاننا بعدم القيام بواجبنا هذا نعرض البلاد ووجودنا للخطر . واذا ما كانت هناك فئة من اللبنانيين دون سواها تنخرط بالجيش فالمديح كل المديح لها . اما الذين يتحفظون على هذه الخدمة المقدسة وعنيت المسيحيين بنوع خاص ، فاني اشعر معهم بالتقصير لا بالخجل . وحدها مؤسسة الجيش تزرع الروح فينا ومعها نريد بناء لبنان الجديد .. نريد لبنان على مستوى جيشه ولبنان بعد 4 آب غير لبنان قبله . نريد لبنان الضمير والأخلاق والمسؤولية والحس العام .. نريد استقلالا جديدا لوطننا . نستقل من الإهمال والسرقة والمحسوبية والمافيوية .. هذا هو استقلالنا الحقيقي وهو بيدنا لا بيد الأجنبي . الذي طالعنا فجأة باهتمامه الأخوي بينما يعد ليستغل عقول اللبنانيين وادمغتهم ، لا بل يعد لسرقة اطبائنا وممرضاتنا وذوي الاختصاصات العالية . فأي خدمة يريدها الأجنبي للبنان . فليمدنا بالنفط والأدوية والغذاء الكافي بدل ان يهجرنا بطريقة مشبوهة" .

وقال " نريد ان نضع أيدينا بأيدي بعضنا البعض لنؤمن للبنان وللمنطقة خدمات متكاملة . نريد بيئة نظيفة وطرقات معبدة ومكبات للنفايات مدروسة ومدارس مدعومة من الدولة وذات مستوى تربوي وعلمي رفيع . نريد ضمان الشيخوخة الصحي والاجتماعي . وما اكثر ما نريد من الدولة . وهذا وسواه لن يتم الا اذا وعينا ان تكاتف اللبنانيين مع بعضهم هو وحده يطورنا وما عدا ذلك انتحار . ونصلي اليوم تحديدا ليكون لدينا حكومة في الوقت القريب . وقد اصبح مطلبنا الطبيعي هذا وكأنه امتياز صعب المنال . نعم يا اخوة كلنا يعلم رهافة الظرف العصيب الذي نعيشه . نحن مدعوون لنشكل حلقة متضامنة ، الغني مع الفقير ، الكبار مع الصغار وكل فئات المجتمع لننهض بما لا تستطيع الدولة ان تقوم به . واتكالنا بالدرجة الأولى على الجيش اللبناني" .

وختم المطران حداد بتوجيه تحية خاصة لبلدية لبعا رئيسا وأعضاء . وقال" شكرا على هذه الدعوة التي اشعرتنا اننا في منطقة تحب لبنان كما هو لبنان . لطالما تحدثت مع رئيس البلدية السيد فادي رومانوس ولمست لديه الروح الوطنية والانفتاح على الصيغة اللبنانية وهم ينضم الى أبناء هذه المنطقة الوسطية بين جزين وصيدا لتكون جسر تلاق بين الناس على اختلاف طوائفهم وافكارهم . مع صيانة القوانين وصيغة العيش المشترك ونحن ساهرون على ذلك كل في موقعه . والشكر كل الشكر لما تقومون به من نشاطات كبيت كاريتاس لذوي الاحتياجات الخاصة ونشاطات تشجع على العودة الى المنطقة والعيش فيها ، وسواها من مشاريع إنمائية هامة . لا سيما انشاء هذه الحديقة على اسم المكرم بشارة أبو مراد . أخيرا باسمي واسم سيادة المطران العمار ، اكرر الشكر لبلدية لبعا ولجميع الفاعليات العسكرية والأمنية الحاضرين. الا ادامكم الله في خدمة الوطن والانسان" .

بعد ذلك ، توجه المطران حداد برفقة ممثل قائد الجيش وممثل المطران العمار والنائبان اسود وخوري والسعودي ورومانوس والحضور الى نصب شهداء الجيش اللبناني في البلدة وقاموا بوضع اكليل الورد امامه تحية لأرواحهم وتضحياتهم .

رومانوس

وقدم رئيس بلدية لبعا فادي رومانوس درعا تكريمية باسم البلدية الى قائد الجيش العماد جوزيف عون تسلمها ممثله اللواء الشامية . ووجه رومانوس بالمناسبة تحية الى الجيش اللبناني والى وزيرة الدفاع زينة عكر فقال"سيذكر التاريخ غدا هذه السيدة في هذه الظروف كم وقفت بجانب الجيش اللبناني وتضحياتها وتعبها وعملها ليبقى الجيش بعزته عنفوانه. والأيام القادمة ستثبت كم هي "رجل دولة " من الطراز الأول .نوجه لها تحياتنا من لبعا ".

رأفت نعيم




يلفت موقع Mustaqbal Web الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

1 آب 2021 15:35