5 أيلول 2021 | 23:48

أخبار لبنان

مهرجان تكريمي في صيدا لجودت الددا الطبيب والمناضل والإنسان

تحول المهرجان التكريمي الذي اقامته رابطة أطباء الأسنان في صيدا والجنوب لعميد أطباء الأسنان المرحوم الدكتور جودت الددا (مؤسس رابطة أطباء الأسنان في صيدا والجنوب ورئيسها لسنوات طويلة ، والرئيس الأسبق للمجلس الاداري لجمعية المقاصد الخيرية الاسلامية في صيدا والأمين العام السابق لجمعية خريجيها ) في الذكرى السنوية الأولى لرحيله الى مناسبة لإستحضار أعماله الإنسانية والاجتماعية ومواقفه الوطنية والقومية ومحبته لمدينته ومهنته طيلة مسيرة حياته الحافلة بالعطاء بأرقى صوره .

المهرجان الذي أقيم برعاية ومشاركة نقيب أطباء الأسنان في لبنان البرفسور روجيه ربيز حضره جمع من الفاعليات الصيداوية ومن رفاق درب واصدقاء وزملاء الراحل . وتقدم الحضور : النائبان بهية الحريري وعلي عسيران وممثل النائب أسامة سعد الدكتور عبد القادر البساط ، ومفتي صيدا واقضيتها الشيخ سليم سوسان ورئيس بلدية صيدا المهندس محمد السعودي والدكتور عبد الرحمن البزري ومسؤول حزب الله في صيدا الشيخ زيد ضاهر، وعميد كلية طب الأسنان في جامعة بيروت العربية البروفيسور عصام عثمان ورئيس جمعية المقاصد الخيرية الإسلامية في صيدا المهندس يوسف النقيب وعدد من اعضاء المجلس الإداري للجمعية ورئيس جمعية خريجي المقاصد المهندس محمد دندشلي، ورئيس رابطة الأطباء في صيدا الدكتور نزيه البزري ، السفير عبد المولى الصلح، وفاعليات اقتصادية وصحية واهلية وعائلة الفقيد ممثلة بزوجته الدكتورة بثينة أسعد وكريمتيه لين وريم والأبناء والأحفاد. وكان في إستقبالهم رئيس الرابطة الدكتور وليد قصب وأعضاء الهيئة الإدارية للرابطة.

بعد النشيد الوطني معزوفا من موسيقى الكشاف المسلم، فترحيب من عريف الحفل عضو مجلس بلدية صيدا رئيس مركز البزري لطب وجراحة الأسنان الدكتور محمد حسيب البزري ، جرى عرض فيلم فيديو عن حياة الدكتور الددا تضمن شهادات لكل من النائبين الحريري وسعد، والدكتور عبدالرحمن البزري، وصديق الراحل المهندس رشيد محمد الزعتري.

النقيب ربيز

وتحدث النقيب البرفسور روجيه ربيز فتوجه الى صاحب الذكرى بالقول "الدكتور جودت الددا.. الغائب عنا والحاضر بيننا .. ما يفرقنا المكان وما يجمعنا هو الحزن، حزنك انك تركت العائلة الكريمة واصدقاءك والرابطة والرفاق والزملاء ، وحزننا والعائلة الكريمة عليك .. وما يجمعنا هو الحزن على وطن والاشمئزاز من سياسيين بيدهم القرار ولا يعملون ما يجب . وانت وانا بالأخص مشمئز من الذين يتعاطون العمل النقابي بعرقلة وتعطيل من اجل غايات لا تمت لمصلحة أطباء الأسنان" .

ثم سلم البرفسور ربيز زوجة الراحل الدكتورة بثينة الددا درعاً تكريمية لذكراه بإسم النقابة قائلاً " دكتورة بثينة ، تعرفين انه مهما عملت النقابة مع الدكتور جودت مقصرة .. ووفاء لعطائه وتقديرا لمجهوده لما قدمه للنقابة وللمهنة ، منذ سنة نحمل هذه الأمانة بوفاء لكن لم تسمح التعبئة العامة ان نلتقي اسمحي لي ان انحني واقدم لك هذا الدرع وذكراه غالية جدا على الجميع ".

محمد السعودي

والقى رئيس البلدية المهندس السعودي كلمة قال فيها ان الدكتور جودت الددا اسم اقترن بمدينة صيدا، وكان لا يوفر جهدا لخدمة أبناء المدينة . وقال" اسم اقترن برجالات صيدا من معروف ومصطفى سعد الى رفيق الحريري ونزيه البزري وغيرهم وكان دائم الحضور معهم كلما ناداه واجبه وانتماؤه لمدينته صيدا . وفي ادق المراحل التي مرت بها المدينة لم يبخل عليها بوقته وجهده وتعبه . ترك غيابه فراغاً في العمل الاجتماعي يصعب تعويضه لكن يعزينا ان هذا الأثر لم يكن فقط في الحجر بل كان في كل من كانوا في دائرته ومحيطه والذين شكلت مسيرته قدوة يتعلمون منها ونراهم حاضرون معنا الآن.. واننا نجتمع اليوم لنكرم جودت الددا ابن صيدا المناضل والمقاوم وصاحب المواقف الوطنية الذي كانت مواقفه سببا لملاحقة العدو الإسرائيلي له زمن الاجتياح . يوم غادر صيدا وعاد اليها بعد ذلك . منذ سنة غادرنا الدكتور جودت لكن هذه المرة لم يغادر صيدا بل احتضنه ترابها وسيبقى محفوظا في وجدانها وفي قلوب محبيه الى الأبد رحمك الله يا دكتور جودت ".

يوسف النقيب

كلمة جمعية المقاصد الخيرية الإسلامية في صيدا القاها رئيسها المهندس يوسف النقيب فقال" دكتور جودت رحمه الله مواطن صيداوي ومقاصدي بامتياز خدم جمعية المقاصد في صيدا طوال حياته وكانت له العديد من المبادرات والمساهمات التي اغنت مسيرة المقاصد على مدى عقود مع أبناء جيله من المقاصديين . وبرحيله فقدت المقاصد علماً من اعلامها وابناً بارا وفيا لقيمها ودورها الوطني والعربي . كان رئيس المجلس الإداري بين عامي 1989 و1992 وعضوا في المجلس الإداري بين عامي 1981 و1985 . اشرف مع جمعية " اعط لعبة لطفل " في لندن وبيروت بدءا من العام 2014 على تأسيس واستمرار عمل عيادة طب الأسنان في مدرسة عائشة ام المؤمنين . وها هي حرمه الدكتورة بثينة والعائلة تكمل المشوار في العيادة وتساعد المتفوقين من التلامذة في مدارس المقاصد . كان الوفي والصادق الأمين معي كرئيس للجمعية ، ومع المجلس الإداري ، كان يتصرف كعضو مجلس إداري ومدافعا عنه . كان معتزا بانتمائه للمقاصد رسالة ونهجاً ، داعماً لوحدتها وجمع كلمتها متمسكا بالمبادىء التي ارساها المؤسسون الأوائل وحريصا على استمرارية مؤسساتها وتطوير عملها وتعزيز دورها . دعا في آخر أيامه جميع المقاصديين من أعضاء مجلس الأمناء والمجلس الإداري السابقين وجميع من عمل بالمقاصد على دعمها مادياً ومعنوياً . وهو في المستشفى وعلى فراش الوداع كان يتصل ليطئمن على شؤون وشجون المقاصد . لن تنس المقاصد ما تركه الراحل الكبير من بصمات مضيئة في تاريخها الحديث . فلم يبخل عليها بوقته وجهده وفكره وبقي الى جانب الجمعية في اصعب وادق المراحل التي مرت بها مؤازراً لها بكل حماسة واندفاع ، مواظباً على المشاركة في جميع فعالياتها ونشاطاتها ..رحم الله الدكتور جودت الددا المقاصدي الصديق الوفي واسكنه فسيح جناته والهم ذويه الصبر والسلوان".

بعد ذلك قدم المهندس النقيب الى عقيلة الراحل الدكتورة بثينة درعا الوفاء المقاصدي تكريما لذكرى الراحل وعطاءاته للمقاصد المستمرة مع عائلته بدعم متفوقي مدارس الجمعية .

د. وليد قصب

وتحدث رئيس رابطة أطباء الأسنان في صيدا والجنوب الدكتور وليد قصب فقال" سنة مرت على وفاتك والقلب فيه غصة لمن عرفك ، احباء أصدقاء ، رفاق ، اهل ، زملاء . كنت عميدنا وستبقى ، كنت المفكر والمبدع ، والقارىء الجيد لتطورات الأمور . فعندما شعرت بغياب النقابة والتواصل معها بسبب الحرب الأهلية بادرت الى تأسيس اول رابطة لطب الأسنان في لبنان سنة 1982 لجمع شمل الزملاء علميا ونقابيا واجتماعيا . رفضت الخضوع بالأخص بعد تأسيس الرابطة ورغم الضغوطات أكان من العدو الصهيوني او من الآخرين . تعرضت لأكثر من محاولة اغتيال وذلك بسبب مواقفك الوطنية والقومية والمتضامنة دائما مع القضية الفلسطينية ، وأيضا دفاعا عن المقاومة وعن العيش المشترك الوطني بعيدا كل البعد عن الفاسدين .خسرناك ولكنك دائما في القلب تنبض، ولهذا قررت الهيئة الإدارية وبمباركة من الدكتورة بثينة ابقاء اجتماعاتنا في نفس الغرفة في منزلك رحمك الله . وبهذه المناسبة نستذكر أيضا زميلين فارقا الحياة هذه السنة هما الدكتور نقولا عبلا والدكتور احمد نصار رحمكم الله واسكنكم فسيح جنانه ".

وقدم الدكتور قصب بمشارك أعضاء الرابطة درعاً تكريمياً بإسمها الى عقيلة الراحل الدكتورة بثينة عربون وفاء وتكريم لذكراه .

محمد دندشلي

كلمة أصدقاء الراحل القاها المهندس محمد دندشلي فقال" عام مضى على رحيلك يا جودت ، وما زال طيفك يرفرف في هذه القاعة .. كنت الصديق الصدوق والأخ الرؤوف الذي لم يتوانى يوماً عن خدمة سائل ، وحماية المظلوم والدفاع عن الحق والعدالة بوجه كل حاكم جائر او ظالم مستبد متكبر . وكيف لا وانت ابن ثقافة المقاصد الوطنية العربية .. انخرط الدكتور جودت باكرا في العمل الاجتماعي والسياسي مساهماً بكثير من وقته وجهده في خدمة المقاصد كما كان مناضلاً حاسماً لا يساوم على أفكاره ومعتقداته . احتلت القضية الفلسطينية وجدانه منذ نشأته بصفتها قضية مركزية للنضال وقضية العرب الأولى ولم يتراجع عن دعمه لنضال الشعب الفلسطيني وحقه في العودة عبر كل الوسائل . كان موقفه حاسماً ضد الاحتلال على رغم الضغوط والتهديد الذي تعرض له من قبل الإسرائيلي وعملائه . وبعد التحرير عام 1985 انخرط في متابعة قضايا الشأن العام في المدينة وحاول جاهدا المساهمة في تطوير المدينة وتنميتها في شتى المجالات. وبعد الانتخابات النيابية عام 2018 شارك في تأسيس "تجمع علي صوتك" وكان لي شرف اللقاء معه في هذا التجمع مع زملاء له همهم اعلاء شأن المدينة وتنمية قدراتها والعمل على تطويرها وازدهارها وإبراز دورها الوطني على المستوى الوطني العام . لقد تميز جودت باصراره دائما على الدفع باتجاه المواقف الإيجابية لما فيها مصلحة للمدينة ".

كلمة العائلة

كلمة العائلة القتها كريمتا الراحل لين وريم اللتان استحضرتا بعضاً من الذكريات التي جمعتهما مع والدهما واثره الغياب المدوي على العائلة وابرز المحطات والمواقف التي واكبتاها وشاركتاه إياها منذ صغرهما وحتى أيامه الأخيرة ، وتوجهتا باسمهما وباسم والدتهما الدكتورة بثينة اسعد واخوتهما ريم وياسمين وحسين وجميع الأحفاد بالشكر الى منظمي المهرجان والمتحدثين والحضور وكل من شارك العائلة في مصابها الأليم على عاطفتهم النبيلة .

بعد ذلك تقبلت عائلة الراحل ورابطة أطباء الأسنان في صيدا والجنوب التعازي من المشاركين في المهرجان.

رأفت نعيم











يلفت موقع Mustaqbal Web الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

5 أيلول 2021 23:48