9 تشرين الأول 2021 | 17:25

فن

بعد إدانتها بتهمة العنصرية.. محكمة تغرّم بريجيت باردو بـ25 ألف يورو

بعد إدانتها بتهمة العنصرية.. محكمة تغرّم بريجيت باردو بـ25 ألف يورو

فرضت محكمة فرنسية غرامة بقيمة 25 ألف يورو على الممثلة السابقة بريجيت باردو لوصفها سكان جزيرة لاريونيون الفرنسية في المحيط الهادئ بـ«السكان الأصليين الذين احتفظوا بجيناتهم الوحشية» في رسالة موجهة إلى المسؤول عن هذا الإقليم.

وغرم القضاء أيضاً برونو جاكلان، الملحق الإعلامي لباردو، بمبلغ 5 آلاف يورو، لتواطئه في قدح عام. وهو كان قد عمم هذه الرسالة المثيرة للجدل على عدة وسائل إعلام، من بينها وكالة الصحافة الفرنسية، بطلب من باردو. ولم يكن أي من المتهمين حاضراً خلال جلسة المحكمة التي عقدت في سان دوني العاصمة الإدارية لجزيرة لاريونيون.

وكانت باردو البالغة من العمر 85 عاماً التي أنشأت مؤسسة تحمل اسمها لحماية الحيوانات قد وجهت في مارس (آذار) 2019 رسالة مفتوحة إلى محافظ هذه الجزيرة التابعة لفرنسا أموري دو سان - كانتان.

وأخبرت فيها أنها تلقت «وابلاً من الرسائل... تندد بهمجية السكان إزاء الحيوانات»، مع الإشارة إلى أن «السكان الأصليين احتفظوا بجيناتهم الوحشية».

ووصفت أيضاً لاريونيون بـ«جزيرة الشيطان» مع «سكان متخلفين ما زالوا متأثرين... بتقاليد همجية متجذرة فيهم».

وأثارت هذه التصريحات الحادة استنكاراً كبيراً في الجزيرة. ووجهت أنيك جيراردان التي كانت وزيرة أقاليم ما وراء البحار في تلك الفترة رسالة إلى باردو جاء فيها أن «العنصرية ليست وجهة نظر بل إنها جريمة».

وقدمت عدة جمعيات فرنسية لمكافحة التمييز والعنصرية وأخرى تُعنى بحقوق الإنسان وجماعات هندوسية دعوى ضد الممثلة السابقة.

واعتذرت باردو عن تصريحاتها تلك، مبررة سخطها بـ«المصير المأساوي» للحيوانات في الجزيرة.

ومن المرتقب أن تصدر المحكمة حكمها في الرابع من نوفمبر (تشرين الثاني).

يلفت موقع Mustaqbal Web الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

9 تشرين الأول 2021 17:25