13 تشرين الأول 2021 | 12:58

إقتصاد

"قطاع النقل البري" يلوّح بالإضراب!

عقدت اليوم اتحادات ونقابات قطاع النقل البري اجتماعاً طارئاً في مقرّ الاتحاد العمالي العام برئاسة بسام طليس وحضور رؤساء الاتحادات والنقابات.

بدأ طليس الاجتماع بكلمة شرح فيها ما تم التوصل اليه مع رئيس الحكومة ووزير الاشغال العامة والنقل لدعم قطاع النقل البري، وتم إعداد مشروع متكامل من قبل وزير الاشغال .

وتحدث عن التعديات التي يتعرض لها القطاع من السيارات المزورة والخاصة والتي تنافس السيارات العمومية القانونية، مشيراً الى التحرك الذي قام به عدد من السائقين العموميين امام وزارة الداخلية والبلديات لوقف عمل السيارات المخالفة ومنع التعديات على القطاع .

وقال: الهدف أن نصل الى خطة نقل متكاملة تخدم المواطنين والموظفين والعسكريين كما توجهنا بالأمس الى فخامة رئيس الجمهورية مع عتب على رئيس الحكومة لطرح هذا المشروع واقراره من خارج جدول الأعمال لأنه يحق لرئيس الجمهورية طرحه وفقاً للدستور .

وأضاف: ان قطاع النقل هو من الامور الملحّة والاساسية في الدورة الاقتصادية، ونشكر وزير الاشغال والنقل على ما تم التوصل اليه من إعداد آلية لمشروع متكامل ولم نترك وسيلة الا واعتمدناها لمعالجة موضوع النقل ووجهنا كتباً الى وزراء العدل والاقتصاد والاشغال والاتصالات لإبلاغهم عن شركات تشغّل دراجات نارية وسيارات خاصة بشكل مخالف للقانون وهذا ظلم فوق العادة .

وتابع: قمنا بكل ما يلزم لدعم قطاع النقل البري من خلال مشروع وخطة نقل متكاملة ، اليوم هناك جلسة لمجلس الوزراء تكملة لجلسة الأمس وأعتقد ان قضايا الناس في هذه الظروف هامة جداً وموضوع السائقين يتكامل مع المواطنين وهو اهم بكثير من أي موضوع اخر. لأن النقل العام هو اساس في الحركة الاقتصادية ، موعد الجلسة عند الرابعة بعد ظهر اليوم ... وعليه إننا بانتظار جلسة اليوم، ونعلن من هذه اللحظة الاضراب العام والتحرك لقطاع النقل البري على كل الاراضي اللبنانية وتفويضنا بتحديد موعد التنفيذ الذي لن يتعدى الاربعاء المقبل 20 تشرين الاول الجاري .على أن يعقد مؤتمر صحافي صباح بعد غد الجمعة في مقر الاتحاد العمالي العام للإعلان عن موعد تنفيذ الاضراب والتحرّك والاعتصامات على كافة الاراضي اللبنانية.

وتمنى طليس على كل النقابات والاتحادات المنضوية الى قطاع النقل البري الاستعداد لهذا التحرك، متمنياً ان يوفر علينا وعلى اللبنانيين هذا التحرك واقرار المشروع المقدم من وزير الاشغال العامة والنقل .

وتناول جدول تركيب الاسعار للمشتقات النفطية المتحور الذي يصدر كل يومين والذي تناول زيادات كبيرة في أسعار المحروقات 250000 ل.ل. و 242000ل.ل لصفيحة البنزين و235000ل.ل المازوت و قارورة الغاز المنزلي 200000ل.ل .

وختم: المواطن لم يعد يتحمل والسوق السوداء قد بدأت واستغلال ذوي الدخل المحدود بات مشرعاً نشعر بوجع الناس والمها ونحن دائماً مع تنظيم كل الأمور بما يفيد المواطن والزمنا كل السائقين العموميين ليكونوا جزءاً اساسياً من التنظيم الوارد في الخطة المقترحة .

القسيس:

وتحدث رئيس نقابة الشاحنات شفيق القسيس فقال: لم نتخذ قرارات سلبية في السابق لوجود حكومة تصريف أعمال ولكن اليوم لدينا حكومة ورئيسها قوي ولدينا وزراء معنيين يعلمون كل مشاكلنا ومطالبنا المحقة، أننا لا نطالب لنا بل للشعب اللبناني الذي لم يعد باستطاعته التحمل ،لذلك ندعو الى اقرار الخطة التي توصلنا اليها مع وزير الاشغال واعلن الاستعداد لتنفيذ الاضراب .

محيي الدين:

أما علي محيي الدين أمين عام السائقين العموميين فأعلن رفضه لما يتعرض له قطاع النقل البري، وطالب بإقرار الخطة لأنها تعطي الحق لهذا القطاع الذي هو اساسي وأمام هذه الحكومة مسألة اساسية عليه اقرارها لأنصاف هذا القطاع .

يلفت موقع Mustaqbal Web الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

13 تشرين الأول 2021 12:58