24 تشرين الأول 2021 | 17:14

أخبار لبنان

لقاء في دارة إمام جب جنين لمتابعة موضوع الكهرباء من معمل مركبا

عقد في دارة إمام بلدة جب جنين الشيخ عمر حيمور لقاء خصص لمتابعة موضوع الكهرباء في المنطقة، حضره نائب رئيس مجلس النواب إيلي الفرزلي، عضو كتلة اللقاء الديمقراطي النائب وائل ابو فاعور، عضو كتلة المستقبل النائب محمد القرعاوي، مسؤول حركة أمل في البقاع الغربي الشيح حسن اسعد ممثلا النائب محمد نصرالله، قائمقام البقاع الغربي وسام نسبين، وكيل داخلية البقاع الغربي في الحزب التقدمي الإشتراكي حسين حيمور، مدير مكتب البقاع الغربي في مصلحة مياه البقاع المهندس محمود مراد، ومخاتير جب جنين وفعاليات.

حيمور

الشيخ عمر حيمور الذي رحب بالحضور أوضح  تداعيات  توزيع التيار الكهربائي غير العادل في المنطقة، مشددا على ضرورة انصاف سائر القرى ووضع محول على الخط الذي يصل القرعون ببلدات لالا وبعلول وجب جنين وقرى حوض الليطاني.واستنكر التشويش الذي يحصل على مستوى توزيع الكهرباء، داعيا الى تغليب منطق الإنماء والتعاون على اي حسابات أخرى، لاننا ضد اي عمل فتنوي ايا يكن وراءه

الفرزلي

من جهته اعتبر الفرزلي أن هناك محاولات من البعض لالباس موضوع الكهرباء لبوسا سياسيا، لكن المهم بالنسبة الينا أن يتأمن التيار الكهربائي كاشفا أنه كان هناك محاولة لأخذ الكهرباء من مركبا الى زحلة لأسباب تتعلق بالاستثمار السياسي، مشيرا الى ان الغاية اليوم تأمين الكهرباء لكل قرى حوض الليطاني، ولن نستجديها من أحد. لافتا الى متابعة الامر مع ابو فاعور والقرعاوي ومدير عام مؤسسة الكهرباء خلال الأسبوع القادم. 

القرعاوي

النائب القرعاوي حذر من الاستغلال السياسي لموضوع حيوي بحجم الكهرباء مؤكدا ان المنطقة عصية على الفتنة  مشيرا الى أن المعالجة يجب أن تكون بهدوء وروية وبعدالة بعيدا من الشحن المذهبي او الطائفي ، واعرب عن اعتقاده أن نقل المحول من جب جنين او اي محول آخر مطابق للشروط التقنية من شأنه أن يؤمن الكهرباء الى قرى حوض الليطاني. معتبرا ان الأزمة ليست جديدة ولكن المطلوب اليوم ان نصل الى صيغة مقبولة  لتغذية القرى.

أبو فاعور 

النائب أبو فاعور توجه بالشكر من الشيخ عمر حيمور للدور الذي يقوم فيه لاطفاء جذوة الفتنة لان ما يجري في المنطقة فتنة بكل ما للكلمة من معنى، لان هناك من يريد ان يضع سحمر ويحمر وقليا ضد جب جنين ، وجب جنين ضد راشيا، وراشيا ضد لالا وبعلول، ولالا وبعلول ضد كامد اللوز وكامد اللوز ضد صعبين وغيرها من القرى، وهذا الامر أصبح فعليا خطيرا جدا ، ونحن على تواصل دائم  معك كونك تلعب دورا اساسيا في معالجة هذا الموضوع، وكنت أتمنى أن يكون بيننا التيار الوطني الحر ليكون الحديث مباشرة معهم وليس في غيابهم.

وتابع ابو فاعور :" اتمنى أولا أن نحسن الظن ببعضنا البعض، معتبرا ان هناك من اتخذ مستشفى راشيا الحكومي شماعة على أنه يعرقل جب جنين ولالا وبعلول ويأخذ الكهرباء  من قرى يحمر وسحمر وقليا ولبايا. وقال: تحدثت من يومين في المؤتمر الصحفي بموضوع علمي اخبرني عنه الدكتور سامي علوية انا لالا وبعلول لا تحتاجان الى تقوية للمحول ويمكن أن تستفيد مباشرة من خط مركبا، وجب جنين تحتاج إلى تقوية المحول فقامت القيامة وكأنني أقف في صف لالا وبعلول ضد جب جنين، لافتا الى أنه زار منذ اسبوع لالا وبعلول وعلم أن مسؤول التيار الوطني الحر قال لهم أننا نريد أن نعطيكم الكهرباء ولكن وائل ابو فاعور يرفض ذلك. ودعا الى ان نحسن الظن لاننا لسنا طائفيين ولا عنصريين، موضحا أن لمستشفى راشيا خطا خاصا غير خط جب جنين.وهو لا يأخذ من درب اي قرية.

وأشار الى ان موضوع الكهرباء لن ينتهي غدا لأن القرار ليس عندنا نحن المجتمعين، إنما عند مؤسسة كهرباء لبنان والتيار الوطني الحر وهنا لا اتحدث في السياسة لأنهم أصحاب القرار بالأمر، مشيرا الى ان علوية ارسل كتابا لمؤسسة كهرباء لبنان لوصل خط لالا وبعلول لأنها لا تحتاج إلا لقرار وصل وجب جنين تحتاج إلى تقوية المحول وهو موجود في جب جنين. معتبرا ان الامر يحتاج الى قرار سياسي.

وردا على زج اسم عضوين للتقدمي في مجلس ادارة كهرباء لبنان أوضح إبو فاعور ان ثمة عضوين نجحا بكفاءتهما دون منة من أحد وانا اضمن موافقتهما في مجلس الإدارة لأنه من حق قرى حوض الليطاني أن يكون لها الأولوية بالاستفادة  وهي التي تدفع ثمن التلوث والامراص وتقديم الاراضي.

أسعد

ممثل النائب نصرالله الشيخ حسن اسعد أثنى على اللقاء معتبرا ان المنطقة معروفة بعيشها الواحد وحفظها التنوع، مؤكدا ان المصلحة الوطنية لنهر الليطاني تتابع الموضوع ايضا مع المؤسسة منوها بكلام النائب أبو فاعور بحيث لا يكون  التوزيع لقرية على حساب أخرى وهذا الامر هو مسؤوليةالحكومة ووزارة الطاقة ومؤسسة كهرباء لبنان وكل هذه القرى هي قرانا واهلنا.

نسبين 

قائمقام البقاع الغربي وسام نسبين شدد على أهمية اتخاذ الخطوات الاجرائية التي من شأنها  تخفيف الأعباء على كاهل الاهالي من خلال تقوية المحطات لافتا الى خصوصية  جب جنين كونها مركز القضاء وفيها معظم المؤسسات والادارات العامة .

مراد

اما رئيس مكتب البقاع الغربي في مصلحة مياه الليطاني محمود مراد فشرح عن آليات العمل التي يمكن أن تساعد في تنظيم ومعالجة التغذية ولفت الى دور المصلحة ومهماتها وقدرتها التشغيلية. 

حيمور

من ناحيته دعا حسين حيمور الى تقديم المصلحة العامة على اية اعتبارات اخرى مؤكدا وقوف التقدمي الى جانب هموم الاهالي وقضاياهم ومنها قضية الكهرباء التي تعد أولوية في هذه الظروف الصعبة منوها بأهمية اللقاء في جب جنين التي كانت وستبقى مثال العيش الواحد.

يلفت موقع Mustaqbal Web الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

24 تشرين الأول 2021 17:14