21 كانون الثاني 2022 | 13:00

عرب وعالم

لافروف لبلينكن: "لا نتوقع اختراقاً".. ووعيد أميركي للغزو

لافروف لبلينكن:

أعلن وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، الجمعة، أنه لا يتوقع "اختراقًا" أثناء المحادثات مع نظيره الأميركي أنتوني بلينكن، في مستهلّ لقائهما في جنيف المخصص لنزع فتيل الأزمة الأوكرانية.

فيما كان يجلسان وجهًا لوجه، توعّد بلينكن لافروف، في مستهلّ جلسة المحادثات التي يُتوقع أن تستمرّ نحو ساعتين، بردّ "موحّد وسريع وصارم" في حال غزت روسيا أوكرانيا، لكنّه أكد أن الولايات المتحدة تواصل السعي لإيجاد حلّ دبلوماسي.

ويأتي اللقاء حيث تتأرجح المواجهة المستمرة منذ أسابيع بشأن أوكرانيا على حافة مرحلة محورية قد تكون عنيفة، مع تزايد المخاوف من أن أوروبا قد تبلى بحرب مرة أخرى.

وهددت واشنطن وحلفاؤها مرارا بعواقب وخيمة مثل عقوبات اقتصادية قاسية – وليس عملا عسكريا - ضد روسيا إذا أقدمت على غزو بحوالي 100 ألف جندي روسي متمركزون بالقرب من الحدود الأوكرانية منذ أسابيع.

وبعد لقائه مع الرئيس الأوكراني في كييف وكبار الدبلوماسيين من بريطانيا وفرنسا وألمانيا في برلين هذا الأسبوع، كان بلينكن مستعدا للقاء وجها لوجه مع لافروف، والذي يبدو أنه جهد أخير محتمل للحوار والاتفاق التفاوضي، لكن كلا الجانبين متمسك بالخطوط الحمراء التي لا يمكن التوفيق بينها حتى الآن.

وحذر بلينكن، في برلين، الخميس، من رد سريع وخطير من الولايات المتحدة وحلفائها إذا تم شن غزو.

وفرضت وزارة الخزانة الأميركية عقوبات جديدة على 4 مسؤولين أوكرانيين، وقال بلينكن إن الأربعة كانوا في قلب جهود الكرملين التي بدأت في عام 2020 للإضرار بقدرة أوكرانيا على "العمل بشكل مستقل".

يلفت موقع Mustaqbal Web الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

21 كانون الثاني 2022 13:00