21 كانون الثاني 2022 | 14:52

إقتصاد

كركي: الضمان صمّام الأمان الاجتماعي

كركي: الضمان صمّام الأمان الاجتماعي

صدر عن المدير العام للصندوق الوطني للضمان الاجتماعي الدكتور محمد كركي، البيان الآتي:

"نشرت جريدة الأخبار في عددها رقم 4541 بتاريخ 21/1/2022، مقالا تحت عنوان: "بيرم امتنع عن حضور اجتماع الهيئات - العمّال- ميقاتي، الأسمر وشقير : تسوية على حساب العمال.

وحيث أنة للمرة الثانية، يذكر إسم المدير العام للصندوق الوطني للضمان الاجتماعي الدكتور محمد كركي بطريقة مسيئة ويتم تحريف الوقائع، يهمنا توضيح ما يلي:

1 -أن الصندوق هو مؤسسة مستقلة ذات طابع اجتماعي تخضع لأحكام قانون الضمان وتتمتع بالشخصية المعنوية وبالاستقلال المالي والإداري والمدير العام مسؤول عن تنفيذ قرارات مجلس الإدارة، بالتالي فإنه لا يوجد أي رئيس تسلسلي لمديرعام الصندوق وفقا لقانون الضمان الاجتماعي لكي يتم استدعاؤه من قبل أية جهة كانت، فكيف يكون رئيس الهيئات الاقتصادية معالي الوزير محمد شقير قد استدعى المدير العام للصندوق؟ ولكن بحكم موقعه ودوره فإن المدير العام للصندوق يلبي الدعوات التي توجه إليه أو ينتدب أحد المديرين لتمثيله وفق ما يراه مناسبا.

2 -أن المدير العام للصندوق لبى دعوة الهيئات الاقتصادية وعقدا إجتماعي عمل خصص الأول حول موضوع التعميم الذي أصدره والذي طلب بموجبه من مستخدمي الصندوق إحالة أي شركة أو مؤسسة تصرح عن رواتب أقل من 1.100.000 ل.ل. الى مديرية التفتيش والمراقبة لإجراء الرقابة اللازمة للتاكد من جدية الاستخدام والتصريح عن الأجور الحقيقية وتم معالجة هذا الموضوع بعد اللغط الذي أثير حوله.

أما الإجتماع الثاني، فقد خصص لمناقشة موضوع زيادة الحد الأدنى للأجور وزيادة الأجور والرواتب ومعالجة بعض المواضيع التي تهم الضمان والمضمونين وأصحاب العمل.

وخلال هذا الاجتماع تم عرض وجهة نظر الهيئات الاقتصادية كما وردت في المقال.

غير أن العرض المتكامل الذي عرضه المدير العام للصندوق فإن جريدة الأخبار وكعادتها أهملت أو تجنبت عن قصد أو عن غير قصد ذكر الاقتراح الثالث الأهمّ والأساسي والذي تقدم به مدير عام الصندوق من أصل 6 اقتراحات حيث يقضي بدفع مبلغ مقطوع شهري عن كل أجير بقيمة 200 الف ل.ل. لتغذية فرع ضمان المرض والأمومة، مما يؤدي الى رفد هذا الفرع بحوالي 1000 مليار ل.ل. سنويا. وأن هذا الاقتراح، بالإضافة الى زيادة الكسب الخاضع للاشتراكات لفرع ضمان المرض والأمومة الى 4.5 مليون ل.ل. بدلا من 2.5 مليون ل.ل شهريا (الذي سوف سيؤمن مدخولا سنويا بحوالي 150 مليار ل.ل.) وزيادة الاشتراكات نتيجة زيادة الحد الأدنى للأجور (الذي سوف تؤمن زيادة تقدر بحوالي 470 مليار ل.ل.)، سوف يؤمن ما مجموعه حوالي 1620 مليار ل.ل. سنويا مما يمكن الصندوق من رفع التعرفات الاستشفائية 4 مرات وينهي ابتزاز المستشفيات للمضمونين وتقاضيهم فروقات خيالية تضطرهم أحيانا لبيع ممتلكاتهم أو سحب تعويض نهاية خدمتهم لسداد هذه الفروقات بالإضافة الى ايرادات اضافية لفرعي التعويضات العائلية ونهاية الخدمة تقدّر بمئات المليارات وتزيد من تعويضات نهاية خدمة المضمونين.

يلفت موقع Mustaqbal Web الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

21 كانون الثاني 2022 14:52