6 آذار 2022 | 14:50

نواب المستقبل

بهية الحريري تزور معرض بيروت الدولي الـ63 للكتاب

زارت رئيس كتلة "المستقبل" ورئيسة لجنة التربية والثقافة النيابية النائب بهية الحريري معرض بيروت الدولي الـ63 للكتاب الذي ينظمه النادي الثقافي العربي في "سي سايد أرينا" حيث جالت على أجنحة بعض دور النشر المشاركة في المعرض وحضرت أكثر من حفل توقيع كتاب .

توقيع كتاب ليليا شاهين

فقد شاركت الحريري في حفل توقيع كتاب ليليا شاهين "  "the  M.I.T dream : a year like no other"   " والصادر عن "دار سائر المشرق" بحضور رئيس لجنة الحوار اللبناني الفلسطيني في رئاسة مجلس الوزراء الدكتور باسل الحسن والدكتور رمزي الحافظ والدكتورة ريما اسكندراني والكاتب والباحث السياسي الأستاذ أحمد الغز وجمع من الشخصيات وكانت ليليا في استقبالهم يحيط بها والداها الدكتور ياسر شاهين والسيدة روبينا أبو زينب ( المديرة التنفيذية لمؤسسة الحريري للتنمية البشرية المستدامة ) وافراد العائلة.

وقالت ليليا شاهين ان كتابها هو "رواية عن أحداث جرت سنة 2020 ويتبع رحلتها مع برنامج معهد البحث العلمي RSI في جامعة "MIT"  بينما كان لبنان يعاني من ازمة تلو ازمة منذ الثورة مرورا بالأزمة الاقتصادية وجائحة كورونا ووصولاً الى انفجار الرابع من آب ".

وأضافت "حاولت من خلال هذا الكتاب ان افهم أهمية أن يستطيع الانسان التصالح مع الماضي من خلال استمداد الدعم من الحاضر . وحاولت بهذا الكتاب ان أجسد قصة كل شاب او شابة مروا بهذه التجربة وكيف ان هذه التجربة اتاحت لي الفرص و فتحت امامي باب الاحتمالات واستطعت أن اجد عالماً جديداً من خلالها . وما اردته من هذا الكتاب ان أقول ان قصتي هي قصة كل الشباب اللبنانيين وان الذي عشناه كلنا ولم يكن سهلاً . و اتمنى ان كل من يقرأون هذا الكتاب يشعرون ان صوتي هو صوتهم ، وان الفرصة التي اتيحت لي في " MIT " يمكن ان تتاح لكل الشباب وكيف تحولت هذه الفرصة الافتراضية التي عشتها من خلال zoom وتحديات هذا العام الصعب الى شعور اكبر بالانتماء و قدرة اكبر على مواجهة التحديات . وباختصار الكتاب "يعبر عن الصراع من اجل الأمل و يعبر عن تحديات الشباب وحلمهم بمستقبل أفضل ".

كما شاركت الحريري في حفل توقيع كتاب ريان هاشم "Unleash Greatness"  الصادر عن "دار سائر المشرق" .

توقيع كتاب دلال العزي القيسي

ثم زارت الحريري جناح النادي الثقافي العربي وشاركت في حفل توقيع الفنانة التشكيلية ورسامة الكاريكاتير دلال العزي القيسي لكتابها "الأنثى الأفعى" الصادر عن" دار النهضة " وذلك بحضور جمع من الشخصيات والمهتمين .

وبحسب الفنانة العزّي ، يحكي الكتاب بالرسوم الكاريكاتورية الساخرة واللاذعة عن " هموم المواطن اللبناني والعربي والإنسان حول العالم ، ويتناول قضايا حياتية واجتماعية واقتصادية مثل قضايا الفقر والمرأة والطفولة والبطالة والأزمات الإجتماعية والمشاكل الأسرية .

وأشارت الفنانة العزّي الى ان اختيارها لإسم الكتاب " الأنثى الأفعى " مستوحى من لقب اطلقته عليها صحيفة "هآرتس" الإسرائيلية كون قسم من رسوماتها الكاريكاتيرية تفضح ممارسات العدو الصهيوني بحق الشعب الفلسطيني، وهو ما اعتبرته القيسي وسام شرف لها، أن يطلق عليها العدو هذا اللقب، وان النضال بالريشة والألوان والكاريكاتير لا يقل شأناً عن النضال بالسلاح.

الحريري

وفي تصريح لها على هامش جولتها في المعرض " نوهت الحريري بالإنطلاقة الجديدة لمعرض بيروت الدولي للكتاب بعد غياب قسري لسنتين ، وبما يرافقه من أنشطة وتواقيع كتب ، مشددة على أهمية عودة هذه التظاهرة الثقافية الى بيروت وما تشكله من منارة إبداعية تجسد إرادة الحياة لدى اللبنانيين رغم كل الأزمات التي مر ويمر بها البلد منذ أكثر من عامين وتؤكد على أن بيروت عادت لتستعيد دورها كعاصمة للثقافة العربية وكحاضرة لتلاقي وتفاعل الثقافات ، وتعيد الإعتبار والوهج للكتاب وقيمته الثقافية والفكرية والعلمية في ظل ثورة المعلومات واشكال التواصل وتطور وسائط وأساليب النشر، معبرة عن سعادتها ايضاً بمشاركة الشباب في النتاج الإبداعي عبر إصدارات من الكتب ".










يلفت موقع Mustaqbal Web الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

6 آذار 2022 14:50