25 آذار 2022 | 13:56

إقتصاد

انفراج في أزمة المحروقات؟

صدر عن وزير الطاقة والمياه وليد فياض البيان الاتي: "عطفا على بياننا الاعلامي مساء أمس، يعيد ويؤكد وزير الطاقة والمياه الدكتور وليد فياض التزام الشركات تسليم المحروقات الى الموزعين والمحطات وفقا لجدول تركيب الأسعار الرسمي الصادر عن المديرية العامة للنفط في وزارة الطاقة والمياه تلبية لحاجة السوق المحلي، وتقوم الشركات المستوردة للمحروقات في الوقت الحالي بتوزيع الكميات المطلوبة دون توقف، مما يعني ان المادة مؤمنة للمواطنين وتبقى مصلحة المواطن فوق كل اعتبار".

وفي السياق، اعلن رئيس تجمّع الشركات المستوردة للنّفط مارون الشماس لـ"الجديد" عن "انفراج في ازمة البنزين بعد ما تعهد مصرف لبنان ان يبقى سعر صيرفة ثابتاً لنهار الثلاثاء المقبل اي سيبقى جدول الاسعار الذي اصدره مساء امس ورير الطاقة كما هو".

وبدوره، أعلن رئيس مجلس إدارة شركتي "كورال" و"ليكوي غاز" أوسكار يمّين للـmtv، أن الشركة ستفتح أبوابها لتوزيع المحروقات رغم عطلة عيد البشارة وعطلة نهاية الأسبوع لتلبية احتياجات السوق وذلك بعد اتصالات عدّة بين القصر الجمهوري ورئاسة مجلس الوزراء ووزارة الطاقة ومصرف لبنان، وتعهد مصرف لبنان بتثبيت سعر صيرفة للقطاع النفطي حتى الثلاثاء المقبل.

وبالتالي انفرجت الأزمة موقتا بانتظار اعتماد آلية تسعير مستدامة تحفظ حقوق الجميع.

وكان القطاع النفطي عقد لقاءات عدّة مع وزير الطاقة في الأيام القليلة الماضية، واتّفقوا على آلية تسعير البنزين، لأنّ المصرف المركزي يتأخّر في تحويل الليرات الى دولار عبر منصّة "صيرفة".

وأفادت معلومات mtv، بأنّ هذه الآلية الجديدة لم تطبّق، ما يكبّد القطاع النفطي خسائر كبيرة لا سيّما أن تحويل الليرات يستوجب يومين أو ثلاثة، وسعر "صيرفة" غير ثابت.

وكانت الشركات قد دفعت باتجاه إيجاد آلية تسعير جديدة قبل العطلة الطويلة من دون أن تتكلل المساعي بالنجاح، لذا قد لا يكون هناك مخزون جديد.

وتعرّضت الشركات المستوردة للنفط لضغوط كبيرة، وأجبرت شركة "توتال" على فتح أبوابها لكنها باعت مخزونها من البنزين بالدولار الأميركي.

إلى ذلك، عادت طوابير المحروقات أمام المحطات صباح اليوم، مع عودة أزمة البنزين الى الواجهة.




يلفت موقع Mustaqbal Web الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

25 آذار 2022 13:56