27 نيسان 2022 | 00:02

أخبار لبنان

العمار يرعى إعادة تكريس وتدشين كنيسة مار جرجس التاريخية في عقتانيت بعد ترميمها

احتفلت مطرانية صيدا المارونية ولجنة وقف مارجرجس - عقتانيت في الزهراني بإعادة تكريس وتدشين كنيسة مار جرجس التاريخية في البلدة بعد اعادة ترميمها بمبادرة من خيّرين ، وهي أول كنيسة ضمن نطاق الزهراني ويعود بناؤها الى بداية القرن الثامن عشر الميلادي ، حيث ترأس راعي أبرشية صيدا المارونية المطران مارون العمار قداساً احتفالياً في الكنيسة يعاونه خادم الرعية الخوري مدلج تامر والخوري رالف شمعون ومشاركة الخوري انطوان الخوري إبن البلدة وبحضور رؤساء مجالس بلدية واختيارية من البلدة والجوار وحشد من ابناء عقتانيت ، زألقى المطران العمار كلمة بالمناسبة.

وبحسب إحصاء عام 1900 في أرشيف مطرانية صيدا المارونية فإن القرى المجاورة لـ"عقتانيت" كانت تزور البلدة لحضور القداس في كنيستها كونها كانت الأولى والوحيدة في منطقة الزهراني . وتعرّضت الكنيسة للتخريب خلال أحداث سنة 1860 . 

ويتألف بناء الكنيسة من عقدٍ متقاطع بـانحناة واحدة. وهي تضمّ الكنيسة أيقونتين مقدسيّتين لـ"السيّدة والعماد" ، ولوحةً لـ"مار جرجس " تعود لسنة ١٩١٦ من عمل خليل عقل.


رأفت نعيم





يلفت موقع Mustaqbal Web الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

27 نيسان 2022 00:02