3 أيار 2022 | 07:29

أخبار لبنان

سوسان : المواطن ينشد التغيير ومجلساً نيابياً يوقف الإنهيار

أدى مفتي صيدا وأقضيتها الشيخ سليم سوسان صلاة عيد الفطر المبارك في مسجد الحاج بهاء الدين الحريري في المدينة بمشاركة حشد كبير من المصلين من أبناء صيدا ومخيماتها.

وألقى المفتي سوسان خطبة الفطر فقال" في صبيحة هذا اليوم الأغر و باسم كل المؤمنين ندين و نستنكر بشدة الإستفزازات و الإساءات المتعمدة التي قامت بها حركة (سترام كورس) اليمينية التي يقودهاالمتطرف الدنماركي السويدي (راسموس بالودان ) الذين تجرؤوا على ارتكاب جريمة حرق نسخة من القرآن الكريم بمدينتين سويديتين تحت عنوان حرية الراي هذا الإرهاب البربري المتوحش و المدان يعبرعن كراهية و حقد طائفي بغيض كنا نواجهه دائما بالدعوة الى الحوار الجدي و قيم التسامح و التعايش الإسلامي المسيحي و نبذ الكراهية والتطرف و منع الإساءة الى الأديان و المقدسات كافة التزاما بقيمنا الإسلامية و الإيمانية و الحضارية... وهذا هو الارهاب بعينه..

وأضاف" ان الطبقة السياسية الفاسدة و الفاشلة التي حكمت البلاد و ارتكبت الكثير من الموبقات السياسية و الإقتصادية و الإجتماعية حولت لبنان بكل مرافقه الى دولة تعاني الجوع و الفقر والقهرو الحرمان فأصبح اللبناني عاجزاعن تأمين ابسط مستلزمات الحياة الكريمة لأنكم ايها الساسة بددتم أموال الناس ومدخراتهم، وأسرفتم في الفساد وسوء الإدارة، حتى عمت المجاعة بين اللبنانيين و بدأ خيرة شباب لبنان و من كل الطوائف و المذاهب بالهجرة القاتلة و الهروب من جحيم ارض الوطن للبحث عن فرصة عمل في ارض الله الواسعة وما فاجعة ومأساة طرابلس المنكوبة منا ببعيدة حيث دفع الهاربون من جحيم الجوع و المرض و العوزفاتورة فساد المسئولين دفعها المهاجرون من ارواحهم وارواح ابناءهم و نساءهم.. وسكنت الأطفال في عمق البحر هربا من صعوبة الحياة .. من يتحمل مسؤولية هذا الاجرام؟" .

وتابع المفتي سوسان" الإنسان اللبناني بكل طوائفه فقد ثقته بأهل السلطة الفاسدة ، الذين دفعوا لبنان إلى قعرجهنم ، اللبناني بكل اطيافه يتطلع الى التغييرالى مسئولين يملكون رؤية واضحة للحل أو لإيقاف مسار التدهور على الأقل. و ليس لمسؤلين يتبادلون الاتهامات حول من يتحمل المسؤولية عن الكارثة، أو من يعرقل مسار الخروج منها، المواطن يحتاج الى ماء وكهرباء و دواء و مستشفى و مدرسة و جامعة و ادارة تُنجز له معاملاته وقضاء يحكم بالعدل وفرص العمل و سبل كريمة للعيش لا أن يتمترس كل وزير خلف مربعه السياسي والطائفي ضاربا بعرض الحائط مصالح العباد والبلاد".

وقال"المواطن اللبناني بكل طوائفه و أطيافه ينشد التغيير و يتطلع إلى حكم و حكومة و مجلس نيابي وطني و نزيه و شفاف يعمل على وقف الإنهيار الإقتصادي و الإجتماعي و الأمني و القضائي و حل الأزمات الداخليه والبطالة و تعزيز قيمة العملة المحلية و وقف هجرة الشباب الذين هم امل الوطن .. ان الامن والاستقرار حق مقدس للمجتمع باسره لانه في ظل الامن تحفظ النفوس، وتصان الاعراض والاموال، وتأمن السبل، ويسود العمران، وتنمو الثروات، وتتوافر الخيرات، و اذا اختل الامن -عياذا بالله- حكم اللصوص وقطاع الطريق وسادت شريعة الغاب وعمت الفوضى وهلك الناس(عياذا باالله) حمانا الله و اياكم من الفساد و المفسدين".

وأضاف" في هذا اليوم المبارك ومن صيدا مدينة الوفاء لكل القيم الانسانية والوطنية و الجهادية ، صيدا تدين و بكل قوة وحزم الإعتداءات الصهيونية على فلسطين الحبيبة و القدس الشريف و المسجد الأقصى و أكناف الأقصى وكنيسة القيامة ، ندين وبشدة اقتحام قوات الاحتلال باحات المسجد الأقصى و الحرم القدسي وتدنيسه ليست المرة الأولى فهي واقعة متكررة يشاركهم في تنفيذها المستوطنون الذين يعملون للسيطرة على أولى القبلتين لممارسة طقوسهم وشعائرهم التلمودية الداعية لذبح القرابين، بهدف إقامة هيكلهم المزعوم الذي نفت كل لجان الآثار وجوده داخل حدود ثالث الحرمين الشريفين ".

وتابع المفتي سوسان "وتأتي الصدامات داخل المسجد الأقصى وفي مناطق بالضفة الغربية في ظل إغلاق صهيوني نازي للأراضي الفلسطينية المحتلة ومن ثم تعرض المصلين في المسجد الأقصى للاعتداء والاعتقال من قبل قوات الاحتلال النازي وسط حملة تشنها جماعات يهودية متطرفة من أجل تقديم "قرابين" داخل باحات المسجد الأقصى،يهدف الى فرض امر واقع بقوة السلاح ، لذلك نتسائل أين هو العالم الحر من إرهاب و نازية الصهيونية التي تمعن باجراءاتها العسكرية لتأمين اقتحام قطعان المستوطنين للمسجد الاقصى في القدس الشريف و الحرم الإبراهيمي في الخليل. لن يقف في وجه هذه الغطرسة الصهيونية الوحشية على المدنيين الا روح الجهاد والمقاومة التي يجسدها الشعب الفلسطيني المجاهد و المرابط داخل حرم المسجد الأقصى و في باحاته . يا أصحاب القوة و الممانعة احزموا أمركم و سارعوا إلى نصرة إخوانكم سياسيا و ماديا و جهاديا و اجتماعيا على أرض فلسطين والقدس الشريف".

وقال" ان صيدا المقاومة تبارك روح الجهاد و المقاومة التي يجسدها الشعب الفلسطيني المجاهد بكل أطيافه الإسلامية و الوطنية و بكل أطفاله و نسائه و شيوخه المجاهدين و المرابطين في باحات الأقصى و في حرمه الشريف ".

بعد ذلك تقبل المفتي سوسان التهاني من المصلين ، ثم توجه الى ساحة الشهداء في المدينة وقرأ الفاتحة لأرواحهم الطاهرة .

واستقبل المفتي سوسان المهنئين بالفطر في قاعة الرئيس الشهيد رفيق الحريري في دار الافتاء في المدينة ".

رأفت نعيم





يلفت موقع Mustaqbal Web الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

3 أيار 2022 07:29