6 أيار 2022 | 09:48

أخبار لبنان

"الخارجية" تواكب الانتخابات: "كل شيء مراقب"

بدأت غرفة العمليات في وزارة الخارجية والمغتربين بمواكبة سير العمل في أقلام الاقتراع في الخارج. وسيقوم طلاب من الجامعة اللبنانية بالمساعدة في المراقبة. ويتوزع 598 قلم اقتراع على الدول التي سيقترع فيها المغتربون اليوم ونقل مباشر من داخل الأقلام.

بوحبيب

وأمل وزير الخارجية عبدالله بو حبيب خلال جولته على غرفة مراقبة انتخابات المغتربين في الوزارة ان تكون نسبة الاقتراع عالية متمنيًا ان تتخطى الـ 70 في المئة، مضيفًا:" "قلبي كبر" عندما رأيت هذا المشهد لاقتراع المغتربين منذ الصباح الباكر".

وقال:"لم يحصل أي تقصير من جانبنا في توزيع المقترعين على الأقلام وكان يجب أن نقول لهم إن التوزيع سيكون على أساس الرقم البريدي، ووزير الداخلية أكّد أن الأمور جيّدة وأنا المسؤول عن اقتراع المغتربين والانتخابات هي السبيل الوحيد للتغيير".

وردًا على سؤال، قال بو حبيب:" أعداد المسجلين في أميركا اللاتينية خيّبت الآمال، وندعو اللبنانيين للمشاركة في الانتخابات في لبنان".

وأشار الى ان الصناديق تُقفل بالشمع الأحمر بوجود مندوبي اللوائح، وتُرسل إلى المطار عبر DHL ثمّ تُسلّم للداخلية، لافتا الى انه يجب أن تصل الصناديق بغضون الأحد، وحينها تنتهي مهامنا كوزارة خارجية.

وردًا على سؤال، قال:" طمأنني رئيس الحكومة لناحية تأمين التكاليف "وممكن نطلع مكسورين" في نهاية انتخابات المغتربين".

هاشم: بدوره، قال مدير المغتربين في وزارة الخارجية السفير هادي هاشم لـmtv: سيتمّ تحديث نسبة الاقتراع خلال كلّ ساعة ولا أظّن أنّ هناك عملية شفافة أكثر من هذه وكل شيء مراقب.

أضاف في حديث للـ"LBCI": العملية ديمقراطية و"سلسة" وتم رصد مخالفة في أحد المراكز وأُزيلت خيمة تابعة لأحد الأحزاب.

مدير عام "الأحول الشخصية"

من جهته، قال مدير عام المديرية العامة للأحوال الشخصية العميد الياس الخوري من وزارة الخارجية: "شاغلين شغلنا بالتحضيرات وان شاء الله خير" وكل الأمور جيّدة أمنياً".

أضاف: "ما في مغترب محروم من التصويت" ومن لم يتسجّل لا يمكنه أن يُصوّت ويبلغ عدد الناخبين في لبنان والاغتراب زهاء 3 ملايين و967 ألف ناخب".

لقاء مع منظمة العمل

إلى ذلك، عقد بو حبيب جلسة حوار عن بعد مع منظمة العمل من اجل لبنان "أميركان تاسك فورس فور ليبانون" بهدف حث المغتربين اللبنانيين على المشاركة والاقتراع بكثافة في اميركا الشمالية.

شارك في اللقاء رئيس المنظمة السفير إيد غبريال وتم البحث في التحضيرات اللوجستية التي اتخذتها وزارة الخارجية والمغتربين مع بعثاتها الديبلوماسية في الخارج من أجل ضمان نجاح العملية الانتخابية.



المركزية

يلفت موقع Mustaqbal Web الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

6 أيار 2022 09:48