7 حزيران 2022 | 16:35

أخبار لبنان

انتخاب اللجان... لا توافق في معظمها وجلسة ثانية في السادسة!

انتخاب اللجان... لا توافق في معظمها وجلسة ثانية في السادسة!

 يستأنف مجلس النواب جلسة انتخاب اعضاء اللجان النيابية، عند الساعة السادسة مساء، بعدما تم انتخاب لجنتي الادارة والعدل والمال والموازنة، وتم التوافق على خمس لجان فازت بالتزكية: الخارجية والمغتربين، الاعلام والاتصالات، الشباب والرياضة، المرأة والطفل وحقوق الانسان.

وقد استغرق انتخاب اعضاء لجنتي المال والموازنة، والادارة والعدل وقتا طويلا، فيما اكد رئيس مجلس النواب نبيه بري ان المطلوب من الجميع المشاركة والقيام بالواجب في كل اللجان ويحق لكل نائب حضور اي جلسة لاي لجنة نيابية، ولقد افسحنا المجال من اجل التوافق، ومع الاسف لم المس هذا الجو. وبالنسبة الى موضوع ترسيم الحدود البحرية، كشف الرئيس بري ان الوسيط الاميركي سيزور لبنان يوم الاحد او الاثنين.

افتتاح الجلسة: فقد افتتح الرئيس بري جلسة انتخاب اللجان النيابية، عملا بأحكام المادة 19 من النظام الداخلي للمجلس، عند الساعة الحادية عشرة من قبل ظهر اليوم، وتليت اسماء النواب المتغيبين بعذر وهم: غسان حاصباني، جورج عقيص، اشرف ريفي، وائل ابو فاعور. ثم تليت المواد 11 و12 حتى 25 من النظام الداخلي للمجلس.

وقال الرئيس بري: "موضوع اللجان ليس كالجلسة الاولى. علينا ان نقوم بنفس الواجبات، ويستطيع النائب ان يشارك في لجنة ليس عضوا فيها. لقد افسحنا المجال من اجل التوافق، ومع الأسف لم ألمس هذا الجو وتأكدوا انه من دون التوافق لا يمكن ان ننتهي في اسبوع، واتمنى تخفيف هذا الامر. المطبخ الحقيقي هو في اللجان".

- سليم عون بالنظام: سمعنا آراء مختلفة، نريد تفسيرا للمادة 12.

- الرئيس بري: هناك فرق بين قانون الانتخاب والمادة 44 من الدستور. الموضوع قد حل.

- بولا يعقوبيان بالنظام: هناك موضوع لا يحتمل التأجيل ويتعلق بثروتنا المائية وبالخط 29، وهناك اقتراح قانون معجل مكرر عنه فلنناقش اليوم هذا الاقتراح.

- الرئيس بري: هذا الموضوع لا يمكن الان، فهو ليس بالنظام. آموس هوكشتيان سيأتي يوم الاحد او الاثنين".

اعتراض ضاهر: واعترض النائب ميشال ضاهر على "حرمان طائفة الروم الكاثوليك من رئاسة أي لجنة". وقال: "الأحزاب التي كادت أن تودي بالبلد الى حرب أهلية قبل الانتخابات اتفقت مع بعضها البعض اليوم وتهدر حقوق الطائفة".

وتوجه الى الرئيس بري بالقول: "أتمنى الغاء الطائفية اليوم قبل الغد، ولكن لا يمكن اعتماد المعايير الطائفية والاعراف وعندما يصل الامر الى الكاثوليك يتفق الجميع على تهميشهم".

وطالب نواب الطائفة باتخاذ موقف الى جانبه.

- الرئيس بري: كلامك في محله، هذه الجلسة لانتخاب الاعضاء. اما رؤساء اللجان والمقررون ففي جلسة اخرى.

- جميل السيد بالنظام: "حكي المرة الماضية عن الاوراق الملغاة، بالمنطق طالما هناك امين للسر، لا يجوز ان تتلى اي ورقة تخالف أصول الاقتراع وكأنها تعليمة معممة".

- الرئيس بري: نتيجة الاتصالات التي حصلت، هناك لجان عدد اعضائها 17، ولجان عدد اعضائها 12 واخرى 9.

وشرح الرئيس بري آلية الانتخاب والتصويت والترشح.

-وضاح صادق: أقترح تشكيل لجنتين، لجنة لتشكيل الهيئة الوطنية لالغاء الطائفية السياسية ولجنة اخرى لتحديث النظام الداخلي.

- فراس حمدان: أعترض على الطريقة التي وردت فيها الاسماء بالاوراق الموزعة، فهذا الامر يفتقد الى الآلية للترشيح وهي غير واضحة.

لجنة المال: وبدأ التصويت بانتخاب اعضاء لجنة المال والموازنة وقد ترشح 20 نائبا فيما هي مؤلفة من 17 نائبا.

سجال

ووقع سجال بين النائب فراس حمدان والنائب علي حسن خليل حول آلية ترشحه إلى لجنة المال بعد إصرار حمدان على الترشح من دون أن يضع اسمه لدى الأمانة العامة.

وقال حسن خليل لحمدان “ما تقاطعني يا ابني” وردّ حمدان “أنا مش ابنك أنا زميلك”. واعترض حمدان على عدم وجود اسمه بين الاسماء المطبوعة ليعود رئيس مجلس النواب نبيه بري ويؤكد امكانية اضافة اي اسم على اللوائح بخط اليد.​

واستمرت عملية فرز أصوات النواب في إنتخابات لجنة المال نحو ساعتين ونصف الساعة، وانتهت بتصفيق النواب.

الادارة والعدل

ورغم مناشدات بري النواب التوافق لتفادي ساعات طويلة لاكمال اللجان، لم يفلح في ذلك، وانتقل الانتخاب الى لجنة الادارة والعدل التي انتهى التصويت عليها وفرزها قرابة الثالثة.

سليم عون: كما طالب النائب سليم عون، خلال جلسة لجنة المال والموازنة، بسندويشات للنواب، وأضاف: "مندفع حقّها".

المال والموازنة: ثم بدأ الاقتراع لعضوية لجنة المال والموازنة.

وقال الرئيس بري: "جربوا في الادارة والعدل ان تعملوا توافقا".

ماطوسيان: "نحتاج الى 73 ساعة اذا استمر الامر هكذا".

اكرم شهيب: سيخلص عمرنا قبل ما يخلص فرز الاصوات.

رفع الجلسة: وعند الساعة الثانية والنصف من بعد الظهر، رفع الرئيس بري الجلسة الى الساعة السادسة مساء.

وصول: وكان النواب بدأوا بالتوافد منذ التاسعة الى مجلس النواب.

الدكاش: وقبيل الجلسة قال عضو تكتل "الجمهورية القوية" النائب شوقي الدكاش لـmtv: "يهمّنا أن تحصل توافقات وسنتعاون مع التغييريين ليكتمل "المطبخ" التشريعي".

بوصعب: من جهته، قال عضو تكتل "لبنان القوي" النائب الياس بوصعب: "سنرى كيف سيكون التعاطي في جلسة اللجان وإذا لم تحصل توافقات سنتجه إلى التصويت"، لافتاً إلى أن "لكلّ نائب الحقّ في أن يطلب ما يريد وإذا تمّ التوافق على الأسماء تنتخب في ما بعد كلّ لجنة رئيسها وإلا الإتجاه يكون إلى التصويت على الأسماء".

شمعون: بدوره اعتبر النائب كميل شمعون ان "ما يهمّنا هو أن تكون اللجان فعّالة وأرغب في المشاركة بلجنة الشباب والرياضة ويجب أن يصل الناس الأكفاء وإلا لن يستقيم البلد".

الحاج: أما عضو تكتل "الجمهورية القوية" النائب رازي الحاج فأكد أن "توجّهنا نحو تطبيق النظام الداخلي بطريقة منضبطة وأن نقدّم للجان أشخاصاً كفوئين ونحن أكبر تكتّل اليوم في مجلس النواب وسنشارك في كلّ اللجان ونترك اللعبة تأخذ مجراها".

معوض: كذلك، قال النائب ميشال معوّض: "نحن معارضة متعدّدة ولسنا متفقين على كلّ شيء ولكن إذا لم نخلق جسوراً على برنامج مشترك سنسمح لأقلية نيابية أن تتحكم بالمسار الدستوري".

يعقوبيان: وقالت النائب بولا يعقوبيان: "سنكون في عضوية معظم اللجان ونطالب بأن نكون في رئاسة ومقرري بعض اللجان التي يمكن أن نعمل فيها ونحن حريصون على تمثيل الجميع"، لافتة الى ان "لا توزيع نهائيًّا حتى الآن لرؤساء اللجان والعضوية ونحن نرفض فكرة التعليب المسبق والمحاصصة فالحياة الديمقراطية يجب أن تأخذ مداها في البلد".

حمدان: من جانبه، أعلن النائب فراس حمدان أن "سياسة التسويات والتوافقات أثبتت اليوم فشلها وأنها تسوية على حساب مصالح وحقوق الناس ومؤسسات الدولة اللبنانية".

أضاف: "عيني اليوم على اللجنة التي تخدم حقوق الناس ويمكننا اليوم كنواب أن نحضر في أيّ لجنة".

قعقور

كما اعتبرت النائب حليمة قعقور ان "ترشّحنا على اللجان على أساس الكفاءة ووفق الإختصاص وسنرى ما سيحصل في الجلسة ونريد إعادة الديمقراطية إلى المؤسسات".

أبي رميا: وأوضح عضو تكتل "لبنان القوي" النائب سيمون ابي رميا ان الاساس يبقى في اقرار القوانين الموضوعة في الأدراج لافتا الى ان اللجان الاساسية للتمثل فيها هي لجنة المال والموازنة ولجنة الاقتصاد ولجنة الشباب والرياضة. ابي رميا اوضح ان الأعراف تقتضي بأن تتمثل كل المناطق والطوائف في اللجان النيابية كاشفا عن نية اللقاء الديمقراطي بترؤس لجنة الصحة.

دويهي

ورأى النائب ميشال دويهي ان "لا تسويات ولا صفقات ولا محاصصات وسنكون في اللجان وفق خبراتنا ونحن أتينا اليوم لفرض طريقة جديدة في الممارسة الدستورية".



المركزية 

يلفت موقع Mustaqbal Web الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

7 حزيران 2022 16:35