25 حزيران 2022 | 22:37

عرب وعالم

مسؤول إسرائيلي: نراقب بحذر مساعي استئناف مفاوضات فيينا

مسؤول إسرائيلي: نراقب بحذر مساعي استئناف مفاوضات فيينا

بعد تأكيد مسؤول السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي جوزيف بوريل أن المفاوضات النووية ستستأنف خلال أيام، علق مسؤول أمني إسرائيلي على الأمر.

وقال السبت: "نراقب بحذر مساعي استئناف مفاوضات النووي الإيراني".

يأتي ذلك بعد أن كان أوضح بوريل في وقت سابق السبت أن زيارته لطهران كانت مهمة لكسر الجمود الحاصل منذ أشهر في هذا الملف الحيوي.

كما أضاف خلال مؤتمر صحافي أن "الهدف الأساسي لزيارته كان كسر الدينامية الحالية، أي دينامية التصعيد".

"لقاء إيجابي"

إلى ذلك، رأى أن الأمن الإقليمي في المنطقة لا يمكن تحقيقه بمعزل عن إيران.

بدوره، أشار وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان إلى أن الاجتماع مع بوريل كان "إيجابياً، متوقعاً استئناف المحادثات النووية قريباً، وفق فرانس برس.

وقال إن ما يهم بلاده هو "الاستفادة الكاملة من المزايا الاقتصادية لاتفاق 2015".

وكان مسؤولان، أحدهما إيراني والآخر أوروبي، أوضحا سابقاً أن "مسألتين، إحداهما تتعلق بالعقوبات، ما زالتا تنتظران الحل"، في إشارة إلى مناقشة المسؤول الأوروبي ملف العقوبات وربما قضية "الحرس الثوري".

"رد بنّاء"

يشار إلى أن الولايات المتحدة كانت أعلنت في وقت سابق من الشهر الحالي أنها تنتظر رداً إيرانياً بنّاء بشأن إحياء الاتفاق الذي قيد برنامج طهران النووي، مقابل تخفيف العقوبات الاقتصادية، دون الخوض في قضايا غير جوهرية.

بينما دعت الخارجية الإيرانية، واشنطن، التي انسحبت من الاتفاق النووي خلال حكم الرئيس دونالد ترمب في 2018، ثم فرضت عقوبات شديدة على طهران إلى "التحلي بالواقعية".

وكانت الأطراف المفاوضة التي التقت منذ نيسان 2021 وعلى مدى جولات ماراثونية في العاصمة النمساوية فيينا اقتربت في مارس الماضي من حافة إعادة إحياء الاتفاق، بعد 11 شهراً من المحادثات غير المباشرة بين طهران وإدارة الرئيس الأميركي، جو بايدن، بتنسيق أوروبي.

غير أن المحادثات تعثرت منذ ذلك الحين، فيما أرجع السبب بشكل غير رسمي إلى إصرار السلطات الإيرانية على رفع اسم الحرس الثوري، من قائمة الولايات المتحدة للمنظمات الإرهابية الخارجية.

يلفت موقع Mustaqbal Web الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

25 حزيران 2022 22:37