26 حزيران 2022 | 16:40

منوعات

لقاحات كورونا تُنقذ 20 مليون شخص من الموت!



كشفت دراسة علمية جديدة، أن اللقاحات المضادة لفيروس كورونا حالت دون وفاة ما يقرب من 20 مليون شخص خلال عام واحد.

وأظهرت الدراسة التي نشرت في مجلة "لانسيت" الطبية، أن اللقاحات المضادة لمرض كوفيد-19 حالت دون وفاة 19.8 مليون مصاب بالفيروس خلال الفترة ما بين 8 كانون الأول من عام 2020 إلى 8 كانون الأول 2021.

وساعدت الحماية المباشرة جراء تلقي اللقاح في حماية 80 في المئة من أولئك الأشخاص، فيما ساعدت الحماية غير المباشرة من خلال حملات التطعيم الجماعي في تجنب 4.3 مليون حالة وفاة.

ووجد الباحثون أن اللقاحات تقلل عدد الوفيات المحتملة في جميع أنحاء العالم إلى النصف، إذ قدّرت الدراسة وجود 31.4 مليون حالة وفاة مرتبطة بكوفيد-19 لم تتلقَ التطعيم.

وقالت الدراسة إنه كان بالإمكان تجنب ما يقرب من 600 ألف حالة وفاة بسبب كوفيد-19 حال تحقق هدف منظمة الصحة العالمية بتطعيم 40 في المئة من سكان العالم بحلول نهاية 2021.

وقال موقع "أكسيوس" إن الدراسة الجديدة توفّر فهماً أفضل لتأثير التطعيم خلال السنة الأولى التي توفرت فيها اللقاحات على مستوى العالم. وأكد الباحثون أن التطعيم ضد فيروس كورونا أدى إلى تغيير مسار الوباء بشكل كبير، مما ساهم في إنقاذ عشرات الملايين من الأرواح على مستوى العالم.

ومع ذلك، يرى الباحثون أن عدم كفاية الوصول إلى اللقاحات في البلدان منخفضة الدخل ساهم بالحد من التأثير في هذه الظروف مما يعزز الحاجة إلى عدالة توزيع اللقاحات في جميع أنحاء العالم.

يلفت موقع Mustaqbal Web الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

26 حزيران 2022 16:40