26 حزيران 2022 | 20:23

عرب وعالم

بوتين في أول جولة خارجية منذ بدء الحرب.. وهذه وجهاته

بوتين في أول جولة خارجية منذ بدء الحرب.. وهذه وجهاته



يعتزم الرئيس الروسي فلاديمير بوتين زيارة جمهوريتين سوفيتين هذا الأسبوع، في أول رحلة معروفة له إلى الخارج منذ بدء العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا أواخر شباط الماضي.

وذكر التلفزيون الرسمي الروسي أن بوتين سيزور طاجيكستان وتركمانستان، ثم يجري محادثات بعد ذلك مع الرئيس الإندونيسي جوكو ويدودو في موسكو.

وفي دوشنبه عاصمة طاجيكستان، سيجتمع بوتين مع الرئيس إمام علي رحمن، وهو حليف وثيق لموسكو وأكثر رئيس بقاء في الحكم لجمهورية سوفيتية سابقة.

ومن المنتظر أن يحضر بوتين، وفق مراسل التلفزيون الروسي، في عشق أباد عاصمة تركمانستان قمة تضم زعماء الدول المطلة على بحر قزوين، وهي أذربيجان وكازاخستان وإيران وتركمانستان.

وكانت آخر رحلة معروفة لبوتين إلى الخارج زيارة لبكين في أوائل شباط، حيث كشف مع نظيره الصيني شي جين بينغ عن معاهدة صداقة “بلا حدود” قبل ساعات من حضورهما افتتاح دورة الألعاب الأولمبية الشتوية في العاصمة الصينية.

وأودت العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا التي بدأت يوم 24 شباط، بحياة آلاف الأشخاص، وتسببت في نزوح ملايين آخرين عن ديارهم ودفع الغرب إلى فرض عقوبات مالية قاسية على موسكو.

ويقول الرئيس الروسي إن العقوبات ستكون سببا في بناء علاقات تجارية أقوى مع دول أخرى مثل الصين والهند وإيران.

يلفت موقع Mustaqbal Web الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

26 حزيران 2022 20:23