29 تموز 2022 | 14:59

إقتصاد

علي العبد الله :فجر جديد في العلاقات العربية – الصينية!

شارك رئيس " تجمّع رجال وسيدات الأعمال اللبناني الصيني " علي محمود العبد الله في ورشة عمل حول "التجارة الإلكترونية العابرة للحدود في الدول العربية"، نظّمتها "أكاديمية المسؤولين التجاريين الدوليين في وزارة التجارة الصينية" AIBO.

وقال العبد الله في مداخلة له خلال الورشة " إن العلاقات الاقتصادية والتجارية بين الصين والبلدان العربية تخطو خطوات ثابتة نحو المستقبل، مدعومة بسياسات حكومية مشجّعة فتحت الباب أمام القطاع الخاص العربي والصيني ليبادرا ويمضيا قُدما في إطلاق المشاريع التنموية المشتركة" .

واعتبر العبد الله أننا " أمام فرصة تاريخية لتعزيز العلاقات التجارية العربية الصينية، سواء من خلال النشاطات التجارية المباشرة أو من خلال التجارة الإلكترونية، خصوصا على ضوء التغيرات الجيو – استراتيجية على المستوى العالمي" . وقال" نحن في العالم العربي نشهد كتابة تاريخ جديد وبزوغ فجر جديد في العلاقات مع الصين، نتيجة توجهات القيادات العربية على مستوى تحقيق تعاون أعمق وأوسع مع الصين التي تمثّل اليوم الاقتصاد العالمي الأكثر نموا، سواء على المستوى الصناعي والتكنولوجي أو على مستوى الناتج المحلي الإجمالي".

وبحسب العبد الله فإن" الناتج الصيني بات يقارع الناتج المحلي في الولايات المتحدة ويكاد يتساوى معه. في العام 2021 حققت الصين نموا في الناتج المحلي بنسبة 8.1 في المئة بحسب مكتب الاحصاءات الصيني، ووصل إلى 17.7 ترليون دولار متخطيا بذلك الإتحاد الأوروبي. وقال" ومن المتوقع أن تواصل الصين تكبير اقتصادها على مدى السنوات المقبلة ليصبح اكبر اقتصاد عالمي ، خصوصا مع انتقال الثروات والصناعات التكنولوجية والعلمية من الغرب إلى الصين. ومن المتوقع أن يتفوّق حجم الناتج المحلي الاجمالي الصيني على حجم الناتج في الولايات المتحدة بحلول العام 2025 ".

وحول ورشة العمل لفت العبد الله الى أن "هذا النوع من ورش العمل الاقتصادية التي تنظمها AIBO تتيح لكل القادة حول العالم التعرّف على السياسات الصينية، وتحقيق فهم واقعي وحقيقي حول التطورات الاقتصادية الصينية".

وشارك في الورشة 11 شخصية صينية مثلت كبرى الشخصيات المعنية بمجالات مختلفة ، وشارك من العالم العربي 25 شخصية عربية متخصصة في المجالات الاقتصادية والحكومية وباحثون في المجالات التجارية.

وتستهدف هذه الورشة التي تمتد لنحو 14 يوما تقديم صورة واضحة حول الوضع الحالي لتنمية التجارة الإلكترونية العابرة للحدود والسياسات المتبعة حيالها في الصين، وتطوّرها حول العالم وأهمية ترسيخ التبادل التجاري والتعاون الاقتصادي بين الصين والدول العربية.

إشارة الى أن أكاديمية " AIBO التي نظّمت ورشة العمل، هي مركز تدريبي تابع لوزارة التجارة الصينية، أنشئت منذ نحو 40 عاما، وهي تشكل مرجعية رئيسية في مجال التدريب، ومنصة نقاش بالغة الأهمية للوزراء والمسؤولين وقادة الأعمال من الصين وجميع أنحاء العالم. وتشمل المجالات التي تركز عليها الأكاديمية: الادارة الاقتصادية، التجارة والاستثمار، بناء المناطق التنموية، تنمية الموارد الطبيعية، التنمية المنسّقة للمناطق الحضرية والريفية، الاتصالات والتكنولوجيا، الطاقة النظيفة وغيرها من المجالات.

رأفت نعيم



يلفت موقع Mustaqbal Web الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

29 تموز 2022 14:59