29 آب 2022 | 18:09

أخبار لبنان

الانتخابات الرئاسية محور إجتماع تكتّل "الإعتدال الوطني": البلد لا يحتمل إنقسامات

عقد تكتّل الإعتدال الوطني إجتماعه الدوري بحضور النواب السادة :

عبد العزيز الصمد، أحمد رستم، محمد سليمان، سجيع عطيه، أحمد الخير، وليد البعريني، وأمين سرّ التكتّل النائب السابق هادي حبيش، وذلك في مكتبه في جل الديب للبحث بآخر التطورات على الساحة السياسية وعلى أثر الإجتماع صدر البيان التالي:

أولاً- ناقش التكتّل إستحقاق رئاسة الجمهورية على بعد ساعات من بدء المهلة الدستورية لانتخاب رئيس جديد للجمهورية، وأكّد التكتّل على ضرورة مقاربة هذا الإستحقاق من زاوية الموضوعية والترفّع عن المواقف المتشدّدة من كل الأطراف، فالبلد لا يحتمل إنقسامات شبيهة بمرحلة الفراغ الرئاسي بين عامي 2014 و 2016.

فمن حق الشعب اللبناني علينا أن نعمل بكل طاقاتنا للوصول إلى انتخاب رئيس جامع لكل اللبنانيين وضمن المهلة الدستورية وذلك منعاً للوصول إلى الإنهيار الشامل.

وإن مواصفات الرئيس العتيد يجب أن تقتصر على شخصيةٍ ذي خبرة في الحقل العام قادرة على التواصل مع جميع الفرقاء وقادرة على استعادة علاقات لبنان مع المجتمع العربي والدولي. وفي هذا الإطار شدّد التكتّل على ضرورة إنجاز ملف تشكيل الحكومة العتيدة قبل انتهاء ولاية الرئيس الحالي منعاً لإدخال البلاد في اجتهادات دستورية لا طائل منها.

ثانياً- يدين التكتّل التأخّر الإسرائيلي في الردّ على مطالب الدولة اللبنانية وشروطها في ملف ترسيم الحدود البحرية، وإرجاء الجواب إلى شهر تشرين الأول ويطالب التكتّل في هذا الإطار بحصر هذا الملف بمرجعية الدولة اللبنانية بعيداً عن أي مزايدات.

ثالثاً- إستغرب التكتّل الموقف الصادر عن سفير إيران في لبنان من على منبر دار الفتوى، وذكّر التكتّل سعادة السفير ودولته أن هذه الدار لطالما كانت وستبقى مرجعية لكل اللبنانيين وفوق الحسابات المذهبية والطائفية.

ويضع التكتّل هذه الذلّة المقصودة أو غير المقصودة في سياق الإشتباك مع المرجعيات الوطنية في لبنان من دار الفتوى إلى بكركي إلى غيرها من القامات الوطنية المدافعة عن سيادة لبنان".

يلفت موقع Mustaqbal Web الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

29 آب 2022 18:09