12 أيلول 2022 | 08:04

رياضة

برشلونة يطارد ريال مدريد... وتعثّر بايرن ودورتموند

برشلونة يطارد ريال مدريد... وتعثّر بايرن ودورتموند

عزّز برشلونة وصافته للدوري الإسباني بفوزه 4-0 على مضيفه قادش، ضمن منافسات المرحلة الخامسة، في مباراة توقفت قرابة نصف ساعة قبل 9 دقائق من نهايتها بسبب تعرّض أحد مشجّعي الفريق المضيف إلى أزمة قلبية في المدرجات قبل إجلائه، وفقدَ مصوّر يقوم بتغطية المباراة وَعيه بعد ذلك دقائق.

رفع النادي الكاتالوني رصيده إلى 13 نقطة بفارق 3 نقاط عن فياريال الذي يحلّ ضيفاً على ريال بيتيس، بعدما شارك الوافدان الجديدان هيكتور بيليرين (أساسياً) وماركو ألونسو (دخل في الدقيقة 78) للمرة الأولى مع برشلونة.

وسجّل الفريق الكاتالوني الهدف الأول عندما مرّر البرازيلي رافينيا من الرواق الأيمن إلى غافي الذي مرّرها عرضية ليحاول الحارس الأرجنتيني خيريمياس ليديسما إبعادها، لكنّها تهيّأت أمام الهولندي فرنكي دي يونغ فتابعها في الشباك (د55).

بعد 8 دقائق من نزوله بديلاً، سجّل البولندي روبرت ليفاندوفسكي الهدف الثاني إثر عرضية من رافينيا، خرج لها الحارس واصطدم بزميله فأفلتت منهما وتهادت أمام البولندي الذي تابعها بسهولة في المرمى (د67).

ومع استئناف اللعب، أضاف برشلونة الهدف الثالث عندما تلقى ليفاندوفسكي كرة في العمق وانطلق نحو منطقة الجزاء ومرّرها إلى أنسو فاتي الذي تابعها من مسافة قريبة (د86) ثم سجّل الفرنسي عثمان ديمبيليه الرابع بتسديدة من مشارف المنطقة لامسها الحارس وتهادت في الشباك (د90+2).

ريال مدريد بالعلامة الكاملة

إستعاد ريال مدريد صدارة الدوري الإسباني من منافسه برشلونة، بفوزه الكبير على ضيفه ريال مايوركا 4-1 في المرحلة الخامسة، رافعاً رصيده إلى 15 نقطة أي العلامة الكاملة (5 انتصارات توالياً).

إفتقد فريق الإيطالي كارلو أنشيلوتي إلى هدافه الفرنسي كريم بنزيمة ومدافعه البرازيلي إيدر ميليتاو للإصابة، فوجد نفسه متخلّفاً من ركلة حرة تابعها الكوسوفي فيدات موريتشي برأسه في شباك الحارس البلجيكي تيبو كورتوا، بعدما ارتقى أعلى من المدافع الفرنسي فيرلان مندي (د35).

وأدرك ريال التعادل بمجهود فردي للأوروغوياني فيديريكو فالفيردي الذي توغل من الجهة اليمنى وسدّد بيسراه، من خارج المنطقة، في أعلى مرمى الحارس الصربي بريدراغ رايكوفيتش (د45+4) ثم تعرّض لوكاس فاسكيس لإصابة وترك مكانه لداني كارفاخال (د71).

لكنّ البرازيلي فينيسيوس جونيور منح التقدم للنادي الملكي، بعد تجاوز مواطنه رودريغو لأكثر من لاعب وتمريره له كرة مقشّرة تابعها داخل المرمى (د72). وتوّج رودريغو جهوده بهدف ثالث بعدما راوغَ لاعبَين وسدّد بيمناه في الشباك (د89). وأضاف الألماني أنطونيو روديغر الرابع برأسية بعد ركلة حرة من مواطنه طوني كروس (د90+3).

أخيراً إشبيلية يفوز

من جهته، عاد أتلتيكو مدريد إلى سكة الانتصارات بفوزه 4-1 على ضيفه سلتا فيغو رافعاً رصيده إلى 10 نقاط في المركز الرابع.

سجّل أهداف فريق العاصمة الأرجنتينيان أنخل كوريا (د9) ورودريغو دي بول (د50) البلجيكي يانيك كاراسكو (د66) وهدف عكسي من أوناي نونييز (د82) وقلّص غابريل فييغا الفارق للضيوف (د71).

قبل ذلك، كان إشبيلية قد حقّق فوزه الأول في الدوري بتفوّقه 3-2 على مضيفه إسبانيول، بعدما فشل في الفوز في المباريات الـ4 الأولى مكتفياً بتعادل و3 هزائم.

إلّا أنّ فريق المدرب خولين لوبيتيغي كشّر عن أنيابه أخيراً بتسجيله هدفاً عبر الأرجنتيني إريك لاميلا (د1) وثنائية خوسيه أنخل كارمونا (د26 و45) فقلّص خوسيلو الفارق (د45+4)، وكاد الفريق الكاتالوني أن يدرك التعادل بعد هدف الدنماركي مارتن برايثويت (د62) وطرد لاميلا بالإنذار الثاني (د84).

بطولة إيطاليا

إنتزع نابولي الذي لم يخسر هذا الموسم في مختلف المسابقات، صدارة الدوري الإيطالي موقتاً بفوزه الصعب على مضيفه سبيتسيا 1-0 في المرحلة السادسة، ولحِقَ به ميلان المنقوص عددياً بفوز ثمين على مضيفه سمبدوريا 2-1، فيما حقّق إنتر ميلان فوزاً قاتلاً 1-0 على ضيفه تورينو.

وانتظر نابولي، الساعي إلى إحراز لقبه الأول في الدوري منذ عام 1990 بقيادة الأسطورة الأرجنتيني الراحل دييغو مارادونا، حتى الدقيقة 89 ليسجّل له جاكومو راسبادوري عندما تلقى كرة مُتقنة من المكسيكي هيرفينغ لوزانو الهدف الوحيد، رافعاً رصيده إلى 14 نقطة بفارق الأهداف عن ميلان.

وشهدت نهاية المباراة طرد مدرب نابولي لوتشانو سباليتي بعد مناوشات على مقاعد الاحتياط مع الضيوف.

فوزان صعبان لقطبَي ميلانو

تنفس إنتر الصعداء، بعد خسارته دربي ضدّ جاره ميلان 2-3 وسقوطه على أرضه أمام بايرن ميونيخ 0-2 في دوري الأبطال، بفوزٍ صعب على تورينو في «سان سيرو» بهدف للكرواتي مارسيلو بروزوفيتش إثر تمريرة ساقطة من نيكولو باريلا قبل نهاية المباراة بدقيقة واحدة.

في المقابل، تخطى ميلان إكماله المباراة منذ الدقيقة 47 بعشرة لاعبين، لطرد جناحه البرتغالي رافايل لياو إثر نيله البطاقة الصفراء الثانية، ليفوز على مضيفه سمبدوريا 2-1.

تقدّم ميلان عبر مهاجمه البرازيلي جونيور ميسياس إثر تمريرة من لياو (د6) ثم أدركَ سمبدوريا التعادل عبر الصربي فيليب ديوريتشيش (د57).

بيد أنّ الكلمة الأخيرة كانت لميلان الذي احتسب له الحكم ركلة جزاء، إثر لمسة يد من قبل غونزالو فيار، انبرى لها الفرنسي أوليفييه جيرو بنجاح (د67).

أتالانتا يهدر فرصة الصدارة

أهدرَ أتالانتا فرصة العودة إلى صدارة الدوري الإيطالي بتعادل مخيّب أمام ضيفه كريمونيزي 1-1، رافعاً رصيده إلى 14 نقطة في المركز الثاني، متساوياً مع نابولي وميلان.

تقدّم أتالانتا برأسية مدافعه التركي ميريح ديميرال بعد تمريرة من الهولندي تون كوبمينرس (د74) إلّا أنّ كريمونيزي أعاد خلط الأوراق بإدراكه التعادل بعدما صدّ الحارس الأرجنتيني خوان موسو تسديدة من مواطنه سانتياغو أسكاسيبار تابعها إيمانويل فاليري بنجاح في الشباك (د78).

بطولة ألمانيا

سقط بايرن ميونيخ في فخ التعادل للمباراة الثالثة توالياً في الدوري الألماني، ضدّ ضيفه شتوتغارت 2-2 خلال المرحلة السادسة، فيما حقّق المدرب ماركو روزه بدايةً مثاليةً في مباراته الأولى مع لايبزيغ بفوزه 3-0 على ضيفه بوروسيا دورتموند الذي أقاله منذ بضعة أشهر.

وفشل بايرن في انتزاع الصدارة ولو مؤقتاً رافعاً رصيده إلى 12 نقطة بالتساوي مع فرايبورغ ودروتموند وهوفنهايم.

وافتتح البافاري التسجيل عندما توغّل الظهير الأيسر الكندي ألفونسو ديفيز إلى داخل المنطقة ومرّر إلى الفرنسي ماتيس تيل الذي سدّدها بيسراه زاحفة في منتصف المرمى (د36).

لكنّ شتوتغارت لم يتأخّر لمعادلة النتيجة، بعد أن افتكّ اليوناني كونستانتينوس مافروبانوس الكرة من ديفيز وانطلق إلى داخل المنطقة، ثم مرّر إلى كريس فوهريخ ليسدّدها قوية في الشباك (د57).

واستعاد جمال موسيالا التقدّم لبايرن بتسديدة بيسراه من داخل المنطقة إلى يمين الحارس (د60). لكنّ سيرهو غيراسي حصل على ركلة جزاء من المدافع الهولندي ماتيس دي ليخت، انبرى لها بنفسه وسدّدها في الزاوية اليسرى من مرمى الحارس مانويل نوير (د90+2).

يلفت موقع Mustaqbal Web الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

12 أيلول 2022 08:04