15 أيلول 2022 | 18:06

أخبار لبنان

مجلس النواب يستكمل جلسة مناقشة موازنة 2022

مجلس النواب يستكمل جلسة مناقشة موازنة 2022

 استأنف مجلس النواب جلسته العامة لدرس وإقرار مشروع الموازنة 2022، وذلك عند الخامسة من عصر اليوم، بعد أن تم رفعها عند الثالثة من بعد الظهر.

افرام: واستهلت الجلسة الثانية بكلمة للنائب نعمة افرام الذي قال: "لم أستطع أن أربط هذه الموازنة بعد أكبر انهيار للمجتمع بالحياة التي نعيشها يوميًا وبعد ما حلّ بنا منذ سنتين أو ثلاث سنوات، وكنت اتوقع ان تكون الموازنة فشخة نحو طريق التعافي المالي في لبنان".

ورأى أن علينا أن نتعلّم من مرض العجز لأنه يقتل ويتسبّب بانهيار اقتصادي ولا بد من قرارات جريئة تفيد الشعب أكثر من ان توصل الى الانهيار.

أضاف افرام: "لم أرَ دولارًا جمركيًا واضح المعالم، مقترحًا ربط صيرفة بالدولار الجمركي لأهميّته في تأمين رواتب القطاع العام ولافتا الى أن كل رفع للرواتب غير مضروب أقلّه بـ16 مرّة لن يرفع من مستوى حياة العاملين في القطاع.

وسأل: "دولة كانت تعمل بـ17 مليار دولار في السنوات الماضية قادرة على أن تعمل بمليار دولار في موازنة 2022؟

واكد ان علينا العمل بمبدأ التوازن المالي كمبدأ سياسي شرط تأمين مقابل للمواطن عبر الحماية الاجتماعية والبطاقة الصحيّة.

افرام لفت الى أننا علّمنا جيلًا بكامله منذ 30 سنة ان يصرف بطريقة غير واعية، وأردف: "نحن جيل سرقنا أولادنا وكنا سعداء بالدولار بـ1500 وقد تعلّمنا ألا نعمل والمطلوب بعد الانهيار أن نغيّر مجتمعنا لأن ما حصل يشبه انفجار قنبلة نووية وقد تعود وتنفجر بعد 5 سنوات إن لم نتعلم مما حصل ونحقق التغييير المطلوب".

يلفت موقع Mustaqbal Web الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

15 أيلول 2022 18:06