23 أيلول 2022 | 23:15

أخبار لبنان

إضراب عام في المخيمات السبت حداداً على ضحايا قارب الموت

إضراب عام في المخيمات السبت حداداً على ضحايا قارب الموت

في وقت تستقبل فيه عدد من المخيمات الفلسطينية جثامين ابنائها الذين قضوا في كارثة غرق مركب الموت قبال السواحل السورية ، أعلن الحداد العام والاضراب في كافة المخيمات في لبنان السبت . 

فقد توقفت "هيئة العمل الفلسطيني المشترك في لبنان، أمام حجم وهول الكارثة الإنسانية التي ذهب ضحيتها عدد من أبناء الشعب الفلسطيني في لبنان، من أطفال وشباب ونساء والذين ركبوا مركب الموت الذي كان يحمل مواطنين لبنانيين وسوريين ، وغرقوا في البحر. وإذ تقدمت الهيئة بالتعازي الحارة من ذوي الضحايا بفقدان هؤلاء الأحبة، اعتبرت أن لجوء بعض العائلات وحتى الأفراد لركوب مخاطر قوارب الموت، من منفى قصري إلى منفى آخر ناتج عن ازدياد معاناة أبناء الشعب الفلسطيني جراء تفاقم الأزمة الاقتصادية والمعيشية والصحية والاجتماعية في البلد المضيف لبنان، والتي هي مسؤولية المجتمع الدولي ومنظماته الاممية ذات الصلة. وأعلنت الهيئة -أمام هذه الفاجعة الأليمة - الحداد والاضراب العام في كافة المخيمات والتجمعات الفلسطينية غدا السبت الموافق ٢٤ ايلول ٢٠٢٢.

ونعت الجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطيني "شهداء لقمة العيش من أبناء الشعب الفلسطيني الذين استشهدوا وهم في طريق البحث عن حياة كريمة هربا من اوضاع اقتصادية واجتماعية صعبة" وأعلنت في بيان أنه " آن الاوان ليتوقف الجميع امام مسؤولياتهم للبحث في اشكال وسبل التخفيف من وطأة التحديات الاقتصادية والاجتماعية التي يرزج شعبنا تحت وطأتها. داعية كل ابناء الشعب الفلسطيني الى التآزر والتكاتف في كل ما من شأنه ان يخفف عن العائلات الاكثر حاجة للدعم والمساعدة واعتبار يوم غد السبت يوم حداد وطني على الشهداء في جميع المخيمات في لبنان..

وأصدر تيار الاصلاح الديمقراطي في حركة فتح في لبنان بيانا اعتبر فيه أنه" امام هول الكارثة التي اصابت شعبنا ومخيماتنا في لبنان وخصوصا مخيم نهر البارد حيث ان معظم شهداء مركب الموت الذي غرق قبالة طرطوس من هذا المخيم الذي ذاق الويلات ولم تنتهِ محنته بعد لتأتي هذة الكارثة وتزيد من آلام شعبنا واحزانه، ومخيم شاتيلا الشاهد على مجزرة العصر في العام ١٩٨٢ والذي يفتقد ادنى مقومات الحياة، فاننا في حركة فتح ، تيار الاصلاح الديمقراطي اذ نعزي انفسنا بهذة الكارثة نتوجه بالتعزية والمواساة لابناء شعبنا الفلسطيني واللبناني والسوري وذوي الشهداء سائلين الله ان يتغمدهم برحمته وان يدخلهم فسيح جناته. و ندعو الى اعلان حالة الحداد في كافة المخيمات في لبنان ".

هذا وعبرت اللجان الشعبية الفلسطينية في منطقة صيدا عن حزنها وأسفها على الفاجعة التي حصلت بغرق القارب مقابل الساحل السوري وأدى إلى إستشهاد عدد كبير من الفلسطينيين غرقًا، معلنة الحداد العام على أرواحهم لمدة ثلاثة أيام .

رأفت نعيم

يلفت موقع Mustaqbal Web الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

23 أيلول 2022 23:15