3 تشرين الأول 2022 | 18:27

إقتصاد

وفد من"الزراعة" يزور نقابة الدواجن وتقييم للمخاطر على القطاع ومتطلباته

وفد من



أوضاع قطاع الدواجن والتحديات التي يواجهها جرّاء الأزمة الإقتصادية والمالية ومتطلبات الحفاظ عليه وعلى العاملين فيه، كان مدار بحث ونقاش مستفيض خلال الزيارة التي قام بها وفد من وزارة الزراعة برئاسة مدير عام الوزارة لويس لحود يرافقه مدير الثروة الحيوانية إلياس إبراهيم ورئيس مصلحة الدواجن عبير سيروان إلى النقابة اللبنانية للدواجن برئاسة وليم بطرس وبحضور أعضاء مجلس الإدارة.

في بداية اللقاء، تحدث بطرس فشكر لحود والوفد المرافق على زيارته، كما توجّه بالشكر لوزير الزراعة دكتور عباس الحاج حسن على إهتمامه بقطاع الدواجن والعمل على تلبية إحتياجاته ودعم صموده، مؤكداً أنّ وزارة الزراعة هي بيت القطاعات الزراعية وبشكل خاص قطاع الدواجن، وإنّ النقابة تعوّل كثيراً على إحتضان الوزير الحاج حسن والمدير العام لويس لحود وفريق عمل الوزارة لحماية القطاع والحفاظ عليه في خدمة الأمن الغذائي للبنانيين.

من جهته، تحدّث لحود فأكد إيلاء وزارة الزراعة قطاع الدواجن إهتماماً خاصاً، مشيداً بالمستوى المتقدّم الذي وصل إليه في لبنان وبدوره الأساسي في الحفاظ على الأمن الغذائي للبنانيين.

ثمّ دار نقاش مطوّل حول المخاطر على القطاع، وحول قضايا أساسية ستكون محط متابعة من قِبَل الطرفين لتحقيقها وهي:

- واقع القطاع والتحديات التي يواجهها لاسيما على وقع إنخفاض الإنتاج من 100 مليون طير إلى حوالي 80 مليون طير وما يمكن أن يسببه ذلك من تهديد للقطاع والعاملين فيه والبالغ عددهم حوالي 20 ألف عائلة.

- الإستجابة لمتطلبات التصدير إلى الإتحاد الأوروبي، لاسيما أعداد المستندات والإجراءات المطلوبة وإعتمادها ضمن ورقة موحّدة

- تقييم استيراد صدر الدجاج المجلد يما يضمن حماية المنتج المحلي، لا سيما أن هذا الإستيراد بلغ حوالي 4000 طن حتى تموز والمتوقّع أن يعادل نهاية العام حوالي 15 مليون طير.

- العمل على التحضير لإقامة يوم وطني للدواجن _ التواصل مع الجمارك لإستيضاح موضوع الحد الأدنى للرسوم الجمركية المفروضة على إستيراد الدواجن بعد رفع الدولار الجمركي إلى 15 ألف ليرة.

يلفت موقع Mustaqbal Web الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

3 تشرين الأول 2022 18:27