9 تشرين الثاني 2022 | 19:46

إقتصاد

وشكيان ترأس IRALEB وبحث مع بكداش طلب الصناعات الورقية

وشكيان ترأس IRALEB وبحث مع بكداش طلب الصناعات الورقية

ترأس وزير الصناعة في حكومة تصريف الأعمال النائب جورج بوشكيان، بصفته رئيس مجلس الأمناء لجمعية انجازات البحوث الصناعية IRALEB اجتماعا للمجلس، حضره الأعضاء السادة: المديرالعام لوزارة الصناعة داني جدعون، الأمينة العامة للمجلس الوطني للبحوث العلمية الدكتورة تمارا الزين، رئيس جمعية الصناعيين اللبنانيين سليم الزعني، رئيس الهيئة التنفيذية في الجمعية المهندس زياد الشماس، المستشار القانوني المحامي سليم الخوري والمقررة فيوليت البلعة.

وعرض الشماس جدول الأعمال المؤلف من نقاط عدة، أبرزها:

"أولا: التحضير للمنتدى السنوي 2022 لبرنامج 16 LIRA

ثانيا: أطر تنفيذ المشروع الممول من الاتحاد الأوروبي " تحفيز النظام البيئي للابتكار في لبنان" Stimulating the Innovation Ecosystem in Lebanon بالتعاون مع بيريتك ( Berytech ). وتم التواصل مع رئيس بيريتك المهندس مارون شماس عبر تقنية Zoom، لايضاح بعض المسائل التي تحتاج الى المزيد من البلورة.

ثالثا: مصادر التمويل من الجهات المانحة".

وأكد الوزير بوشكيان أهمية "الثقة الممنوحة لـ IRALEB وضرورة البناء عليها، ودخولها السريع في ميادين الأبحاث والتطوير".

بكداش

وكان بوشكيان التقى وفدا من نقابة أصحاب الصناعات الورقية برئاسة نائب رئيس جمعية الصناعيين نائب رئيس النقابة زياد بكداش. وعرض بكداش تطور القطاع الصناعي ومشاكله التي تشكل عائقا أمام المزيد من النمو والازدهار والتحديث في الانتاج.

وأكد بوشكيان أن "الصناعيين هم بمثابة قوة الدفع للاقتصاد والمجتمع والقوى العاملة، وهم الحصن المنيع للتوازن والاستقرار والانفتاح والتصدير الى أسواق خارجية تقليدية وجديدة".

وتحدث بكداش عن "مشكلة قديمة - متجددة تصيب مجمل القطاع الصناعي، ولا سيما الصناعات التي تستخدم طاقة مكثفة في الانتاج كصناعة الورق والكرتون والتدوير"، مشيرا الى انها "تتمثل حاليا بالتسعيرة الجديدة لكلفة كيلوات الكهرباء التي رُفعت بشكل كبير يشكل عبئا كبيرا واضافيا على هذه الصناعات"، مطالبا ب"تزويد الصناعيين بالكهرباء بسعر الكلفة الحقيقية، في مبادرة دعم من الدولة للقطاع الانتاجي الأول في لبنان.وبعد نقاش مستفيض".

وأبدى بوشكيان تفهمه للموضوع، وأكد أنه "سينقل هذا المطلب الى وزير الطاقة والمياه وإلى القيمين على مؤسسة كهرباء لبنان لدراسة الموضوع، وتبيان مدى قدرة تنفيذه".

يلفت موقع Mustaqbal Web الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

9 تشرين الثاني 2022 19:46