15 تشرين الثاني 2022 | 14:11

عرب وعالم

الأمم المتحدة: العديد من سجناء الحرب الأوكرانيين والروس تعرّضوا للتعذيب

الأمم المتحدة: العديد من سجناء الحرب الأوكرانيين والروس تعرّضوا للتعذيب

تعرّض سجناء احتجزهم طرفَا النزاع في الحرب الروسية على أوكرانيا للتعذيب بأساليب شملت الضرب والصعق الكهربائي والإهانة، وفق ما نسبت "وكالة الصحافة الفرنسية" الى محققي الأمم المتحدة .

وأفادت رئيسة بعثة الأمم المتحدة لمراقبة حقوق الإنسان في أوكرانيا ماتيلدا بوغنر أنه بموجب القانون الدولي، فإن "منع التعذيب وسوء المعاملة تام حتى، خصوصا، في أوقات النزاعات المسلحة".

وأعربت عن أسفها "لأن أيا من الطرفين في الحرب الدائرة لم يلتزم، على ما يبدو، هذا المبدأ".

وفي حديثها عبر الفيديو من كييف، قالت إن فريق المحققين الموجود في أوكرانيا منذ العام 2014، أجرى في الأشهر الأخيرة مقابلات مع 159 أسير حرب محتجزين لدى روسيا، و175 سجينا محتجزين لدى أوكرانيا.

وأوضحت بوغنر أن "الغالبية العظمى" من السجناء الأوكرانيين المحتجزين لدى روسيا تحدثوا عن تعرضهم للتعذيب وسوء معاملة.

وخلص الأسرى إلى أن بعضهم تعرضوا للضرب فور القبض عليهم ونهبت متعلّقاتهم، في حين نُقل كثر بعد ذلك في شاحنات أو حافلات مكتظة، وفي بعض الأحيان لم تكن لديهم إمكان الوصول إلى المياه أو المراحيض لأكثر من يوم.

وتابعت "كانت أيديهم مقيدة وعيونهم مغطاة بشريط لاصق مما ترك إصابات في معاصمهم ووجوههم".

وأضافت أنه عند وصولهم إلى بعض المعتقلات، خضع السجناء بعد ذلك لما يسمى "إجراءات دخول"، شملت الضرب لفترات طويلة والتهديد وهجمات بالكلاب والتجريد من الملابس والإجبار على اتخاذ أوضاع مجهدة.

وقال بعض السجناء إنهم تعرّضوا للطعن والتهديد بالإعدام الوهمي والتعليق من الأيدي والأرجل والحرق بالسجائر.

وتابعت بوغنر: "وثقنا أيضا أشكالا مختلفة من العنف الجنسي، مثل شد رجل بحبل مربوط حول أعضائه التناسلية أو التعري القسري مع التهديد بالاغتصاب".

وأشارت إلى "ضرورة المساءلة عن مثل هذه الانتهاكات"، ورحّبت بـ"فتح أوكرانيا عددا من التحقيقات الجنائية التي تستهدف أفراد قواتها المسلحة المتّهمين بإساءة معاملة السجناء".

يلفت موقع Mustaqbal Web الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

15 تشرين الثاني 2022 14:11