24 تشرين الثاني 2022 | 22:50

عرب وعالم

اليونان تنقذ زورقا مكتظا بمئات المهاجرين غير الشرعيين

اليونان تنقذ زورقا مكتظا بمئات المهاجرين غير الشرعيين

أعلنت السلطات اليونانية أن قارب صيد متهالك مكتظ بالمهاجرين تم سحبه إلى الميناء بعدما عثر عليه وسط المياه الهائجة جنوب جزيرة كريت وعلى متنه 483 راكبا أبحروا من ليبيا.

وقال خفر السواحل، الخميس، إن من كانوا على متن السفينة هم 336 رجلا و10 نساء و128 فتى و9 فتيات، من بينهم مواطنون عرب، وتم نقلهم جميعا بعد ظهر الأربعاء إلى عبارة راسية جنوب جزيرة كريت كسكن مؤقت.

ووفق خفر السواحل فإن الركاب اكتظ بهم قارب الصيد البالغ طوله 25 مترا، والذي أبحر من ليبيا، وكان متوجها إلى إيطاليا.

وأطلق الركاب نداء استغاثة عندما واجهت السفينة مشكلة وسط البحر المتوسط قبالة جزيرة كريت بجنوب اليونان في الساعات الأولى من يوم الثلاثاء.

وتم تنفيذ عملية إنقاذ كبيرة، شملت فرقاطة يونانية وسفينتين لخفر السواحل، وخمس سفن تجارية قريبة، وقاربي صيد.

وحالت الظروف الجوية السيئة، في ظل رياح قوية وبحار هائجة، دون نقل الركاب إلى أي من السفن الأخرى، فتم سحب قارب الصيد في نهاية المطاف إلى ميناء جنوب شرق جزيرة كريت بواسطة أحد زوارق الصيد.

نقل المهاجرين لدول الاتحاد الأوروبي

بعث وزير الهجرة اليوناني نوتيس ميتاراتشي رسالة إلى المفوضية الأوروبية بعد ظهر الثلاثاء، يطلب فيها نقل الركاب إلى دول الاتحاد الأوروبي الأخرى.

شدد ميتاراتشي على أن اليونان ودول أخرى على الحدود الخارجية للاتحاد الأوروبي التي يصلها المهاجرون أولا "لا يجب ان يتوقع منها أن تتحمل عبئا متزايدا لا يتناسب مع قدراتها".

يلفت موقع Mustaqbal Web الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

24 تشرين الثاني 2022 22:50