4 كانون الأول 2022 | 15:56

أخبار لبنان

بركة الأعياد تحل باكراً على 38 عائلة في مغدوشة .. البلدية تسلم سندات تمليك بيوت التعمير لشاغليها

تحت شعار " وعدنا ووفينا" وبعد ان اصبح الحلم الذي توارثه أبناء بلدة مغدوشة حقيقة ، وبدعوة رئيس البلدية المهندس رئيف يونان وأعضاء المجلس البلدي ، احتفلت البلدة بتسليم سندات الملكية لشاغلي الوحدات السكنية في منطقة العريض ( التعمير ) بعد تسوية وضعها القانوني .

أكثر من 38 عائلة يشغلون بيوتاً بنيت على أرض البلدية بعد زلزال العام 1956 أصبح بإمكانهم أخيرا وبعد أكثر من نصف قرن من الإنتظار ومن الحلم بتملك هذه البيوت، ان يتصرفوا بها كملكية خاصة لهم، بعد تسوية وضعها القانوني بمسعى ومتابعة حثيثة من رئيس البلدية المهندس رئيف يونان وبمبادرة من السيدة وسيم يونان الذي تكفل بتغطية رسوم تفريغها وتسجيلها ، فحلت بركة الأعياد المجيدة باكراً على هذه العائلات بتسليمهم سندات تملك بيوتهم ، وذلك في احتفال اقيم في "مجمع جورج وجانيت يونان الاجتماعي" في البلدة شارك فيه راعي ابرشية صيدا ودير القمر للروم الكاثوليك المطران ايلي حداد ومحافظ الجنوب منصور ضو وحضره " ممثل الرئيس نبيه بري النائب ميشال موسى وممثل الرئيس نجيب ميقاتي وزير الشباب والرياضة جورج كلاس والنواب " غادة ايوب ، أسامة سعد ، علي عسيران ، عبد الرحمن البزري "، ورئيسة مؤسسة الحريري للتنمية البشرية المستدامة بهية الحريري ، والنائب السابق مروان ابو فاضل، والنائب السابق سليم الخوري ممثلا رئيس التيار الوطني الحر، النائب العام الاستئنافي في الجنوب القاضي رهيف رمضان ، قاضي التحقيق في جبل لبنان نديم الناشف ، رئيس اتحاد بلديات صيدا الزهراني رئيس بلدية صيدا المهندس محمد السعودي ، امين عام المدارس الإنجيلية نبيل الأسطا، ، عضو مجلس إدارة كازينو لبنان وممثلة مؤسسة رينه معوض الآنسة كادين ايليا، ورؤساء بلديات عدد من بلدات الاتحاد واعضاء مجلس بلدية مغدوشة ومخاتير ، وفاعليات والعائلات التي جرى تسليمها سندات ملكية مساكنها وجمع من أهالي البلدة .

يونان

بعد النشيد الوطني اللبناني وترحيب من الإعلامية بولين أبو شقرار ، تحدث رئيس البلدية رئيف يونان فاضار الى ان "اللقاء اليوم هو للاحتفال بإنجاز هام وعظيم نفتخر ونعتز به جميعاً ، فبعد سنين طويلة وضعنا نهاية سعيدة لما عرف بملف التعمير في مغدوشة . هذه الحكاية المريرة التي أصابت بلدتنا وامتدت منذ العام 1956 حين ضرب زلزال قوي منطقة الجنوب وهدم القسم الأكبر من المنازل فيها" مستعرضا المراحل التي مرت بها إجراءات انجاز السندات القانونية والإدارية ومعتبرا ً انها "ما كانت لتتحقق لولا جهود المعنيين مجتمعين بدءاً بالرئيس السابق للجمهورية ميشال عون، ورئيس حكومة تصريف الأعمال نجيب ميقاتي ورئيس مجلس النواب نبيه بري ، وصولاً محافظ الجنوب منصور ضو وتحت جناحه كل الاداريين والموظفين لتعاونهم الدؤوب " ، شاكرا كل من ساهم في هذا الإنجاز .

وتوجه يونان لأهالي منطقة عريض جبران قائلاً " وعدنا وانجزنا ووفينا ، وهذا الملف ابصر النور أخيراً وصدرت سندات ملكية بأسمائكم ستستلمونها اليوم ، آملين أن ينعكس هذا الإنجاز في المستقبل القريب على تحسين ظروف عيشكم وتنمية منطقتكم وتثبيتكم بارضكم ، والأهم أن لا تنسوا ان ارض مغدوشة مقدسة واعملوا على توريثها إلى ابنائكم ومنهم لأحفادكم " .

وختم بدعوة الأهالي " لنفرح اليوم بهذا الإنجاز الذي حققناه سوياً ، ونجدد احلاماً لتحقيقها في المستقبل،ونخطط معاً في المرحلة القادمة لمشاريع تنموية سياحية مستدامة تنعش بلدتنا "، مجددا وعده بالبقاء "الى جانبهم للعمل معاً يداً بيد من أجل مغدوشة افضل" .

المطران حداد

وكانت كلمة للمطران ايلي حداد فقال " لطالما سعى ابناؤنا لاقتناء بيوت وتعبوا عليها وحسنوا وضعها وتربوا فيها وربوا اولادهم. فاصبحت الذاكرة مرتبطة بالمكان ، لذا وجد الحق المتلازم بين كل من هؤلاء والبيت الذي يسكنوه. ويعود الفضل بذلك الى اهل البيوت انفسهم. ولكن هناك ايد مباركة ساهمت من جيبها ومن تعبها كي تصل الغاية الى اكتمالها: انها بلدية مغدوشة بشخص رئيسها رئيف يونان. نسأل الله أن يعطيه مئة ضعف والسلام والبحبوحة".

وأضاف" ولن أنسى اخاك وسيم المحسن الكبير للفقير والمحتاج، لقد ساهمت يا اخي وسيم طويلا في تنمية بلدتك مغدوشة ووطنك لبنان. وما تفعله اليوم يزاد على صفحاتك المجلية ، فالى الامام والله يرعاك .

والشكر لسعادة المحافظ السيد منصور ضو " لتسهيل كل الصعاب الادارية خاصة، فانت يا صاحب السعاجدة نجم وضاء في سماء جنوبنا منحك الله خير عطاياه .وكل الشكر لكل جندي مجهول عمل على تحقيق هذا المشروع اليوم وبالأمس القريب والبعيد. الذين بفضلهم تحققت اليوم هذه الهدية لمغدوشة وعيوننا تشخص الى البلدات المشابهة في حالتها والتي لم تصل بعد الى غايتها. هذه امانة بين ايدي سعادته وكل مسؤول محليا ووطنيا.مباركة بيوتكم يا احبائي ، مبارك لمغدوشة توسعها وثباتها في ارضها مبروك للمجتمع الجنوبي ان يصمد في أرضه بينما الآفة الكبرى اليوم هي الهجرة وترك البلاد لغير اللبنانيين."

وختم بالقول "بينما كل شيء ينحدر مغدوشة تنمو وتزدهر ، كل مؤسساتنا بخطر وأبناء مغدوشة والجنوب عازمو النية على الصمود.. نريد ان نبقى بارضنا وان نتعايش معا نريد لبنان كما عرفناه" .

المحافظ ضو

والقى المحافظ منصور ضو كلمة قال فيها"ان الزلزال الذي ضرب لبنان عام 1956 وما نتج عنه من حالات تعمير ، كتلك التي شهدتها مغدوشة كان قبل ان اولد ، لكن استطعنا وقبل ان اموت وبسرعة خيالية بعد ما يقارب الستين عاما من حلحلة هذه الأزمة بالشق المتعلق بالدولة، وهذا الأمر الأكثر معرفة به السيدة بهية الحريري التي بدأنا معها هذا المشروع من صيدا منذ 5 او 6 سنوات، والحمد لله وفقنا في مغدوشة و"عقبال صيدا " والآن سمعت من السيدة الحريري أنها ستنجز موضوع سندات التعمير في اللمدينة وسيتم توزيعها وان شاء الله سندعو باسمها كل الحضور ليشرفونا الى صيدا ".

وأضاف " ان انجاز هذا الملف ما كان ليتحقق لولا المساعدة الاستثنائية التي قدمها لنا دولة رئيس مجلس الوزراء ومجلس الوزراء مجتمعا وبتسهيل وتدبير من الصديق مروان ابو فاضل ومساعدة وزارتي الداخلية والمالية ، واخص هنا موظفي الدوائر العقارية والمساحة في محافظة الجنوب ، لا سيما امين السجل العقاري في صيدا على هذه الجهود الجبارة" .

وتابع " ان ما يجمعني بمغدوشة يتجاوز العلاقة بين محافظ وبلدية إلى علاقة مميزة مع أبناء هذه البلدة

الكريمة ، وزاد في متانتها ذلك الحرص الذي شهدته من البلدية ورئيسها أستاذ رئيف يونان على مصالح المواطنين ورعايتهم ، ومن الداعم الأول لكل ما من شأنه تأمين الخدمات وتلبية الحاجات في هذه البلدة الصديق وسيم يونان . ولن اتردد يوما في الشكر أو الوقوف إلى جانب كل من يقدم ، اي خدمة عامة أو يساهم في التخفيف من معاناة المواطنين ، ولعل هذا الإنجاز يفتح في المستقبل الباب واسعاً على التنافس من أجل النهوض بمجتمعنا والسير فيه نحو الأفضل . اهنىء المستفيدين من هذا المشروع ، واهنىء البلدية رئيسا واعضاء على ما قدموه من امثولة بأن الصعاب والأحلام ، عند وجود ارادة حية تصبح حقيقة ."

الأهالي

وتحدث نبيل الشباب باسم الأهالي المحتفى بتسلمهم سندات الملكية فشكر "كل من ساهم لتحقيق حلمهم وعلى رأسهم رئيس البلدية رئيف يونان وشقيقه المعطاء وسيم يونان.

وقال" اثبتم انكم على قدر عال من المسؤولية قولاً وفعلا ، ففي الوقت الذي انهار فيه البلد وعجزت الدولة عن تامين ابسط الخدمات تصديتم بيد واحدة مع اخيكم السيد وسيم يونان لكل الأزمات حفاظا على بلدتكم مغدوشة وعلى كرامة أهلنا وابنائنا ..تُملّكون اليوم أهالي منطقة التعمير بيوتهم ومنازلهم دون تكبيدهم اية مصاريف او رسوم . نعم وعدتم ووفيتم هذا الملف حلمنا بانجازه وانتظرنا تنفيذه حوالي خمسة عقود وتألمنا كثيرا من هواجس كلفته علينا . ولكن بفضلكما سنحصل على سندات بيوتنا اليوم دون تكبد عناء تسديد اية رسوم او تكاليف . باسمي واسم اهالي منطقة التعمير نشكركم ونعد باننا لن ننسى وسنبقى اوفياء وسنردد معكم ما تقولونه دائما "نعمل معا من اجل مغدوشة افضل" . عاشت احلامنا التي اصبحت بفضلكم حقيقة ..عاشت مغدوشة وعاش لبنان ".

تسليم سندات الملكية

وجرى بعدها تسليم أصحاب الوحدات السكنية سندات ملكيتها.

وفي الختام قدم الريس يونان درعا تكريمية باسم البلدية الى المحافظ ضو . وتسلم يونان وشقيقه وسيم درعين تكريميين من نبيل الشباب باسم الأهالي عربون شكر وتقدير .



رأفت نعيم








يلفت موقع Mustaqbal Web الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

4 كانون الأول 2022 15:56