15 كانون الأول 2022 | 09:03

سياحة

إدراج 4 مواقع زحلية على لائحة السياحة المحلية والعالمية

إدراج 4 مواقع زحلية على لائحة السياحة المحلية والعالمية

أعلن وزير السياحة في حكومة تصريف الأعمال وليد نصار من مطرانية سيدة النجاة، ادراج اربعة مواقع زحلية على لائحة السياحة المحلية والعالمية هي: منزل المكرّم الأب بشارة ابو مراد، المتحف البيزنطي في مطرانية سيدة النجاة، مكتبة البلدية وحديقة الشعراء ( الممشية).

كلام الوزير نصار جاء خلال زيارته الى مطرنية سيدة النجاة في زحلة، ضمن جولة له على مدينة زحلة، يرافقه المدير العام لوزارة الزراعة لويس لحود، كان في استقباله رئيس اساقفة الفرزل وزحلة والبقاع للروم الملكيين الكاثوليك المطران ابراهيم مخايل ابراهيم في حضور النواب: ميشال ضاهر، سليم عون والياس اسطفان، محافظ البقاع القاضي كمال ابو جودة، رئيس بلدية زحلة المعلقة وتعنايل المهندس اسعد زغيب، نائب رئيس غرفة الصناعة والزراعة والتجارة منير التيني، المدير العام لغرفة التجارة يوسف جحا، رئيس جمعية تجار زحلة زياد سعادة، رئيس تجمع الصناعيين في البقاع نقولا ابو فيصل، المهندسين ايلي عيسى ووسيم رياشي.

وفي مكتبة سيدة النجاة، عقد لقاء استهله رئيس اكليركية القديسة حنة في رياق الأب الياس ابراهيم بكلمة ترحيب بالحضور.

سعادة

وتحدث رئيس جمعية تجار زحلة "عن جهود الجمعية لتحسين الواقع التجاري في زحلة، وضرورة تنشيط السياحة على انواعها في مدينة زحلة لأنها تنعكس افادة على كل القطاعات" .

زغيب

أما زغيب فتحدث عن نشأة مدينة زحلة وتوسعها ونموها، وتطرق الى النشاطات والقرارات والدراسات التي تجريها البلدية لوضع المدينة على خارطة السياحة الداخلية، وأبرزها إطلاق مسارات سياحية محلية تنشط الحركة الإقتصادية في مختلف أحياء المدينة .

لحود

وشكر لحود الوزير نصار على تلبيته الدعوة لزيارة زحلة، وأعلن التحضير لإطلاق عام المونة والمطبخ اللبناني، مشدداً على "اهمية دور زحلة المصنفة مدينة للغاسترونومي وفقا لمنظمة الاونيسكو العالمية". ولفت الى أنه "في لبنان هناك 64 مصنعاً للنبيذ. الثلثان يتركزان في زحلة وقضائها وفي البقاع الغربي وهناك معملان في دير الاحمر". وأمل أن "يكون لزحلة حضور في حملة "عيدا عالشتوية" التي أطلقتها وزارة السياحة".

ابراهيم

بدوره رحب المطران ابراهيم بالحضور، وشدد في كلمته "على أهمية السياحة الدينية كونها من اقدم انواع السياحة التي عرفها العالم"، وقال: " ان السياحة الدينية هي من أقدم أنواع السياحة في تاريخ البشرية على الإطلاق. هناك تعبير سائد بين الناس على اختلاف مشاربهم بأن حياة الإنسان على الأرض هي بمجملها رحلة حج، يعود بعدها إلى السماء التي منها انطلق. هذه الرحلة ترسخت عبر مراحل التاريخ كرحلة دينية يسير فيها البشر في مسيرة تفتيش عن الذات وعن الخالق وعن كل الحقائق الإنسانية والماورائية. حتى الإلحاد لا يعدو كونه ثورة على البعد الديني يثبته سلبا ويعترف به ضمنا".

أضاف: "من هذا المنطلق نستقبل وزير السياحة في وطن تقف أمام خارطته معصوب العينين، مشيرا بإصبعك إلى أي نقطة عليها فترى أنك أصبت معلما أثريا. أما إذا فعلت الشيء عينه أمام خرائط الدول الكبرى، فإن إمكانية إصابتك لمعلم مهم لا يمكن أن تتخطى الصفر فاصلة بالمئة."

وأكد ان "لبنان موقع سياحي ديني وعالمي من رأسه إلى أخمص قدميه، فمدينة زحلة على سبيل المثال هي: مدينة الكنائس فيها أكثر من خمسين كنيسة لمختلف الطوائف، يزورها المؤمنون في الأعياد وبخاصة في خميس الأسرار. زحلة هي المدينة المسكونية الوحيدة في لبنان، فيها مجلس للأساقفة يتعاونون في كل الأوقات. مقام سيدة زحلة والبقاع هو منارة للبقاع، وزحلة هي معروفة بانها مدينة العذراء. مطرانية سيدة النجاة، بوابة زحلة اصبحت اليوم تضم متحفا بيزنطياً فريداً من نوعه في الشرق، ومكتبة الكترونية تحتوي على أكثر من 50 ألف كتاب وهي ما تزال في طور الإنشاء، مما يجعل زحلة مركزاً سياحياً دينياً وثقافياً في وقت واحد. فزحلة إلى كونها مدينة الكنائس فهي مدينة المدارس والجامعات أيضا. في زحلة لنا أيضا سياحة المطاعم والفنادق: فمنذ عهد قديم كانت زحلة جارة الوادي يخترقها نهر البردوني الذي انتشرت على ضفافه المطاعم والمقاهي، وزارها كبار الفنانين العرب والغربيين. كما اشتهرت زحلة بأصناف المازة والتبولة والكبة النية وغيرها، حتى اصبحت موجودة على كل مائدة في لبنان وفي أمكنة كثيرة من العالم. وفي زحلة ايضاً فنادق تاريخية كأوتيل قادري الكبير ومنه أعلن الجنرال غورور عام 1920 دولة لبنان الكبير، وغيرها من الفنادق التراثية، بالإضافة الى فنادق عصرية وحديثة تؤمن راحة الزائرين."

وتابع: "أما سياحة النبيذ والعرق: فقد عُرفت زحلة ايضاً بأنها مدينة الشعر والخمر، يُزرع فيها اجود انواع العنب الذي يعطي بدوره اجود انواع العرق والنبيذ وهذا الموضوع بحد ذاته يجذب السياح لتذوق عرق ونبيذ زحلة. وانتشرت الخمارات بكثافة في زحلة وقضائها فأضحت تنتج كمية كبيرة من الصادرات اللبنانية الى الخارج، مما يساعد على بيعها بالدولار وتأمين استمرارية العمل وتحفيز الاقتصاد. فالشعر والخمر لا يفترقان، وزحلة اعطت اهم الشعراء والأدباء في لبنان من سعيد عقل الى فوزي ورياض المعلوف وغيرهم فيض. وفي زحلة الكثير من المكتبات الغنية بالمواضيع والإرث الأدبي للعديد من المفكرين والأدباء والشعراء الزحليين."

ختم: "معالي الوزير المحترم والمحبوب، أرحب بكم مجددا وأطلب لكم الصحة وطول العمر وأشكركم على إدراج بيت الأب بشارة أبو مراد ومتحف سيدة النجاة على لائحة السياحة الدينية العالمية. بارككم الله وسدد خُطاكم في كل عمل صالح."

نصار

وشكر الوزير نصار للمطران ابراهيم والحضور حسن الاستقبال وقال: "زيارتي لزحلة اليوم لن ادرجها في اطار الزيارات المنظمة، هذه زيارة عفوية بمبادرة وتنسيق من صديقي المدير العام لوزارة الزراعة المهندس لويس لحود. في الفترة الأخيرة نشطت في لبنان وبشكل خاص في فترة الكورونا، كل انواع السياحة الداخلية ولمسنا ان كل منطقة في لبنان لها ميزاتها الخاصة من مقومات سياحية وغيرها. في هذه الزيارة القصيرة لزحلة ادرجنا اربعة مواقع على الخارطة السياحية العالمية وهذه المواقع هي : بيت المكرم الأب بشارة ابو مراد، المتحف البيزنطي في مطرانية سيدة النجاة، مكتبة البلدية وحديقة الشعراء (الممشية)، واعطينا اهتماماً خاصاً بموضوع الأدلاء السياحيين وضرورة منحهم شهادات اعتماد من وزارة السياحة لإستقبال السياح، والدروب السياحية التي نظمتها احدى الجمعيات سندرجها ضمن طريق الجبل اللبناني من اجل تنشيط السياحة الزحلية. كما انموضوع بيوت الضيافة مهم جداً ".

وتابع: "انشأت نقابة اصبح عدد المنتسبين اليها اكثر من 150 بيت ضيافة في لبنان. وكلكم يعلم ان بيوت الضيافة اليوم لا تحل مكان الفنادق، انما عالمياً اصبحت بيوت الضيافة تستقطب العدد الأكبر من السياح، وهي تخلق فرص عمل في المنطقة المتواجدة فيها مع نشاطات مختلفة من شأنها ان تنمي الإقتصاد المحلي في كل المناطق."

أضاف:" في الشق السياسي، ناديت ومازلت باللامركزية الإدارية المالية الموسعة التي هي من ضمن وثيقة الوفاق الوطني في الطائف ومن الضروري جداً تطبيقها. انا ابن الكنيسة وانسان مؤمن وأمارس ديانتي حسب قناعاتي، لكن زحلة لديها طابع نموذجي أحبه جداً. التعدد الطائفي الموجود فيها، الألفة والمحبة بين اهل زحلة، وسعادة المحافظ قال منذ قليل، انه من يكون على رأس ادارة مدينة زحلة تصبح ادارة مناطق اخرى سهلة بالنسبة له، وهذا الأمر ينعكس على النواب، اذا هناك تعاون بين البلدية والنواب واليوم موجود معنا نواب من مختلف الانتماءات السياسية نراهم منفتحين ومعتدلين، تستطيع ان تتحاور معهم ، نتمنى أن يكونوا على قدر تطلعات الشعب ويتضامنوا على التفاهم والحوار."

وتابع: "اليوم استكملنا حملة "اهلا بهالطلة" التي اطلقناها في فصل الصيف بحملة "عيدا عالشتوية"، ونأمل حسب دراساتنا ان يصل الى لبنان لغاية اول اسبوع من كانون الثاني اكثر من 600 الف زائر 22 في المئة منهم اجانب وستدخل كتلة نقدية الى لبنان اكثر من مليار دولار نقداً. لبنان بلد غني لديه مقومات، يستقطب جميع المنتشرين الذين لم نكذب يوما عليهم. قلنا لهم ليس لدينا كهرباء ولا انترنت، الطرق تقفل احياناً، ومع ذلك كلهم اتوا، وهذا يعني ان لبنان بلد غني جداً، لبنان بلد منهوب واموال المودعين تبخرت بسبب سوء الإدارة والمسؤولية تتوزع على الجميع بنسب معينة".

وختم:" اتمنى ان تحمل الأعياد المجيدة بارقة امل للبنانيين ويحل السلام والأمان، لأنه بالمحبة والتفاهم تستطيع ان تنشلنا من الوضع الراهن، واعدكم قريباً ضمن سياحة النبيذ التي تحدث عنها سعادة المدير العام سنطلق في اذار المقبل بين زحلة والبقاع العربي اطول طاولة تذوق للنبيذ في العالم، ستمتد على 1200 متر يجمع عليها انتاج 60 منتجا للنبيذ مع كل بلدان البحر المتوسط، حيث سيكون هناك تبادل تجاري وثقافي وخبرات. هذا المشروع ادرجناه ضمن خطة لبنان للعالمية. لبنان اصبح عضواً في مجلس اوروبا للمسارات الثقافية التي تضم مسار طريق النبيذ الذي يقطع في لبنان وبالتأكيد في زحلة والبقاع الغربي، ومن هنا عندما ندرج موقعاً على خارطة السياحة العالمية، يعني انه سينشر في كل وسائل التواصل الإجتماعي والموقع الإلكتروني الرسمي لمجلس اوروبا للمسارات الثقافية. وكل شركات السياحة والسفر لمسوا ان هذا الموضوع نشّط السياحة في المناطق، والسائح الأجنبي عندما يأتي الى لبنان يعرف ان هناك اماكن غير الروشة وبعلبك وجبيل."

وفي نهاية الزيارة اهدى المطران ابراهيم الوزير نصار كتاب "ابرشية الفرزل وزحلة والبقاع للروم الملكيين الكاثوليك تاريخ عريق ودور ريادي" للدكتور خير المر. وزارا والحضور المكتبة الإلكترونية، كاتدرائية سيدة النجاة والمتحف البيزنطي وابدى اعجابه بما شاهد من ذوق وفن وجمال.

وكان وزير السياحة قد استهل زيارته الى مدينة زحلة بزيارة السرايا، حيث التقى محافظ البقاع القاضي كمال ابو جوده، يرافقه المهندس لحود وسعادة، وعقد اجتماعا حضره رئيس الدائرة في المحافظة رواد سلوم، قائد منطقه البقاع في قوى الامن الداخلي العقيد ربيع مجاعص، المدير الاقليمي لأمن الدولة في البقاع العقيد نبيل الذوقي، العقيد في مخابرات الجيش عبد الكريم شومان، رئيس فرع معلومات الأمن القومي في الأمن العام الرائد احمد الميس ورئيس فرع مخابرات زحلة النقيب الياس عيد. بعدها اكمل جولته وزار مقام سيدة زحلة والبقاع، وانتقل الى بلدية زحلة حيث عقد لقاء مع رئيس المجلس البلدي أسعد زغيب وأعضاء منه، في حضور لحود وسعادة.

زغيب

ورحب زغيب بهذه الزيارة التي كانت زحلة تنتظرها منذ إطلاق خارطة المسارات السياحية فيها خلال الصيف الماضي. وأطلع نصار على ابرز النشاطات والقرارات والدراسات التي تجريها البلدية لوضع المدينة على خارطة السياحة الداخلية، وأبرزها إطلاق مسارات سياحية محلية تنشط الحركة الإقتصادية في مختلف أحياء المدينة وتخلق نشاطات جاذبة في جرودها، بالإضافة الى الدور الذي بات يلعبه وسط المدينة من خلال الحانات التي تجذب الرواد من مختلف أنحاء البقاع.

وتوقف زغيب عند دراسة اجرتها بلدية زحلة لبيوتها التراثية مستعينة بخبراء مهندسين، حيث تم تصنيف 820 بيتا تراثيا في المدينة إتخذت البلدية القرار بحمايتها، بعد أن رفعت طلبها الى المجلس الاعلى للتنظيم المدني للموافقة عليه. ولفت الى السياسة التي وضعتها البلدية لحماية هذه البيوت، واعطت اصحابها الحوافز لإستثمارها.

وقال: "نحن نؤمن بأهمية ان نتوجه نحو رؤيتنا خطوة خطوة، فنحن لسنا شعبا غنيا، لذلك علينا أن نخطط كالأغنياء ونفكر كالاغنياء إنما علينا أن ننفذ رؤيتنا كفقراء".

نصار

من جهته إعتبر نصار أن زحلة تستحق الالتفاتة من كل الوزارات. معربا عن تقديره لما رآه في القصر البلدي إلى جانب العمارة المميزة من تنظيم وإنضباط. واعتبر أن هذه نتيجة ادارة صحيحة ولا يمكن بناء مدينة والتطوير بها من دون تنظيم البيت الداخلي، فإذا كانت زحلة عروس البقاع فإن بيت العروس هو هذا القصر."

ورحب بمشروع تصنيف البيوت التراثية الذي رأى أنه يخلق فرص عمل، واعلن تأسيس نقابة لأصحاب بيوت الضيافة داعيا أصحاب بيوت الضيافة في زحلة للإنضمام اليها، تمهيدا لمشروع كبير بالشراكة مع القطاع الخاص لتحفيز هذه السياحة التي تبين أنها تستقطب السواح وتخلق نشاطات من حولها.

وشدد على أهمية خلق قاعدة صلبة لسياحة مستدامة، معتبرا أنه من دون لامركزية إدارية ومالية موسعة لبنان لن ينتظم. ودعا الى النظر لموضوع إنتاج الكهرباء في زحلة كنموذج.

لحود

أما لحود فأعلن التحضير لإطلاق عام المونة والمطبخ اللبناني. وشدد على اهمية دور زحلة المصنفة مدينة للغاسترونومي وفقا لمنظمة الاونيسكو العالمية. ولفت الى أنه في لبنان هناك 64 مصنعا للنبيذ. الثلثان يتركزان في زحلة وقضائها وفي البقاع الغربي وهناك معملان في دير الاحمر. وأمل لحود أن يكون لزحلة حضور في حملة "عيدها عالشتوية" التي أطلقتها وزارة السياحة.

ومن مبنى البلدية في زحلة انتقل نصار والوفد المرافق الى منزل المكرم المكرم بشارة ابومراد، وبعدها إلى مأدبة غذاء اقيمت على شرفه في فندق قادري الكبير. بعدها زار نصار مطرانية زحلة والبقاع للسريان الارثوذكس حيث كان في استقباله المطران يوستينيوس سفر مع الآباء الكهنة وبعض أعضاء المجلس الأبرشي. وتركز الحديث حول الواقع السياحي في زحلة وعن أهمية مدينة زحلة من الناحية السياحية. وأكد نيافته على ضرورة دعم الواقع السياسي في زحلة.

كما جال نصّار في سوق زحلة التجاريّ، ومجمع stargate. . وعرّج الى مطرانية زحلة والبقاع للموارنة والتقى راعي الأبرشية المطران جوزف معوض، بعدها جال داخل القرية الميلادية في حديقة الشعراء "الممشية"، بعدها انتقل نصار لافتتاح القرية الميلادية zahle christmas village في ال extreme sport، برعاية جمعية تجار زحلة ومن تنظيم radio pax.

يلفت موقع Mustaqbal Web الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

15 كانون الأول 2022 09:03