9 كانون الثاني 2023 | 09:38

أخبار لبنان

عويدات: التحقيق الأوروبي لا يشمل الحاكم رياض سلامة

عويدات: التحقيق الأوروبي لا يشمل الحاكم رياض سلامة

كتبت صحيفة "الشرق" تقول: في ظل المراوحة السياسية – الرئاسية، والتي لا يبدو ستبدّلها تطورات الجلسة الانتخابية المقررة مبدئيا الخميس المقبل إلا “شكليا” في حال قرر تكتل “لبنان القوي” رسميا، التصويتَ باسم مرشح ما، سيكون عنوان الاسبوع الطالع قضائيا بامتياز، مع وصول وفد من المحققين الاوروبيين الى لبنان للتحقيق في جرائم مالية. وستدور عملية الاستماع الى الشهود بينما مفاعيل فساد الطبقة السياسية على مر السنوات الماضية ظاهرةٌ بوضوح على شكل عتمة شبه شاملة تغرق فيها البلاد وأزمة اقتصادية معيشية خانقة يكتوي بنيرانها اللبنانيون والقطاعات كلّها. فهل يمكن ان تشمل التحقيقات والمحاسبة، يوما ما، المسؤولين عن هذه الجرائم، عبر القضاء اللبناني، بعد ان تكون المنظومة كفّت يدها عنه، وقد تدخّلت في عمله حتى العظم وعطّلت تشكيلاته وعادت لتشكو من أدائه!

التحقيق الاوروبي

على وقع فك الجسم القضائي اضرابه وعودته الى العمل رغم الظروف القاسية لوجستيا وماليا التي يعاني منها، يصل وفد قضائي من فرنسا وألمانيا ولوكسمبورغ، الى لبنان لاستجواب 30 شخصية مالية ومصرفية، ليس من بينهم حاكم مصرف لبنان رياض سلامة. واشارت معطيات صحافية الى ان “مهمّة الوفود الأوروبية تنطلق اليوم الاثنين، وهي مقسمة على مراحل عدّة. ففي مرحلة أولى محددة بخمسة أيام، تبدأ الاثنين، وتنتهي الجمعة، سيخضع 16 شخصاً للتحقيق، ليس من ضمنهم سلامة، وهي ستشمل مسؤولين كباراً في البنك المركزي ومديري مصارف لبنانية. وقد كلف النائب العام التمييزي القاضي غسان عويدات رئيس قسم المباحث الجنائية المركزية العقيد نقولا سعد، بمهمّة تبليغ الأشخاص المطلوب استجوابهم مواعيد الجلسات. وللغاية، التقى عويدات في مكتبه، ظهر أمس، وفدين من السفارتين الفرنسية والألمانية، وجرى البحث في ترتيبات وصول الوفود القضائية وتحديد آلية التعاون بين الطرفين، كما عاين وفدا السفارتين قاعة محكمة التمييز في الطابق الرابع من قصر العدل في بيروت، التي ستجري فيها الاستجوابات والإجراءات التي سترافقها.

ظروف لا تساعد

في الغضون، الافق الرئاسي مسدود، من الداخل، وايضا في الخارج، وقد اكد هذا الواقعَ السلبي مديرُ عام الامن العام اللواء عباس ابراهيم الذي قال هلال مشاركته في لقاء مقاصدي، ردا على سؤال عن وساطة محتملة في الملف الرئاسي: انا ما بفوت انتحاري على اي ملف.. والظروف المحلية والدولية لا تساعد حاليا.

حسم الاسم

من جانبه، يبدو تكتل “لبنان القوي” متجها نحو الانفصال عن حزب الله ووقف اقتراعه بالورقة البيضاء. في السياق، اعلن عضو تكتل لبنان القوي اسعد درغام في حديث تلفزيوني امس “ان الثلثاء لدينا اجتماع سيَحسم مسألة التسمية والشخص التوافقي الذي قد نصوت له في الجلسة المقبلة”.

الشعبوية والمتاجرة

من جهته توجه متروبوليت بيروت وتوابعها للروم الارثوذكس المطران الياس عوده إلى كل مسؤول يعتبر نفسه مسيحيا حقيقيا، أن يجتهد من أجل خلاص أبناء الله الذين ألقيت على عاتقه مسؤولية رعايتهم. هذا الاجتهاد يظهر من خلال محبة الخير والصلاح، ورفض الظلم والقهر وتجويع البشر وإذلالهم واستغلالهم من أجل مكاسب ومصالح خاصة، ومن خلال التعلق بالوطن والإخلاص له والعمل من أجل المصلحة العامة. والمصلحة العامة تقتضي وقف التراشق الكلامي وتعطيل الدولة، والعمل على إظهار الحقائق المطموسة في شتى القضايا التي مست قلب الوطن وأبنائه، ومصارحة المواطنين بشأنها، وإنصاف من يجب إنصافهم ومعاقبة من تجب معاقبتهم، بعيدا من الشعبوية والمتاجرة.

لا استسلام

ووزعت السفارة الفرنسية رسالة تهنئة من السفيرة السيدة آن غريو، لمناسبة السنة الجديدة، اكدت فيها انّ فرنسا التي بقيت الى جانب لبنان في العام 2022. أجدّد هذا الوعد: في العام 2023، ستظلّ فرنسا هنا رغم التحدّيات. ستظلّ فرنسا هنا لأنها لم تفقد الأمل في تجدّد لبنان ولأن إنهيار المؤسسات لا يُنسينا أنّكم هنا، أنتم، وأنّكم لا تستسلمون.

مساحة مشتركة

في المقابل، التقى رئيس حزب “القوات اللبنانية” سمير جعجع، في معراب، النائب نعمة افرام على مدى ساعة. ولفت افرام الى انها “زيارة معايدة تم التطرق فيها الى مواضيع الساعة واهمها الاستحقاق الرئاسي لأهمية هذا الموضوع في ظل ما نشهده من متغيّرات في المنطقة تحضّنا على الاسراع في انتخاب رئيس جديد للجمهورية والتوصل الى سلة متكاملة ننطلق عبرها الى زمن جديد في لبنان يمحو اوجاع اللبنانيين الذين يتألمون يوميا”. واذ شدد على ان “المسؤولية تقع على عاتقنا في ايجاد المساحة المشتركة والالتقاء حولها”.

لكن الى حين تأمين البديل الصالح، يبقى النائب ميشال معوض مرشحَ مَن يصوتون له راهنا، وقد اكد عضو تكتل الجمهورية القوية النائب رازي الحاج اليوم ان “عندما نجد مرشحا يستطيع تأمين 60 صوتا فعندها نتحدث عن الخطة “ب”.

معاناة وتساجل

وفي انتظار الفرج، عملُ مجلس الوزراء مشلول بفعل الاشتباك بين السراي والتيار الوطني الحر ولا مَن يسأل عن المأساة التي يتخبط فيها اللبنانيون، مع ارتفاع سعر صرف الدولار من جديد وانقطاع التيار الكهربائي في عز كانون وسط أخذ ورد بين الطرفين حول سلفة للفيول لزوم شركة كهرباء لبنان. وقد رصد تقرير دولي الآثار الكارثية للانحدار الاستثنائي بأرقامه وسرعته الذي يضرب المؤشرات الرئيسية المعتمدة في قياس نوعية الحياة في لبنان، ليخلص إلى تصنيف بيروت في المرتبة 240، أي قبل الأخيرة بمرتبتين فقط، ضمن صفوف المدن “الأسوأ” بفعل النتائج المترتبة على تدهور مشهود في البيانات المقارنة للقدرة الشرائية، وكلفة المعيشة، ومعدل سعر المنزل كنسبةٍ من الدخل، وذلك ربطاً بالانهيارات المتواصلة للعملة الوطنية.

الكابيتال كونترول

ووسط هذه الاجواء، الاصلاحات المتأخرة سنوات لا تزال تجرجر. في السياق، تواصل اللجان النيابية المشتركة مناقشة مشروع الكابيتال كونترول في جلسة دعا اليها رئيس مجلس النواب نبيه بري اليوم الاثنين.

عبود: عودة هادئة للقضاة

اكد رئيس مجلس القضاء الأعلى القاضي سهيل عبود ان قصور العدل ستشهد اليوم عودة هادئة للقضاة لمعاودة عملهم في إحقاق الحق، والبت بقضايا الناس.

يلفت موقع Mustaqbal Web الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

9 كانون الثاني 2023 09:38