21 كانون الثاني 2023 | 11:41

تكنولوجيا

تحديد تاريخ محاكمة "غوغل" في قضية احتكار ضد "إيبيك غايمز"

حدّد قاضٍ في كاليفورنيا في الولايات المتحدة الـ6 من تشرين الثاني 2023 موعداً لبدء محاكمة "غوغل" في قضية تستهدف مكافحة الاحتكار، رفعتها شركتا "إيبيك غايمز" و"ماتش"، وفق ما أفاد موقع "إن غادجت".

تزعم الشركتان أنّ "غوغل" أساءت استخدام سيطرتها على توزيع تطبيقات "أندرويد" عبر متجر "بلاي" من خلال فرض رسوم على عمليات الشراء في داخل التطبيق، فضلاً عن متطلبات غير عادلة.

وتأتي المنازعة القضائية هذه جنباً إلى جنب مع دعوى قضائية من 39 مدّعياً عاماً، بالإضافة إلى دعوى قضائية تطالب بتعويض قدره 4,7 مليارات دولار من "غوغل".

وكانت "إيبيك" قد رفعت الدعوى ضد "غوغل" في 2020، بعد أن طُرد منشئ لعبة "فورتنايت" من متجر "بلاي" للسماح للعملاء باستخدام نظام دفع بديل في داخل التطبيق.

من جهتها، رفعت مجموعة "ماتش" دعوى قضائية ضد "غوغل" العام الماضي بشأن رسوم المتجر "الباهظة". وعزّزت الشركتان قضيتهما فقدّمتا اقتراحاً في الخريف الماضي لتوسيع ادعاءاتهما، حين اتهمتا "غوغل" بارتكاب المزيد من انتهاكات مكافحة الاحتكار من خلال دفع مئات الملايين من الدولارات للمطوّرين الرئيسيين للاحتفاظ بتطبيقاتهم في متجر "بلاي".

وذكر "إن غادجت" أن "غوغل" تنفي إساءة استخدام سلطتها، وتجادل في أن الرسوم ضروريّة للحفاظ على متجر "بلاي" والاستثمار فيه. وهي تؤكّد أن برنامج الحوافز لا يمنع المطوّرين من إطلاق متاجر تابعة لجهات خارجيّة، وأن بوّابته تُنافس بشكل عادل.

وفي الوقت الذي دعت "غوغل" فيه المحكمة إلى رفض الطلبات بشأن التوقيت وقضايا أخرى في كانون الأول الماضي، قدّمت الشركة بعض التنازلات، بما في ذلك برنامج اختبار لبدائل الدفع على متجر "بلاي". ولا يزال هذا الإصدار التجريبي يمنح "غوغل" جزءاً من كلّ معاملة، ويبقى أن نرى ما إذا كانت مثل هذه التحركات سترضي المحكمة والمنظّمين.

يلفت موقع Mustaqbal Web الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

21 كانون الثاني 2023 11:41