23 كانون الثاني 2023 | 11:26

فن

فيلم شاروخان يتعرض لـ"هجوم حاد"!

كشفت صحيفة "ذا تاميز" عن تعرّض فيلم الممثل الهندي الشهير شاروخان للكثير من الانتقادات والتهديدات، خصوصاً من طرف جماعات قومية متشدّدة مرتبطة بحزب بهاراتيا الحاكم بحجة أنه يسيء إلى الهندوس، مطالبة بعدم عرضه.

وفي التفاصيل، ظهرت بطلة فيلم "Pathaan"، ديبيكا بادوكون، في إحدى الأغاني بلباس البحر بلون الزعفران، الذي يعتبره الهندوس مقدّساً كما أنّه لون العلم الرسميّ لحزب بهاراتيا جاناتا.

وطالب المجلس المركزيّ المسؤول عن التصديق على الأفلام في الهند بإجراء تغييرات، واعترض على هذا المشهد بالتحديد.

وقد أشارت وسائل الإعلام إلى أن البلبلة التي حدّثت أدّت إلى ارتفاع عدد الراغبين في مشاهدة الفيلم. وفي هذا الإطار، قالت الناقدة السينمائية شبرا غوبتا: "انتهى الأمر بتسونامي من الراغبين في مشاهدة الفيلم. والإقبال على مشاهدة الفيلم في يوم الافتتاح غير مسبوق، وحجوزات جميع صالات السينما مكتملة".

ويؤدّي خان في فيلم Pathaan دور ضابط هنديّ مسلم يُحبط هجوماً إرهابيّاً على الهند.

وكانت الأفلام الاجتماعية المبنيّة على الثقافة الإسلامية شائعة قبل فترة التسعينيّات، وكان العديد من الممثلين الهندوس يصوّرون شخصيّات مسلمة.

ولكن مع صعود التعصب الثقافي الهندوسي، والتهميش السياسي للمسلمين، تراجعت الأفلام الاجتماعيّة المبنيّة على الثقافة الإسلامية، وبلغت المشكلة ذروتها في عهد النظام الحالي، بعد وصوله إلى السلطة عام 2014.

وشُنّت حملات كثيرة دعت إلى مقاطعة بوليوود، واستهدف بعضها شاروخان، وعامر خان، وسلمان خان، إذ اتّهم كثيرون هؤلاء الممثلين المسلمين الثلاثة بالهيمنة على أفلام بوليوود لما يقرب من ربع قرن.

يلفت موقع Mustaqbal Web الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

23 كانون الثاني 2023 11:26