8 شباط 2023 | 13:30

أخبار لبنان

ضمن فعاليات ثلاثية مار مارون.. أمسية ترانيم كلاسيكية سريانية

قدم الخوري جوزف ملكون وعازف الاورغ بشير حجيج، ضمن فعاليات ثلاثية مار مارون التي تقيمها كنيسة مار مارون الجميزة في احتفالات عيد شفيعها، أمسية ترانيم كلاسيكية سريانية مارونية حضرها مطران السريان الاورثوذكس جورج صليبا، وكاهن رعية مار مارون الخوري ريشار ابي صالح، وعدد من الكهنة والراهبات والفعاليات وأبناء الرعية .

تميزت الأمسية بأجوائها الهادئة ساعد فيها صوت الخوري ملكون على بث جو من الاسترخاء، ما انعكس إيجابا على الامسية التي استمرت لأكثر من ساعة من الوقت إذ تفاعل الحضور بالتنويعات الموسيقية التي برع الخوري ملكون بأدائها من خلال اختياره لمجموعة مميزة من 19 مقطوعة موسيقية، وترانيم ليتورجية سريانية و الحان كلاسيكية لكبار المؤلفين العالميين مثل جورج بيزيه و سيزار فرانك و اليساندرو ستراديلا و فرانشيسكو دورانتى ، ولعل اجمل ما ميز الأمسية تقديم الخوري ملكون لبعض من الحانه الى جانب ألحان وتراتيل عربية تراثية من الكنيستين المارونية والسريانية تناغمت كلها بشكل راقٍ واحساس مرهف مع عزف اورغ بشير حجيج لتصل الى القلوب مباشرة.

وتخللت الأمسية التي قدمتها الزميلة مي نهرا، قراءات ناجت القديس مارون لكل من جانيت غانم نعمة ورانيا أبي صالح.

وتحدث كاهن رعية مار مارون الجميزة الذي شكر الخوري ملكون والعازف حجيج على هذه الامسية، مستشهدا بقول للقديس أغوسطينوس: "من رتل فقد صلى مرتين". وقال: "نحن أحببنا ان نحيي صلاة سريانية كلاسيكية وعربية لأننا من أصل سرياني نعيش في بيئة عربية ومنفتحون على عالم الغرب وجميع الثقافات".

ولفت الأب أبي صالح الى أن "ترانيم الأمسية حملت التضرع والصلاة والرجاء والرحمة حزنا على ضحايا الزلزال الذي ضرب سوريا وتركيا في اليومين الماضيين". وقال: "نحن قدِمنا من هناك من عفرين وإدلب وحلب وانطاكيا ومعرة النعمان وغيرها من المناطق التي هي مهد الحضارة السريانية والكثير من الحضارات، وهذه الترانيم هي صلاة لراحة أنفس كل ضحايا الزلزال من جميع الطوائف والمذاهب والأديان والجنسيات ويسوع المسيح مد يديه للجميع".

وفي نهاية الأمسية، تم تقديم درعين تذكاريين للخوري ملكون والعازف حجيج.

يلفت موقع Mustaqbal Web الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

8 شباط 2023 13:30