8 شباط 2023 | 14:17

أخبار لبنان

"فرح" تُفرغ حمولتها قبيل انحسارها وتقطع اواصر القرى

 أفرغت العاصفة "فرح"، المحصنة بالجليد، بقايا حمولتها ليلا قبيل انحسارها حيث لامست الثلوج المرتفعات المتوسطة وقطعت اواصر القرى وعزلتها.

وقد وجهت نداءات للمواطنين للقيادة بحذر خوفا من حوادث الانزلاق جراء تشكل طبقات سميكة من الجليد ، في حين تولت فرق الاشغال والبلديات عملية فتح الطرق وفك عزلة القرى.

اما المناطق الساحلية فقد شهدت انهيارات ترابية واتلفت السيول المزروعات ، وذلك بحسب تقارير مندوبي "الوكالة الوطنية للاعلام ".

اقليم التفاح

وتساقطت الثلوج ليلا على بلدة عين بوسوار على ارتفاع 900 متر وتراكم على مرتفعات جبل صافي ومليتا في اقليم التفاح، وقد بقيت الطرق سالكة فيما ساءت الرؤية على المرتفعات كافة. ووجهت نداءات من الدفاع المدني للقيادة بحذر تخوفا من الانزلاقات.

ونتيجة الامطار التي هطلت طوال الليل وفي الصباح، ارتفع منسوب نهري الليطاني والزهراني لأعلى معدلاتهما.

الهرمل

كذلك تساقط الثلج في منطقة الهرمل طوال ساعات الليل، ما أدى إلى عزل القرى والبلدات، حيث قطعت معظم الطرق المؤدية إلى عكار والضنية، فيما تقوم فرق تابعة لوزارة الأشغال وبالتعاون مع البلديات لفتح الطرق.

وقد غطت الثلوج البقاع الشمالي مع انخفاض ملحوظ في درجات الحرارة، ووضعت فرق الاسعاف التابعة للصليب الاحمر والدفاع المدني بحال جهوزية لتقديم المساعدة وجابت آليات عسكرية بعض الشوارع لفتح الطريق .وسجل ارتفاع في منسوب العاصي.

الشوف

كما استمر تأثير العاصفة الثلجية في منطقة الشوف على نطاق اوسع بعدما تدنى الى نحو 700 متر ليلا

وتسبب بقطع الطرق بدءا من ارتفاع 800 متر. وسارعت الآليات والجرافات للعمل على اعادة فتح الطرق الرئيسية، بعدما قطعت الثلوج اواصرها وعزلتها، وقد وصل الثلج للمرة الاولى هذا العام الى دير القمر وبعقلين وكفرحيم وصعودا تدرجا نحو منطقتي العرقوب والحرف والشوف الاعلى .

وبينما استمر تساقط الثلج فوق المناطق الجبلية شهدت المناطق المتوسطة الانهيارات الترابية وارتفع منسوب المياه في المجاري والانهر.

بعلبك

من جهتها، أفرغت العاصفة الثلجية "فرح" بقايا حمولتها ليلا قبيل انحسارها، مخلفة طبقة سميكة من الجليد، بفعل تدني درجات الحرارة اعتبارا من منتصف الليل، والتي لامست الست درجات تحت الصفر مع ساعات الفجر الأولى.

وعزلت العاصفة الثلجية المحصنة بالجليد الأحياء السكنية على تلال بعلبك المطلة على المدينة، فتعذر على الأهالي سلوكها حتى ظهر اليوم، بعد أن تمكنت الجرافات المزودة إطاراتها بالسلاسل المعدنية، من فتح معظمها، على أن تستكمل أعمال جرف الثلوج تباعا.

وباشرت فرق وزارة الأشغال العامة انطلاقا من مركز عيناتا منذ الصباح الباكر جرف الثلوج وإعادة فتح طرق: عيناتا- المشيتية- دير الأحمر، وديرالأحمر- اليمونة- دار الواسعة، وخصصت جرافة لفتح طريق شعث- نبحا- القدام- بشوات.

وكما تولت الاتحادات البلدية والبلديات أعمال جرف الثلوج المتراكمة وفتح الطرق ، لفك عزلة البلدات التي اكتست بردائها الأبيض على تخوم السلسلتين الشرقية والغربية.

وزاد من المعاناة في ظل موجة الصقيع، الانقطاع الكلي للتيار الكهربائي الذي لم يعد منذ أشهر في دائرة الحسبان، إضافة إلى الإرتفاع الجنوني في أسعار مازوت التدفئة والحطب، فلجأت العائلات الفقيرة والمتعففة إلى جمع ما أمكن من كرتون وبلاستيك وبقايا جذوع وأغصان أشجار في الحدائق وعلى الأرصفة، وما توفر من مواد قابلة للاشتعال في المواقد والمدافئ المنزلية، لكي تقيهم مخاطر البرد القارس.

كما أن الجليد ألحق أضرارا بالخضر والمزروعات الشتوية، وقد استمر إقفال المدارس الرسمية والخاصة، فيما فتحت الأسواق والمحال التجارية في وقت متأخر، في ظل حركة تسوق خجولة، نتيجة تردي الأوضاع الاقتصادية والمعيشية.

كسروان

وفي غبالة - كسروان، تم تسهيل حركة المرور على الطرق العامة والفرعية، حيث تعمل عناصر غبالة في الدفاع المدني منذ الصباح الباكر وحتى الساعة على جرف طبقات الثلوج لتسهيل حركة المرور وتمكين المواطنين من متابعة سيرهم.

يلفت موقع Mustaqbal Web الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

8 شباط 2023 14:17