8 شباط 2023 | 15:28

عرب وعالم

شولتس: بوتين لن يحقّق أهدافه في أوكرانيا

أعلن المستشار الألماني أولاف شولتس أنه على قناعة بأن الرّئيس الروسي فلاديمير بوتين "لن يحقق أهدافه" في الحرب في أوكرانيا "لا في ساحة المعركة" ولا "من خلال فرض معاهدة سلام"، مشدداً على وحدة الحلفاء الغربيّين في دعمهم لكييف.

وأضاف شولتس، في خطاب أمام نواب البوندستاغ قبل قمة لقادة دول الاتحاد الأوروبي في بروكسل، أن "هذا ما يمكننا ملاحظته بعد عام من الحرب".

وقال "هكذا الحال منذ اليوم الأول: التماسك داخل تحالفاتنا هو أثمن ما نملك"، مشدداً على أن الحلفاء سيساعدون أوكرانيا في الدفاع عن "سيادتها ووحدة أراضيها طالما كان ذلك ضرورياً.

واستقبلت ألمانيا أكثر من مليون لاجئ أوكراني منذ بداية الغزو الروسي لأوكرانيا في 24 شباط 2022، وقدّمت مساعدات إجماليّة قدرها 12 مليار يورو للبلاد.

وأكّد المستشار الألماني، الذي تساعد بلاده كييف على المستوى العسكري أيضاً من خلال تعاون وثيق مع شركائها، أن "هذا الدعم مستمر في العام 2023".

وتابع: "نعزّز هذا التماسك ونحميه من خلال إعداد القرارات بيننا بشكلٍ سرّي ثمّ الكشف عنها"، في إشارة إلى إعلان ألمانيا والولايات المتحدة مؤخراً عن تسليم دبابات إلى أوكرانيا لمساعدتها على صدّ هجوم القوات الروسية في شرق البلاد.

وحذّر من أن "أي تنافر أو أي تكهنات حول الخلافات المحتملة لا يخدم إلا بوتين ودعايته".

وأكّد المستشار دعم ألمانيا القوي لطموحات أوكرانيا للإنضمام إلى الاتحاد الأوروبي، في الوقت الذي يسعى فيه الرئيس فولودومير زيلينسكي إلى تسريع محادثات انضمام بلاده إلى التكتّل، وقال: "تنتمي أوكرانيا إلى أوروبا، مستقبلها في الاتحاد الأوروبي. وهذا الوعد مهمّ".

يلفت موقع Mustaqbal Web الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

8 شباط 2023 15:28