19 آذار 2023 | 14:23

أخبار لبنان

نهاية "النهاية": أسرار عن سقوط جمهورية بين حفرتيْن!

نهاية

أختُتم عرض وثائقي "النهاية" من إعداد جورج بكاسيني الذي حظي بمتابعة واسعة من المشاهدين اللبنانيين والعرب، على مدى 6 أجزاء.

كُشفت النقاب عن أسرار الحقبة الممتدة من اغتيال رفيق الحريري العام 2005 حتى انفجار مرفأ بيروت العام 2020.

هذا العمل الذي عُرض بالتزامن بين قناتي "الغد" و"الجديد" تضمّن شهادات وروايات من 38 شخصية لبنانية وعربية وأجنبية لعبت أدواراً رئيسية في هذه الأحداث، في قالب درامي حاكه المخرج نضال بكاسيني من وحي مسلسل الإنهيار الذي ضرب الجمهورية وصولاً الى "نهاية" لبنان الذي يعرفه اللبنانيون منذ أكثر من ربع قرن.

وغاص الوثائقي في كواليس المحطات الرئيسية لهذه الحقبة ومحاضرها وخفاياها، بدءاً من ولادة "8 آذار" و"14 آذار" وحرب تموز ومؤتمر "سان كلو" وصولاً الى المبادرة الفرنسية وانحرافاتها عقب انفجار المرفأ، مروراً بأحداث "7 أيار" ومؤتمر الدوحة وزيارة الرئيس سعد الحريري لسوريا و"القانون الأرثوذكسي" وحوار "المستقبل" و"حزب الله" و"تفاهم معراب" والتسوية بين العماد ميشال عون والحريري وثورة "17 تشرين".

أبرز الشهود الذين شاركوا في هذا العمل: رئيس الجمهورية السابق ميشال سليمان ورؤساء الحكومات سعد الحريري وفؤاد السنيورة ونجيب ميقاتي وتمام سلام، ونائبا رئيس مجلس النواب ايلي الفرزلي وفريد مكاري ، والنواب والوزراء الحاليون والسابقون جبران باسيل وسليمان فرنجية وعلي حسن خليل وملحم رياشي وابراهيم كنعان وسمير الجسر ومروان حمادة وأكرم شهيب وسليم جريصاتي وسليم وردة وهاني حمود وغطاس خوري والياس عطالله ومدير المخابرات السابق جوني عبده وكريم بقرادوني ، والصحافيون عماد الدين أديب ونايلة تويني وجورج غانم ونبيل بو منصف ومروان اسكندر وجان عزيز والدكتور انطوان مسرة.

كما تضمّن العمل روايات للديبلوماسي الأميركي ديفيد هيل وأمين عام الجامعة العربية السابق عمرو موسى ، ووزير الخارجية الفرنسية السابق برنار كوشنير، والأمين العام المساعد للجامعة العربية حسام زكي.




lebanon debate

يلفت موقع Mustaqbal Web الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

19 آذار 2023 14:23