26 آذار 2023 | 14:18

عرب وعالم

بوتين يكشف حقيقة التحالف العسكري بين روسيا والصين

بوتين يكشف حقيقة التحالف العسكري بين روسيا والصين

أكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أن موسكو وبكين لا تعملان على تأسيس تحالف عسكري، مشيرا إلى أن التعاون العسكري بين البلدين يتسم بالشفافية.

وأضاف، خلال مقابلة تلفزيونية بثت الأحد، أن القوى الغربية تبني "محورا" جديدا يشبه إلى حد ما تحالف ألمانيا واليابان إبان الحرب العالمية الثانية.

وأضاف: "نحن لا نشكل أي تحالف عسكري مع الصين. نعم، لدينا أيضا تعاون في مجال التعاون العسكري-الفني، ونحن لا نخفيه، لكنه شفاف، ولا يوجد سر هناك".

وأشار بوتين إلى أنه رغم شفافية العلاقات بين موسكو وبكين، تتخذ الدول الغربية محاولات لتشكيل "ناتو عالمي" يضم مناطق جديدة.

ولفت إلى أن الناتو أقر مفهوما استراتيجيا جديدا له، معلنا "عالميته" وخططا لتطوير العلاقات مع دول منطقة آسيا والمحيط الهادئ، في توجه يذكّر بالكتلة العسكرية لدول "المحور" خلال الحرب العالمية الثانية.

وفي هذا السياق تطرق الرئيس الروسي إلى الاتفاقية التي توصلت إليها بريطانيا واليابان مطلع هذا العام بشأن تطوير العلاقات في المجال العسكري، وقال: "هذا هو السبب الذي يدفع سياسيين غربيين أنفسهم للقول إن الغرب بدأ في بناء محور جديد شبيه بالمحور الذي شكله في ثلاثينيات القرن الماضي النظامان الفاشيان في ألمانيا وإيطاليا واليابان ذات السياسة العسكرية".

يلفت موقع Mustaqbal Web الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

26 آذار 2023 14:18