26 آذار 2023 | 19:52

عرب وعالم

الشرطة الكينيّة تحظّر تظاهرات جديدة دعت إليها المعارضة

أعلنت الشرطة الكينية حظر التظاهرات الجديدة التي دعت إليها المعارضة الإثنين، بعدما تحولت احتجاجات الأسبوع الماضي مواجهات وأعمال عنف.

وقال القائد العام للشرطة جافيت كومي للصحافيين الأحد "لن نسمح بخروج تظاهرات عنيفة".

وأضاف أن "التظاهرات التي يخططون لها غدا (الاثنين) غير قانونية ولن يسمح بها"، مشيرا الى أن وحداته مستعدة للحفاظ على السلم وستعتقل أي شخص يحمل سلاحا.

لكن زعيم المعارضة رايلا أودينغا الذي كان قد طلب من الكينيين النزول إلى الشوارع يومي الاثنين والخميس احتجاجا على غلاء المعيشة وسياسات الرئيس وليام روتو، جدد دعوته للتظاهر.

وحض خلال حضوره قداسا الأحد "أنصارنا وجميع الكينيين على الخروج والانضمام إلى التظاهرات السلمية".

وأضاف "أريد أن أبلغ السيدين روتو وكومي أننا لن نخاف"، متابعا "لن نخشى الغاز المسيل للدموع والشرطة".

وتحولت تظاهرات الاثنين الماضي التي لم ترخص لها الحكومة مواجهات بين المتظاهرين وشرطة مكافحة الشغب أسفرت عن مقتل طالب جامعي وإصابة 31 شرطيا في نيروبي ومعاقل المعارضة غرب البلاد.

كما قبضت السلطات على أكثر من 200 شخص بينهم العديد من كبار المعارضين، في حين استُهدف موكب أودينغا بالغاز المسيل للدموع وخراطيم المياه.

وأعمال العنف هذه التي شهدتها البلاد هي الأولى منذ تولى روتو السلطة قبل ستة أشهر، عقب فوزه على أودينغا في انتخابات يزعم الأخير أنها "سُرقت" منه.

ويكافح العديد من الكينيين من أجل تأمين الاحتياجات الاساسية نتيجة ارتفاع الأسعار وانخفاض قيمة العملة المحلية، إضافة إلى الجفاف.

وتعهد روتو نفسه خلال حملته الانتخابية تحسين الوضع المعيشي للفقراء والمهمشين، لكنه منذ توليه السلطة ألغى الدعم عن الوقود والدقيق.

والأسبوع الماضي، أعلنت الهيئة الناظمة للطاقة في #كينيا عن زيادة في أسعار الكهرباء اعتبارا من بداية نيسان، على الرغم من تشديد روتو في كانون الثاني الماضي على أن مثل هذه الزيادة لن تحدث.

يلفت موقع Mustaqbal Web الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

26 آذار 2023 19:52