26 أيار 2023 | 11:53

عرب وعالم

أردوغان: لن نعيد السوريين قسرًا لبلادهم

أردوغان: لن نعيد السوريين قسرًا لبلادهم

قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان إن بلاده لن تعيد السوريين إلى بلادهم طرداً أو قسراً، وستعيدهم بشكل يليق بالقيم الإنسانية والإسلامية” في لقاء عبر شبكة “CNN Türk ” يوم أمس الخميس.

وكشف الرئيس التركي عن خطة بناء منازل جديدة في شمالي سورية، بدعم قطري، تكفي لإيواء مليون لاجئ سوري، مؤكداً على رفضه إعادة السوريين إلى بلادهم “طرداً أو قسراً”.

وأوضح أردوغان، أن مؤسسات الدولة والمنظمات المدنية التركية قد أنشأت بالفعل منازل من الطوب في شمالي سوريا في أوقات سابقة، وفق ما نقلت وكالة الأناضول.

ورجّح الرئيس التركي أن إتمام الخطة الجديدة التي تأتي بدعم من “صندوق قطر” لن تستغرق وقتاً طويلاً، وقال: “قد يستغرق بناء المساكن الجديدة عاماً واحداً في أقصى الحالات. وربما يتم الانتهاء منها خلال 4 أو 5 أشهر، لأن البيوت المصنوعة من الطوب “البلوك” سريعة جداً”.

وبيّن أن هناك مساكن “قد تم الانتهاء منها بالفعل، وشجّعت على عودة ما بين 450 إلى 500 ألف سوري” خلال الأشهر الماضية.

ولفت أردوغان إلى أن وزير الداخلية التركي سليمان صويلو “توجه بالأمس إلى الشمال السوري، وأشرف على وضع حجر الأساس لمشروع المنازل، ومع هذا المشروع نكون قد بدأنا بتأسيس البنية التحتية للعودة الطوعية للسوريين إلى تلك المناطق”.

يلفت موقع Mustaqbal Web الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

26 أيار 2023 11:53