26 أيار 2023 | 13:41

عرب وعالم

تبادل سجناء بين إيران وبلجيكا بوساطة عُمانية

تبادل سجناء بين إيران وبلجيكا بوساطة عُمانية



بعد توقيع اتفاقية مع طهران بخصوص الأسرى، أعلنت وزارة الخارجية العُمانية اليوم الجمعة، نجاح اتفاق لتبادل سجناء بين إيران وبلجيكا تحت وساطتها.


وقالت في بيان، إنه تم نقل المفرج عنهم من طهران وبروكسل إلى مسقط اليوم تمهيدا لعملية التبادل.

كما كشفت أن العملية جاءت تنفيذا لأوامر عليا من السلطان هيثم بن طارق، حاكم البلاد.

كذلك أتت بعد التماس من الحكومتين الإيرانية والبلجيكية برغبة بالمساعدة في تسوية قضية الرعايا المُتحفظ عليهم في البلدين.


وأسفرت المساعي العُمانية عن اتفاق الجانبين على صفقة للإفراج المُتبادل، حيث تم نقل المُفرج عنهم من طهران وبروكسل إلى مسقط اليوم الجمعة تمهيدًا لعودتهم إلى بلدانهم.

كما ثمّنت السلطنة الروح الإيجابية العالية التي سادت المُباحثات في مسقط بين الجانبين الإيراني والبلجيكي، وحرصهما على تسوية هذا الملف الإنساني.


يشار إلى أن ملف الأسرى بين إيران وبلجيكا ملف قديم، أهم مافيه قضية الدبلوماسي الإيراني أسد الله أسدي المسجون في بلجيكا بتهمة الإرهاب.

في حين ألقت السلطات الإيرانية القبض سابقا على عامل الإغاثة البلجيكي، أوليفييه فانديكاستيل وحكم عليه القضاء في 24 فبراير/ شباط الماضي بالسجن 28 عاما.

أتى ذلك، بعدما دِين أسدي عام 2021 بتدبير مخطط لتفجير فعالية نظمتها جماعة إيرانية معارضة في ضواحي باريس عام 2018.

لكن أجهزة استخبارات أوروبية أحبطت المخطط، وحُكم على الدبلوماسي الإيراني الذي كان يعمل في النمسا لتوفيره المتفجرات، بالسجن 20 عاماً، على الرغم من نفيها نفياً قاطعاً التهم الموجهة إليه.

يلفت موقع Mustaqbal Web الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

26 أيار 2023 13:41