23 تشرين الأول 2023 | 11:56

أخبار لبنان

حجار بدأ جولة جنوبية من صيدا بلقاء ضو: لا نريد حربا ً ولكن كل الحسابات محسوبة!

في مستهل جولة جنوبية بدأها من صيدا ، وصل وزير الشؤون الاجتماعية في حكومة تصريف الأعمال هكتور حجار في وقت مبكر من صباح اليوم إلى مركز محافظة الجنوب في سراي صيدا الحكومي  على رأس وفد من الوزارة ضم" الخبير عادل الشباب ، رئيس دائرة شؤون المراكز عدنان ناصر الدين ، ورئيس دائرة التخطيط والبرامج لميس مشنتف " . وكانت في استقبالهم رئيسة الدائرة الاقليمية للوزارة في الجنوب  الهام عبد النبي وفريق من المساعدات الاجتماعيات حيث جال على مكاتب الدائرة واطلع على احتياجاتهم والمعوقات التي تحول دون أداء واجباتهم الاجتماعية  واعداً بمعالجتها. 

بعد ذلك التقى حجار محافظ الجنوب منصور ضو في مكتبه في سراي صيدا وجرى بحث بالأوضاع ذات الصلة بمجريات الأحداث على الحدود الجنوبية لجهة خطة عمل لجنة إدارة الكوارث وجهوزيتها ، وآلية تنسيق عمل المنظمات الدولية والجمعيات تحت إدارة الدولة .

ضو

ورحب ضو بالوزير حجار معتبرا أن زيارته "تحمل بتوقيتها ومضمونها معطيات مهمة لعملنا الذي نقوم به كلجنة إدارة كوارث على صعيد الجنوب " ، مثمناً جهوده لا سيما في هذه الظروف الصعبة التي يعانيها الجنوب مواطنين و مؤسسات ."وقال " وزارة الشؤون الاجتماعية لها اليد الطولى في ما خص الجمعيات لجهة تنسيق الجهود التي نؤديها لنكون على أكبر قدر ممكن من الاستعداد لمواجهة كل الأحداث والتطورات التي تشهدها منطقتنا على الحدود الجنوبية تحديداً ".

الوزير حجار

وتحدث الوزير حجار فقال " اتينا اليوم لنتشارك مع المحافظ ضو الأوضاع وتبادلنا المعلومات والخطط والسيناريوهات ، التي نتمنى أن لا يتحقق منها شيء، ولكن لغاية اليوم لدينا عدد من القرى الجنوبية تتعرض للاعتداءات ونزح بنتيجتها مواطنوها إما عند أقربائهم أو في أماكن خصصت لاستقبالهم كمراكز لإيوائهم في صور"..

وأضاف " بناء على كل ذلك اتفقنا كيف ستتم متابعة الأمور من حيث تدخل وزارة الشؤون بما يعنيها وأيضاً كيفية تدخل القطاعات الأخرى وربط عملية تدخل الجمعيات في مراكز الايواء وفي نفس الوقت إبقاء أعيننا مفتوحة على مراكز الايواء وعلى القرى والناس الذين لا زالوا في بيوتهم وقراهم وعلى اولئك الذين لازموا أقاربهم".

وقال حجار " ان خطتنا ليست وليدة اليوم ، هي موجودة ولكن نعمل على تحديثها ، وعملنا يتم بتنسيق كامل مع إدارة الكوارث وكذلك مع المحافظات ولدينا الجهوزية ، ومرحلياً سنساهم بكل ما يجب علينا المساهمة به سواء كان عبر مراكز الايواء في القرى أو الذين نزحوا في أماكن أقربائهم ونتمنى أن لا تتطور الأمور أكثر من ذلك ".

وردا على سؤال حول ما اذا كان يتوقع تطور الأحداث على الحدود الجنوبية قال الوزير حجار " لا معلومات لدينا ، نحن نترقب ولا أعتقد أن احداً في لبنان لديه معلومات عن ذلك ، ولكننا نترقب ونتمنى أن نتعظ .. لا نريد حرباً ولا أن يحصل اعتداء علينا وهذا هو الأساس مردفاً  أن "  الأمور تحت السيطرة".

وعما هي الخطة لمواجهة احتمالات اتساع رقعة المواجهات قال حجار " كل السيناريوهات موضوعة مع كل الشركاء وبالاخص محافظة الجنوب باعتبارها بيضة القبان في الإتجاه وكذلك محافظة النبطية لديها دورها" ، لافتاً إلى أن "كل الحسابات محسوبة ولكن لا يفكرن أحدكم بأنه لدينا قدرات هائلة ، ولكن هناك تعاضد وتضامن وقمنا باجتماعات اليوم مع كل المؤسسات المحلية الفاعلة في داخل المناطق الجنوبية وغيرها ، وانطلاقاً من قدراتنا وقدرات شركائنا الدوليين الذين أوجه إليهم رسالة " عليهم أن يفهموا أمراً أساسياً هو أن يعملوا تحت إدارة الدولة وتحت إدارة لجنة الكوارث ويكون لديهم الجمهورية ".

أضاف " هذا الملف لا يمكننا تحمله وحدنا وخاصة في وجود النزوح السوري الذي يجب أن يدار بإدارة خاصة ورفض كلي لوجودهم في أي مدرسة .. ولا يأتي أحد ليخبرنا على المستوى الإنساني ماذا علينا فعله في هذا الموضوع لأننا نحن نعلم الناس الإنسانية "،

وتابع " العدد الذي استقبلناه في لبنان من النازحين السوريين لا يمكن لأي دولة استقباله فلا يعطينا أحد درساً ، لذلك في مراكز الايواء لن يكون وجود للنازحين السوريين وعلى رئيس الحكومة نجيب ميقاتي أخذ زمام المبادرة التي اقترحناها في اجتماع لجنة إدارة الكوارث المتضمنة دخول الUNCHR على الحدود اللبنانية أو ما بين الحدود اللبنانية والسورية لإنشاء مخيم احترازي يكون جاهزاً خلال اسبوع لايوائهم في حال حدوث أي طارئ أمني" . " 

رأفت نعيم


يلفت موقع Mustaqbal Web الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

23 تشرين الأول 2023 11:56