30 تموز 2024 | 08:24

أخبار لبنان

ذاك الخطأ

ذاك الخطأ

الشرق النائم في متاحف لندن وجهة.  امبراطورية الفحم الحجري اكتسبت ميزاتها الاقتصادية نتيجة الابتكار وتراكم فعالية الحوكمة.  التاريخ فيها يبلغك بانه مازال الحاضر.  تشيرشل الناظر الى بينغ بين التي تنطر التيمس يهيمن على مجلس العموم. يدعوك استثمار الوقت فلا يصير فرصا ضائعة.  وما بين ويستمينيستر للسياسة ولندن للاقتصاد نهر التيمس وجسور. حتى الملك يحتاج الى اذن كي يعبر.

قصر العدل في المدينة القديمة مجاور لكلية لندن للاقتصاد، يخبر عن أهمية القضاء في نمو الاقتصاد.  مباني الجرائد العريقة الملاصقة تحكي أدوارها في تصويب الحوكمة بالمحاسبة لتفعيل الديمقراطية. والكل يجاور مصرف بريطانيا المركزي.  حوار وتفاعل ما بين سلطات مستقلة.

"الغرب وفشل الديمقراطية في الشرق الأوسط، ما الخطأ الذي حدث" كتاب للبروفسور فوّاز جرجس تحوجته من لندن يعالج فرضية "ماذا لو".  تمرين فكري وبحث وفهم لسيكولوجيا وتاريخ شعوب المنطقة والهدف "إعادة بناء التاريخ" لتصويب الحاضر وبناء المستقبل، وذلك من خلال تحديد وتحليل الفرص الضائعة في الاستراتيجيات السياسية.  فخطأ "امبراطورية" النفط "التحالف مع الشيطان لاحتواء الاتحاد السوفياتي وضمان امن الطاقة من خلال تدفق النفط بأسعار مقبولة". يلوم اميركا على استعداء مصر الضباط الاحرار "المعجبون بتجربتها" وكسرهم، واجهاض ديمقراطية مصدق في إيران، والتحالف مع القوى الإسلامية على حساب القوى التحررية. والنتيجة احباط الشعوب.   "تكاليف العقد الاجتماعي الباهظة بين اميركا والجماعات الإسلامية" أدخلت المنطقة في صحراء دستورية وفي لعنة صراعات جيوسياسية لا تنتهي، لكنها "ليست قدرا". ونتيجتها بنى مؤسسية فاشلة وحكومات لا تتمتع بالمشروعية تعتمد بشكل مفرط على القوة ودعم القواعد العسكرية الامريكية. انتقد تبرير ذلك بالقول انّ "الشعوب العربية غير مهيأة للديمقراطية". ودعّم حجته مستندا على كتبه على لسان سفير اميركا اندرسون الى الشاه (1953) بعيد الانقلاب على مصدق:" عليك إرساء نظام غير ديمقراطي...محمد مصدق غامر بإرساء نظام ديمقراطي" لإثبات ذلك.  هاجم المحاربين الامريكيين الباردين المهووسين حصرا بدحر الشيوعية وإبقاء العالم بازارا ضخما بأسعار منخفضة للمتسوقين الغربيين، وهذا لبّ الازمة.  اعتبر بانّ ما شعر به الامريكيون في سماء مانهاتن وواشنطن في 11 ايلول اتى نتيجة تلك التحالفات السامة. وقد تمخضت عن 4.5 مليون قتيل جراء الحروب على الإرهاب. فكلفة كسب الحرب الباردة وتدفق النفط بأسعار زهيدة، ديمقراطية مغدورة وتصحر. الاحتباس الحراري التحدي الأكبر للحضارة تنامى بسبب أسعار النفط المنخفضة. 

جرجس اعتبر بانّ الربيع العربي شكل دليلا على رغبة شعوب المنطقة الدفينة بالتحرر. " لا شيء كان يمنع تطور دولنا، فلقد كان لديها كل المقومات الاقتصادية من بنى حضارية ومؤسسية وبشرية وموقع خغرافي وثروات طبيعية، فقط لو سمح لديمقراطيتها ان تنمو في الخمسينات والستينات".  ومعه نسأل هل كان ضروريا التضحية بالديمقراطية والتحرر لكسب الحرب؟ انهى جرجس عمله معتبرا انّ إعادة النظر بتاريخ المنطقة ليس تمرينا أكاديميا بل اضاءة على فرص الغرب الضائعة نتيجة تفضيل الربح المباشر على مكاسب النمو البعيدة المدى". في عمله احلام مغدورة. تقرأه، فتقتنع أكثر مع ساكس) (2008 بانّ ثمة ضرورة للانتقال الى قواعد اقتصادية جديدة تحمي الكوكب وتصون نسيج العالم ومنطقتنا من حروب التسابق على الموارد.

"ماذا لو" تمرين يلزم لدراسة تجربتنا. فانهيار البلد ارتبط أيضا بالخطأ كما بفشل حوكمة وهواة تولوا زمام الحكم. جرجس وغيره نماذج لهذا اللبنان الذي نتمسك به فكرا ونظام عيش. حان وقت صياغة قواعد جديدة...


مازن عبّود


يلفت موقع Mustaqbal Web الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

30 تموز 2024 08:24