18 نيسان 2019 | 00:00

أخبار لبنان

تعليم الكتابة بتعاون "جامعة رفيق الحريري" و"الأميركية" 

تعليم الكتابة بتعاون
المصدر: "خاص - "مستقبل ويب"

عقدت "جامعة رفيق الحريري "، وبرعاية من رئيسة مجلس أمنائها ورئيسة مؤسسة رفيق الحريري السيدة نازك رفيق الحريري ، الندوة السنوية السادسة لتعليم الكتابة في لبنان، بالتعاون مع الجامعة الأمريكية في بيروت . 



 



أقيمت الندوة في حرم الجامعة في المشرف، حيث تحدثت   كريستين كومب الأستاذة في "Dubai’s Men College " و ديفيد لاندز من قسم اللغة الإنكليزية في الجامعة الأميركية. 


تعتبر الندوة مناسبة سنوية توفر منبراً لمعلمي الكتابة (باللغة الإنجليزية) ، في مختلف مؤسسات التعليم العالي في لبنان لإجراء حوارات حول تعليم الكتابة في سياقاتها المتعددة. 


يُعد هذا النشاط بمثابة الملتقى لمعلمي الكتابة من مختلف الجامعات والمدارس الثانوية في لبنان ، لتبادل المعرفة والخبرات ومناقشة أفضل الممارسات الحديثة في مجال تعليم الكتابة، كما يهدف إلى تطوير مجتمع بحثي تعاوني حول تعليم الكتابة في لبنان. 


تمحور  الموضوع الرئيسي لهذا العام حول "كتابة البحوث: التصميم والاستدامة والتقييم"، وتناول الموضوعات الفرعية التالية: تصميم المهام البحثية،  الكتابة التعاونية، الكتابة في مجال المشاركة المدنية، التقييم وكتابة البحوث، التغذية الراجعة وكتابة البحوث، الأدوات الرقمية في كتابة البحوث. 


تعليم الكتابة بتعاون "جامعة رفيق الحريري" و" الأميركية" 

 




ترحيب من  الأستاذ المشارك في جامعة نجوى فارس سبع أعين ، ثم نقل رئيس الجامعة مكرم سويدان تحيات السيدة  الحريري ، منوها "أهمية هذا التعاون مع الجامعة الأميركية".


 وعرّف سويدان" بالجامعة وبصماتها في مجال التعليم العالي في لبنان" ، معددا "النجاحات الكثيرة التي حققها طلاب ومتخرجي جامعة رفيق الحريري خلال السنة الماضية والجوائز التي حصدها الطلاب في عدد كبير من المسابقات المحلية والعالمية والتي تعتبر دليلا واضحا على جودة التعليم الذي توفره الجامعة".


و أشار الى" أن  العامل الفارق الذي يميز الجامعة هو انخفاض نسبة الطلاب لأعضاء هيئة التدريس في الجامعة الأمرالذي يؤدي بشكل غير مباشر الى تمتين العلاقات بينهم ويسهم في حصول الطلاب على الاهتمام والدعم اللازمين لتوظيف أعلى إمكاناتهم".


وأشادت مديرة قسم مركز الكتابة في الجامعة الأميركية 


 أيمي زنغر  بالننشاط ، و أشارت " الى أهمية الكتابة في جميع المجالات فبالكاد يمكن استخراجها من التدريس والبحث والتواصل والإدارة".


 ولفتت إلى "أن أن هذه الندوة فرصة للقاء بين معلمي ومعلمات الكتابة من جامعات مختلفة في لبنان والتواصل فيما بينهم حول ممارسات وتعليم الكتابة لتطوير الخبرات في هذا المجال بما يتناسب مع الحاجات المحلية للطلاب في لبنان".


وقالت :"  هذه الندوات هي فرص للخروج من دائرة العمل الضيقة كل في مؤسسته التعليمية وتبادل الآراء وتوسيع الآفاق واقتراض النماذج في الكتابة وتطويرها".

يلفت موقع Mustaqbal Web الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

18 نيسان 2019 00:00