20 حزيران 2019 | 00:00

عرب وعالم

هل ينهار نظام كيم جونغ أون؟

هل ينهار نظام كيم جونغ أون؟
المصدر: سكاي نيوز عربية

توقع أحد المنشقين البارزين يوم الخميس انهيار نظام كيم جونغ أون في كوريا الشمالية في غضون 20 عامًا، لكن ذلك ليس بفعل الضغوط الخارجية أو الانقلاب الداخلي، حسبما أفادت صحيفة صينية.

ونقلت "ساوث تشاينا مورنينغ بوست" عن الدبلوماسي السابق ثاي يونغ قوله لصحفيين في اليابان بأن نظام كيم سيكون آمنًا لمدة عقد آخر على الأقل حيث يتمتع الزعيم الشاب بولاء الأجيال الأكبر سناً من حوله.

لكن ثاي ، الذي فر من منصبه كنائب سفير كوريا الشمالية في بريطانيا في أغسطس 2016 عبر اعن اعتقاده بألا يصمد النظام أكثر من 20 عاما، بحسب الصحيفة.

وقال ثاي إن الجيل الأصغر من الشباب هو الذي سينهي نظام كيم جونغ أون وليست الانقلاب العسكري أو التدخل من قبل قوة خارجية مثل الولايات المتحدة.

اضاف: "في هذه اللحظة، أعتقد أنه لا يمكن أن تكون هناك انتفاضة أو تحرك عسكري فوري لإزالة كيم جونغ أون، لأن الجيش ليس منظمًا جيدًا لهذا الغرض. ولكنني أتطلع إلى تغيير الأجيال".

ورأى ثاي أن الأشخاص المحيطين بكيم الذن تتراوح أعمارهم الآن ما بين 60 و 80 عامًا ، هم الذين يساعدونه على الإمساك بمقاليد السلطة، وإذا تقاعد أو مات هؤلاء، سيحدث التغيير.

وقال: "عندما يتقاعد جميع الجنرالات الحاليين ويصبح الجنرالات الآن في الثلاثينيات أو الأربعينيات أو الخمسينيات في السلطة، لا أعتقد أنهم سيستمرون في المشاركة بالإيديولوجيا ذاتها لكيم جونغ أون".

وأوضح أن بعض المسؤولين قد تلقوا "تأديبا ثوريا"، متمثل في "عمل لمدة شهر أو ثلاثة أشهر في الريف ثم العودة إلى المنصب".


يلفت موقع Mustaqbal Web الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

20 حزيران 2019 00:00