25 أيلول 2019 | 00:00

سياحة

تعرّفوا على القارة المفقودة أسفل أوروبا!

تعرّفوا على القارة المفقودة أسفل أوروبا!

اكتشف باحثون هولنديين قارة مفقودة أسفل أوروبا، وحصل ذلك أثناء إجرائهم دراسة على التركيبة الجيولوجية المعقدة للتضاريس، في منطقة البحر الأبيض المتوسط.



وأطلق الباحثون على القارة الجديدة اسم "أدريا العظمى"، وهي بمساحة تعادل جزيرة غرينلاند الخاضعة لسيادة النرويج. ومع هذا، فقد اعتمد العلماء على برنامج رقمي خاص، فضلاً عن بيانات جيولوجية مفصلة، حتى يرسموا الخارطة المحتملة لما صار يوصف بـ"القارة الثامنة".



وكانت هذه القارة المتوارية عن الأنظار، جزءاً من شمال أفريقيا، ثم انفصلت عن المنطقة وغرقت تحت مياه الجنوب الأوروبي قبل نحو 140 مليون عاماً.










وفي السياق، أشار الباحث في علوم التكتونية والجغرافيا القديمة في جامعة أوتريخت الهولندية، داوي فان هينسبيرغن، إلى إن "عدداً كبيراً من الناس يقضون إجازاتهم السنوية على جزء من تلك القارة دون أن يكونوا على دراية بذلك"، موضحاً أنّ "الجزء الوحيد الذي تبقى من هذه الجزيرة، هو المنطقة الممتدة من تورين وتشكل ما يشبه الحذاء، أي إيطاليا إضافة إلى جبال في فرنسا واليونان وتركيا".



ولفت هينسبيرغن إلى أنّ "أغلب السلاسل الجبلية التي أخضعناها للبحث، تعود إلى قارة انفصلت عن شمال إفريقيا قبل ما يزيد عن مئتي مليون سنة".


يلفت موقع Mustaqbal Web الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

25 أيلول 2019 00:00