13 تشرين الأول 2019 | 10:54

أخبار لبنان

روتاري صيدا يطلق "توعية حول شلل الأطفال .. تحت الماء" !

المصدر: رأفت نعيم


ضمن الحملة العالمية للتوعية حول شلل الأطفال تزامناً مع اليوم العالمي لشلل الأطفال في 24 تشرين الأول من كل عام والذي أراده روتاري صيدا هذه السنة تحت عنوان "Dive For a Polio-Free World" - "الغوص من أجل عالم خال من شلل الأطفال " ، وبحضور وزير الداخلية والبلديات السيدة ريا حفارالحسن ازاح نادي روتاري صيدا الستارة عن لوحة تذكارية تقديرا لجهود الروتاري العالمي في القضاء على شلل الاطفال وأطلق مشروع " التوعية للقضاء على شلل الأطفال " عبر توسيع حديقة صيدون المائية بإنزال باصين لنقل الركاب فيها تحملان شعار " التطعيم ما بيحمل تأجيل .. طعّم ولادك" تقدمة القنصل خليل زنتوت عن "شركة النقل اللبنانية – مؤسسات أحمد الصاوي زنتوت " حيث سيتم انزال الحافلتين في الحديقة المائية يوم الثلاثاء المقبل بالتعاون مع جمعية اصدقاء زيرة وشاطىء صيدا ونقيب الغواصين المحترفين ومعهد صيدون للغوص وشركة خوري للمقاولات ..



جاء ذلك خلال حفل اقيم في استراحة صيدا السياحية وشارك فيه الى جانب الوزيرة الحسن النائبان" بهية الحريري وسليم خوري "، ورئيس بلدية صيدا  محمد السعودي والنائب العام الاستئنافي في الجنوب القاضي رهيف رمضان والقنصل خليل زنتوت ومنسق عام تيار المستقبل في الجنوب ناصر حمود ورئيس جمعية اصدقاء زيرة وشاطىء صيدا  كامل كزبر والمهندس داني خوري عن شركة خوري للمقاولات وممثل نقابة الغواصين المحترفين محيي الدين البخور والأسرة الروتارية .

قطب

استهل الحفل بالنشيد الوطني ونشيد الروتاري ، ثم كانت كلمة ترحيب من الرئيسة السابقة لروتاري صيدا منى قطب التي اشارت الى ان هذا اللقاء هو "للاحتفال باليوم العالمي لشلل الاطفال الذي يصادف في 24 تشرين الأول من كل عام، الذي بدأ مع منظمة الروتاري العالمية منذ عام 1985 في مشروع عرف بالـ Polio plus للتوعية والتشجيع على التلقيح للقضاء على شلل الاطفال في جميع أنحاء العالم" . 

د. أيوب

ثم تحدثت رئيسة نادي روتاري صيدا الدكتورة غادة ايوب ابو فاضل فقالت " ان روتاري صيدا قرر هذه السنة المشاركة بالحملة العالمية للتوعية حول شلل الأطفال، بمشروع تحت عنوان “Dive for a Polio-Free World” الغوص من أجل عالم خال من شلل الأطفال، والذي ينقسم الى مرحلتين: الأولى على البر عبر ازالة الستار عن اللوحة التذكارية المثبتة على احد الباصين تقديرا لجهود الروتاري العالمي للقضاء على شلل الاطفال، والثانية في البحر، نهار الثلاثاء انشاء لله، عبر انزال باصين لنقل الركاب تقدمة القنصل خليل زنتوت يحملان شعار الروتاري العالمي تخليدا للذكرى ولقرب اعلان القضاء نهائيا على ثاني مرض في العالم بعد الجدري".

واضافت" هذا المشروع التوعوي والبيئي والسياحي بامتياز سوف يدخل العالمية عبر وضعه على الخارطة العالمية للمشاريع التي تقام في اليوم العالمي لشلل الاطفال، مع ما يستتبع ذلك من جوائز عالمية ومحلية، وتحفيز للسياحة المائية في صيدا عبر تسليط الاضواء على حديقة صيدون المائية التي تعتبر أكبر حديقة مائية في المتوسط".


السعودي والحريري

وكانت كلمة للمهندس السعودي اثنى فيها على نشاط وجهود ومبادرات روتاري صيدا واكد الدعم الدائم له . ثم تحدثت النائب الحريري مرحبة بالوزيرة الحسن منوهة بما تقدمه صيدا من نمط جديد في التعاطي بين كل مكوناتها دون استثناء والتعاون فيما بينهم للنهوض بالمدينة . وقالت" ان هذا ما كان ليتم لولم تكن الدولة الممثلة بسعادة المحافظ والسلطة المحلية ممثلا بالبلدية والأجهزة الأمنية والعسكرية والقضائية وكل الجمعيات الموجودة في المدينة يتعاونوا لتقديم هذا النموذج المميز للمدينة ".

واشادت الحريري بما يقوم به روتاري صيدا بكل اجياله " روتاري ورتارأكت وانتراكت " من تخطيط واستراتيجية ومبادرات ومشاريع وانشطة ، يتشاركها مع الجميع في المدينة في اطار تكاملي .واكدت على اهمية المتابعة في موضوع التوعية على شلل الأطفال ودور الروتاري في مكافحته معتبرة انه سجل علامة فارقة في القضاء على هذا المرض في العالم .

وحيت الحريري القنصل خليل زنتوت على دعمه لكل مبادرة تصب في خدمة المجتمع في المدينة . وقالت " هذا ليس بجديد على صيدا التي انجبت عظماء وقياديين ورؤساء حكومات ورجال اعمال ناجحين ، وان شاء الله نستطيع ان ننقل هذه التجربة الناجحة للمدينة الى المناطق الثانية لأن البلد والناس يستحقون منا نضع ايدينا بأيديهم لننهض بالبلد . وتوجهت الى الوزيرة الحسن بالقول " اعان الله من يكون في سدة المسؤولية في هذه الأيام ونسأل الله أن ياخذ بيدكم بقيادة الرئيس سعد رفيق الحريري" .

كلش

وتحدثت نائب محافظ المنطقة الروتارية 2452 شوكت تادروس والرئيسة السابقة لروتاري صيدا السيدة بانة كلش قبرصلي فنقلت تحيات المحافظ تادروس الى الحضور وتنويهه بهذا المشروع الذي يأتي في اطار القضاء على شلل الأطفال الذي يعمل عليه الروتاري العالمي منذ سنين . وقالت" هناك من يقول لماذا لا زلنا نعمل على هذا المشروع وقد نجح الروتاري العالمي في القضاء على 99 بالمائة من هذا المرض .وبما ان شعار الروتاري هذه السنة "الروتاري يربط العالم" فإن موضوع شلل الأطفال يعطي صورة جميلة كم الروتاري مترابط في العالم . ونحن نحث الجميع على التعاون معنا لنستطيع الوصول الى القضاء نهائيا ودائما على هذا المرض ".

الحسن

والقت الوزيرة ريا الحسن كلمة مقتضبة حيّت فيها روتاري صيدا على مبادرته ونوهت بالتعاون الموجود بين كل المكونات في صيدا وقالت" ارى انكم نموذج يستحق ان يحتذى به على صعيد كل المدن الكبيرة وحتى القرى في كيفية التعاون المشترك كسلطات محلية ونواب ووزراء وجمعيات اهلية وقطاع خاصة وتستطيعون النهوض بالمدينة دون مساعدة من احد ".

بعد ذلك جرت ازاحة الستارة عن لوحة تذكارية على احدى الحافلتين المقرر انزالهما في الحديقة المائية تقديراً لجهود الروتاري العالمي في القضاء نهائياً على شلل الأطفال تحت شعار "Dive For a Polio-Free World" .


يلفت موقع Mustaqbal Web الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

13 تشرين الأول 2019 10:54