13 تشرين الأول 2019 | 18:34

المنسقيات و القطاعات

عكار انتصرت لـ"المستقبل" في انتخابات "المجلس الشرعي"

خاص مستقبل ويب

إنطلقت عند العاشرة صباحًا إنتخابات المجلس الشرعي الإسلامي الأعلى في عكّار من الجلسة الثانية بعد أن اكتمل النصاب.

عدد الهيئة الناخبة 167 من نواب سنّة حاليين وأعضاء المجلس الشرعي الحاليين وعددهم (2) وقضاة شرعيين ومدنيين وموظفو الفئة الأولى من الإداريين، والأئمة ورؤساء البلديات السنّة. واستقرَّ عدد المرشحين على 3 أسماء هم: المحامي وسيم المرعبي، الأستاذ جودت موسى والشيخ عبدالمجيد محمد، وذلك بعد أن سجّل 4 مرشحين انسحابهم.

المستقبل يدعم

وكان تيار "المستقبل" قد أعلن عن دعم وتأييد مرشح "الجامعة المرعبية" المحامي وسيم المرعبي للإنتخابات، ما جعل المعركة الإنتخابية شبه محسومة، لأن "المستقبل" هو الأكثر تواصلًا مع الهيئة الناخبة.


النائب وليد البعريني

النائب وليد البعريني أدلى بصوته في دائرة الأوقاف بحلبا وانتقد "عدم التمثيل الصحيح وطالب بتعديل المرسوم 18 ليصار إلى انتخاب لانتخاب أقله 3 أعضاء وعضو واحد بالتعيين وهذا حق لعكار. والمرة القادمة إن لم يكن هناك عدل بالتمثيل فسيتم مقاطعة الإنتخابات".


النائب محمد سليمان

وأشار النائب محمد سليمان إلى أننا "اليوم متحدون نقف بهذه الانتخابات وملتزمون بوحدة الصف داخل الطائفة وحريصون على الدفاع عن حقوقها. وكنا نأمل أن ننتخب اليوم مفتٍ أصيل لعكار الذي نعتبره حق من حقوقها الطبيعية مع انتخاب عضو المجلس الشرعي الأعلى يتم تعديل مرسوم 18 ليصار إلى رفع تمثيل محافظة عكار بالمجلس بأكثر من ثلاث أعضاء على الأقل وهذا أيضاً من حقها لتمثل تمثيلاً صحيحًا. كما نتمنى من الأعضاء الجدد أن يهتموا بأوقاف عكار ويعملوا للدفاع عن حقوق رجال الدين".


النقيب محمد المراد

ومثّل النقيب محمد المراد مفتي الجمهورية اللبنانية الشيخ عبداللطيف دريان في العملية الإنتخابية والإشراف عليها واعتبر أن "هذه العملية الإنتخابية هي بوصلة من أجل دفع الأمور في الإتجاه الصحيح وممارسة الديمقراطية عبر تدفّق دم جديد إلى المؤسسة العزيزة على قلوبنا جميعًا. والهدف هو أن يقوم من يصل من الإخوة بدوره بالمساهمة في تطوير الأوقاف ومؤسساتها".

وأشار إلى أن "المجلس الشرعي الإسلامي الأعلى هو المؤسسة الأم لمؤسسات دار الفتوى ذات الصلاحيات التشريعية كما صلاحيات الرقابة وصلاحيات الإدارة والتدقيق. أنا موجود منذ العام 2005 في المجلس الشرعي والكل يعرف ماذا فعلنا في هذه المؤسسة على المستوى القانوني والإداري والتطويري. وقد ساهمنا مع الكثير من الإخوة في هذه المؤسسة على أكثر من ملف ضخم سواء في ملفات عكار الوقفية وأذكر على سبيل المثال الوقف العالق منذ أكثر من 40 عامًا وهو وقف الشيخ حديد في عكار العتيقة ووقف العيون ووقف الكواشرة وكانت عليها إشكالات ووضعنا خارطة طريق للحلول بشكل أن تسهم هذه الحلول بإيرادات جديدة ومستدامة للأوقاف وأخذنا قرار بما يتعلق بوقف الشيخ حديد على مستوى المجلس الشرعي بتسوية وضعه بما يؤمّن المواءمة بين مصالح الأوقاف والمواطنين. وعلى مستوى بيروت كنا من بين المساهمين مع كبار المشرعين أمثال المرحوم الدكتور سهيل بوجي والدكتور خالد قباني في إعداد مسودة تعديل للمرسوم 18 / 55 وهو بيت القصيد وعلى مدى سنوات أعددنا العدّة للتنفيذ ليكون ذلك بمتناول المجلس الشرعي الجديد. وأصبح تعديل المرسوم من أولى الأولويات يستهدف تنمية الوقف وتطويره والتمثيل العادل للمناطق خصوصا غير المنصفة وتحديث الإدارة والرقابة".

وأكّد أن "المفتي الشيخ عبداللطيف دريان على رأس هذه المؤسسات هو الضامن وهو الراعي لكل هذه المؤسسات وهو بكل خطوة ينتقل بها نحو الأحسن إن شاء الله".


علي طليس

وأدلى عضو المجلس الشرعي الإسلامي الأعلى علي طليس بصوته وقال:"نشهد اليوم على عملية ديمقراطية بامتياز والفضل في ذلك إلى مفتي الجمهورية اللبنانية الشيخ عبداللطيف دريان الذي أجرى انتخابات في بداية عهده ولم يقبل اليوم، أن تمر المهل، ولا تجرى انتخابات ونتمنى بعدها إجراء انتخابات مفتي لعكار".

المفتي زيد زكريا

المفتي زيد زكريا اعتبر ما يحصل بمثابة عرس حقيقي يجري في عهد سماحة مفتي الجمهورية اللبنانية الشيخ عبداللطيف دريان وكنا نتمنى أن يكتمل بأن يكون لنا أكثر من عضو واحد في المجلس الشرعي وتوسيع الهيئة الناخبة، بالإضافة إلى انتخاب مفتٍ أصيل لعكار".


المير

واعتبر رئيس اتحاد بلديات وسط وساحل القيطع أحمد المير أن "ما يجري هو استحقاق ديمقراطي بكل معنى الكلمة. ونحن في هذا الإستحقاق الإسلامي السنّي وعند كل استحقاق نؤكد وفاءنا للمرجعية السنية الممثلة سياسيًا بالرئيس سعد الحريري ودينيًا بالمفتي الشيخ عبداللطيف دريان. الرئيس سعد الحريري ضحّى كثيرًا لهذا الوطن فلا يزايدنّ أحد عليه. ونحن لن نكون إلا معه ولن نكون خنجرًا لطعن مرجعياتنا".

أضاف:"أقول لكل الأبواق والنواحين والشتامين قديمًا عندما كان يموت الميت يستأجروا له فرقة للنوح فأنتم نواحون وصراخكم لن يتعدّى شاشات الهواتف التي تحملونها".


طه

المنسق العام لتيار المستقبل في عكّار خالد طه أعرب عن فخره بالأجواء الديمقراطية التي تحصل واعتبر أن السعي في المرحلة المقبلة سيكون باتجاه تعديل المادة 18 التي تتعلق بأعضاء المجلس وعددهم.

ومن المفترض أن يعيّن المفتي دريان من ضمن حصته عضوان في المجلس الشرعي من عكّار. أما الأعضاء الممثلين لعكار في المجلس الشرعي فتقع على عاتقهم الكثير من المهام والتحديات أهمها: السعي إلى تعديل المرسوم 18 / 55 لجهة تنظيم واقع الأوقاف والمؤسسات الدينية التابعة لها وتحسين صحة التمثيل وإدارة كل ما له علاقة بالأوقاف بالشكل الصحيح.


الكردي

ووصف لقمان الكردي وهو رئيس قسم في محافظة لبنان الشمالي النهار الإنتخابي بـ "العرس الديمقراطي العكاري الذي يشبه بهدوئه وديمقراطيته عكار وعلى صورتها".

إقترع في عكار 139 ناخبًا من أصل 167 وفاز مرشح الجامعة المرعبية وسيم المرعبي المدعوم من "تيار المستقبل".

وعقب إعلان الفوز شكر وسيم المرعبي الرئيس سعد الحريري والمهندس غسان المرعبي وكل من دعمه وأيّده لهذه المهمّة، التي سيعمل على تأديتها بكل أمانة.

وأبرزت الإنتخابات اليوم أن تيار "المستقبل" هو صاحب الموقف بحسم النتيجة التي اعتبرت محسومة للمرشح المحامي وسيم المرعبي من لحظة إعلان تيار المستقبل تبنّي هذا الترشيح.

تحرير: مايز عبيد

تصوير: عامر عثمان

يلفت موقع Mustaqbal Web الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

13 تشرين الأول 2019 18:34