13 تشرين الأول 2019

المنسقيات و القطاعات

تكريم نبتة التبغ والتنباك في عكّار والكلمات شددت على إنصاف المزارعين


بدعوة من "قطاع النقابات العمالية" في تيار "المستقبل" - عكار و نقابة "مزارعي التبغ والتنباك" في عكار، أقيم في دارة "نقيب مزارعي التبغ والتنباك في عكار" سمير خشفة في بلدة "القليعات"، يوم تكريمي لـ"نبتة التبغ والتنباك".



حضر اللقاء: مسؤول قطاع النقابات العمالية في تيار المستقبل عكار الحاج علي صالح، نقيب مزارعي التبغ والتنباك في عكار سمير خشفة، رئيس جمعية أطباء لأجل عكار الدكتور عبدالرزاق خشفة، رئيس نقابة مزارعي الخضار والفاكهة في الشمال خضر ميدا وممثل اللواء أشرف ريفي حسن شندب، وحشد من المزراعين وفاعليات المنطقة.



بداية اللقاء مع النشيد الوطني اللبناني وكلمة ترحيبية من شوقي المصري. ثم تحدَّث المحامي محمد خشفة في اللقاء وقال:"نبتة التبغ والتنباك تدل على رمزية خاصة لدى أهالي المنطقة وتنافس الأهالي على إنتاج أفضل موسم. وإن إدارة الريجي ممثلة بالمدير العام ناصيف سقلاوي والمدير الإقليمي في الشمال محمد كبارة على ما قدّماه للمزارعين من بناء مراكز تحمل اسم بيت المزارع وتقديم الجوائز التحفيزية ذات الصلة لتطوير الإنتاج. ودعا إلى دعم المزارع والوقوف إلى جانبه في هذه الظروف الضاغطة".



نقيب مزارعي الخضار والفاكهة في الشمال خضر الميدا وفي كلمة له بالمناسبة اعتبر أن "اللقاء هذا هو وقفة تضامن مع الذات. فمزارعي التبغ والتنباك في عكار هم نحن ونحن هم. نقف مع النقيب سمير خشفة المزارع ابن هذه الأرض كما نتمنى على المعنيين بالدولة العمل على تثبيت هذه الرخصة دون الرجوع إلى كلمة "إذن" وعدم إلحاق الضرر بالمزارع الفقير الذي لم يعد يحتمل أية ضغوط". ونوّه بأهمية التنباك العكاري ودعا إلى "ضرورة تحسين وضع المزارعين من قبل الريجي ونحن في خدمة الريجي وخدمة هذه النبتة".



كلمة نقابة مزارعي التبغ والتنباك في عكار ألقاها عن النقيب خشفة مسؤول دائرة عرقا في تيار المستقبل السيد عبدالكريم حدارة (أبو مروان) ورحّب بالحضور جميعًا في بيت النقابي الأول سمير خشفة وقال:"أحييكم أيها المزارعون فأنتم المثل الأعلى بالعطاء. هذه النبتة رمز الصمود والمحفِّز الوحيد لنا للبقاء في أرضنا ولذلك هي بكل فخر نبتة الصمود".

وتابع يقول:" من هنا من عكار نتوجه بكل فخر واعتزاز إلى فخامة الرئيس ميشال عون ودولة الرئيس نبيه بري ودولة الرئيس سعد الحريري حامل هم المزارع ونطالبهم بالنظر إلى حال المزارع المتردي في هذه الظروف. ومن خلال سعادة المدير العام ناصيف سقلاوي صاحب الأيادي البيضاء إلى الوقوف إلى جانبنا ضد ما نعانيه من ضيق ولن نقبل باستبدال هذه الزراعة مهما كلّف الأمر".



مسؤول قطاع النقابات العمالية في تيار المستقبل - عكار الحاج علي صالح طالب بـ "التعويض على المزارعين وإعادة التسليم بزيادة ال 70 كيلو التي حرموا منها وتسليم 400 كيلو بدل 330 كيلو".

أضاف:"كذلك للمزارعين الكثير من المطالب ولنا كل الأمل بالمدير العام ناصيف سقلاوي وهو إبن مدرسة السيد موسى الصدر، نصير الفقراء والمحرومين، أن يسعى إلى إنصاف مزارعي التبغ والتنباك خاصة وعموم المزارعين".

كما أمِل صالح من الأمين العام لـ "تيار المستقبل" الشيخ أحمد الحريري ابن مدرسة الشهيد رفيق الحريري المدافع الأول عن العمال، والذي استلم ورقة مطالب المزارعين في آخر زيارة له إلى عكّار، أن "يوليها الإهتمام الذي تستحق وهذا عهدنا به دومًا".



الدكتور عبدالرزاق خشفة ومن وحي المناسبة تحدث عن أهمية نبتة التبغ والتنباك لأهالي المنطقة وروى كيف كانت هذه النبتة "في طفولته المعيل للعائلة ومن خلال مردودها السنوي كانت الداعم للأهالي ووصلنا إلى الجامعة وتعلمنا بفضل هذه النبتة، نبتة الصمود والعزّة والكرامة، والتي تمثل حاضر ومستقبل الناس هنا ولن نتخلى عنها".

كما أعلن المختار يحي الجولاني الوقوف إلى جانب النقيب سمير خشفة والمزارعين في مطالبهم المحقة وكانت عدة مداخلات من وحي المناسبة.

الإعلامي عامر الشعّار وفي كلمة باسم الإعلاميين "حيّا بالمناسبة المرأة العكارية سيّدة الأرض التي تُبدع بأناملها وتنتج بأيديها الشريفة، وتعمل لتبقى هذه النبتة محافظة على أصالتها في عكّار الخير والمحبة والأصالة".

وفي الختام تم تكريم النقيب خشفة بدرع تقديري.

تحرير: مايز عبيد

تصوير: عامر عثمان

يلفت موقع Mustaqbal Web الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

13 تشرين الأول 2019